محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تعتبر أي انسحاب اسرائيلي من دون حل شامل "مؤذياً" للبنان . الشرع : محادثات الأسد - شيراك تستهدف إقامة "شراكة استراتيجية"

للمرة الاولى منذ 20 سنة سيرفرف علم سورية في دولة كبرى من دول غرب اوروبا، متوزعاً على جادة الشانزليزيه وغيرها من الشوارع الرئيسية في العاصمة الفرنسية، غداة عيد الثورة الفرنسية في 14 تموز/ يوليو. وعشية وصول الرئيس السوري حافظ الاسد في اول زيارة تكرّس صفحة من العلاقات الممتازة بين البلدين فتحها الرئيس الفرنسي جاك شيراك منذ توليه منصبه عام 1995.
وعشية الزيارة جدد وزير الخارجية السوري السيد فاروق الشرع دعوة بلاده الى دور اوروبي فاعل في عملية السلام في ضوء زيادة احتمال تعرضها ل "انهيار تام" مشيراً الى ان محادثات الرئيسين الاسد وشيراك نهاية الاسبوع الجاري تستهدف "الارتقاء بالعلاقات الثنائية الى مستوى الشراكة الاستراتيجية".
وكان الشرع يتحدث في مؤتمر الحوار البرلماني العربي - الاوروبي الذي اختتم امس في دمشق. وقال ان الرئيسين سيبحثان في "تطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها الى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وفي الدور الفرنسي في عملية السلام والدور الأوروبي في العملية والعلاقات السورية - الاوروبية والعلاقات الاوروبية - العربية، وفي كيفية التعاون لانقاذ عملية السلام من جهة واحدة ولاقامة علاقات وثيقة بمختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية والفنية". وزاد ان المحادثات ستتناول ايضاً "عملية السلام ولماذا هي في هذا الوضع المزري الذي وصلت اليه والاسباب التي أدت الى المأزق الراهن وكيفية الخروج من هذا المأزق".
واشار الى ان القمة السورية - الفرنسية ستبحث ايضاً في "الحصار الذي يتعرض له بعض الدول العربية وازدواجية المعايير في تطبيق قرارات مجلس الامن وعلاقات سورية مع تركيا".
من جهته، أمل وزير الخارجية الفرنسية هوبير فيديرين في تصريحات نشرت امس في دمشق "ان تكون علاقاتنا مع دمشق مكثفة على اعلى المستويات وبشكل مستمر".
وعن الدور الاوروبي في عملية السلام، قال الشرع ان دمشق "تؤكد بقوة على الدور الاوروبي لا سيما في ضوء المأزق الخطير الناجم عن توقف عملية السلام بسبب سياسات الحكومة الاسرائيلية المعادية للسلام"، ما ادى الى وصول العملية الى "مأزق على جميع مساراتها وانعكاس ذلك على مجمل الاوضاع في الشرق الاوسط"، داعياً في المقابل الى "تعاون عربي - اوروبي لاستنهاض الجهود الاميركية والروسية ورفدها بدور اوروبي فاعل اكثر قدرة على ادراك مخاطر انهيار عملية السلام". وبعدما اشار وزير الخارجية السوري الى ان الاوروبيين كانوا "اقل حماسة" في السنوات السابقة للعب دور في عملية السلام، لفت الى ان "الوضع صار أفضل الآن، اذ اننا نلمس اهتماماً اوروبياً افضل وموقفاً اوروبياً اكثر تماسكاً ازاء عملية السلام، وهذا تطور ايجابي مهم ويساعدنا على العمل سوية لانقاذ عملية السلام"، مطالباً الاوروبيين بلعب دور سياسي يوازي دورهم الاقتصادي لأن "اسرائيل التي لا ترتاح للدور الاوروبي ستضطر للتعامل معه اذ ان اسرائيل لا تستطيع ان تعيش ولا ان تزدهر اقتصادياً" من دون اوروبا.
وسئل عن موقف بلاده من القرار 425، فأجاب ان الاسرائيليين اعلنوا موافقتهم المشروطة على تنفيذ القرار لاعطاء الانطباع بأنهم يريدون السلام وان سورية لا تريده. وزاد ان الشروط الاسرائيلية "كافية لان يرفض اللبنانيون الاقتراح الاسرائيلي، خصوصاً ان اسرائيل تريد دمج عملائها في جيش لبنان الجنوبي في الجيش الوطني اللبناني اي ان يكافأ الذين تعاونوا مع اسرائيل ضد ابناء شعبهم ودمّروا وقتلوا من اللبنانيين الكثير مقابل معاقبة الوطنيين وملاحقتهم". واستدرك الشرع: "لا اعتقد انه في تاريخ علاقات الدول المتحاربة يمكن ان يفرض بلد على البلد الآخر شروطاً كهذه". واكد وزير الخارجية ان بلاده "ترحب بقوة بتنفيذ اسرائيل القرار 425 من دون قيد او شرط كما ان الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني سيرحبان بذلك".
وفي باريس قال مصدر فرنسي مطلع ل "الحياة" ان الزيارة ستكون مناسبة يشرح خلالها الرئيس الأسد مواقف بلاده التي "يحيط بها نوع من عدم التفهّم في العالم الغربي". وأضاف ان فرنسا تعتبر الزيارة "محطة مهمة في اطار سياسة بدأت مع وصول شيراك الى الحكم، وتستند الى منطق الدعم والاعتراف باتفاق الطائف في لبنان، الذي اعترفت به فرنسا وعليها اذن ان تقيم علاقة جيدة مع سورية بعيداً عن اي مجابهة بين لبنان وسورية". واوضح ان فرنسا تسعى الى علاقة ايجابية وجيدة مع سوريا، و"ان نستمر في قول ما نفكّر فيه بشأن لبنان وضرورة خروجه تدريجاً من حال الحرب سواء في ما يتعلق بالاحتلال الاسرائيلي، عبر تطبيق القرار 425 بطريقة عقلانية، او في ما يتعلق بالوجود السوري".
وعن ربط تطبيق القرار 425 بالحل الشامل والانسحاب من الجولان، قال المصدر ان فرنسا تعتبر ان "كل ما هو مغاير لذلك غير قابل للتنفيذ وغير واقعي". وأشار الى ان فرنسا ترفض اي تجارب يمكن ان تكون مؤذية بالنسبة الى لبنان، وانها لذلك تقول للاسرائيليين انهم "اذا كانوا صادقين بالفعل في مسألة الانسحاب من جنوب لبنان، فإن فرنسا مستعدة لمساعدتهم على اتمام هذا الانسحاب بطريقة نظيفة". وقال المصدر ان جوهر الموقف الفرنسي مفاده ان "الانسحاب الاسرائيلي بمعزل عن الحل الشامل سيؤدي الى آثار عكسية على صعيد أمن لبنان واستقراره". واكد ان فرنسا تدعو دائماً الى الانسحاب من الجولان، لانها طالما كانت ضد احتلال الاراضي بالقوة، وهي تعتبر "ان خروج لبنان والمنطقة من حال الحرب يتطلب ان تتغير الامور بين سورية واسرائيل، وهذا ما يقرّ به الجميع بمن فيهم الاميركيون والاسرائيليون عندما تتحدث اليهم". واشار الى ان المشكلة تكمن في الغموض الذي يلفّ سياسة رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الذي من الصعب معرفة ما يريده. وتساءل المصدر، هل يستغل الاسد مناسبة زيارته الى باريس للاعلان عن "شيء جديد" حول مسيرة السلام؟ وهل ان هذه الزيارة ستؤدي الى جديد بالنسبة للسلام؟ واوضح ان فرنسا ستؤكد من جانبها انها ترغب في تقدم مسيرة السلام من دون ان تكون لديها خطة مسبقة في هذا الشأن، وان القرار في يد السوريين انفسهم، علماً بأن الفرنسيين يدركون جيداً ان هناك شريكاً غائباً في هذا الاطار هو اسرائيل. وعما اذا كانت فرنسا ستثير موضوع انتخابات الرئاسة اللبنانية خلال الزيارة، اجاب المصدر ان هذا الموضوع صعب جداً وحساس لأنه "موضوع لبناني داخلي، وفرنسا تتمنى ان تجرى انتخابات حرّة وجيدة"، متوقعاً ان يُثار الموضوع في اللقاءات الجانبية اذ العلاقة الشخصية الجيدة بين الرئيسين تسمح بالتطرق الى قضايا مختلفة. واعتبر المصدر اطلاق معتقلين لبنانيين من سجون سورية "مؤشراً ايجابياً" وانه سيكون هناك تبادل لوجهات النظر حول لبنان بين الرئيسين لكنه "من الصعب التكهن بما سيجري تناوله تحديداً".
وعلى صعيد العلاقات الثنائية، خصوصاً ان الوفد المرافق للاسد يطغى عليه الطابع الاقتصادي، قال المصدر ان حل مشكلة الديون السورية تجاه فرنسا، مكّن الجانب الفرنسي من التوجه الى المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، لدعوتها الى فتح حوار مع سورية، وهذا ما حصل بالفعل، و"هو تقدم ايجابي يجب ان يستمر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.