تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدي يجدد الدعوة الى إقالة بتلر . الصحاف يتعهد التعاون مع لجنة نزع السلاح
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 1998

تعهد وزير الخارجية العراقي السيد محمد سعيد الصحاف استمرار التعاون مع اللجنة الخاصة المكلفة إزالة الأسلحة المحظورة اونسكوم على رغم تقديم رئيس اللجنة ريتشارد بتلر "اللاخريطة" كدليل على انهاء مرحلة نزع السلاح. وقال الصحاف قبيل ساعات من مغادرته والوفد العراقي نيويورك امس انه "متفائل" بالتوجه "المشجع" داخل مجلس الأمن بسبب اهتمام الدول الاعضاء بالتعرف الى تفاصيل ما تفعله "اونسكوم" ومطالبة هذه الدول بتوضيح ما بقي على العراق القيام به و"هذا يعني اننا نقترب من تنفيذ الفقرة 22 من القرار 687" التي اشترطت لرفع الحظر النفطي استكمال مهمات نزع السلاح.
واعتبر الصحاف في مؤتمر صحافي عقده في الامم المتحدة ليل الجمعة ان ما قدمته "اونسكوم" لأعضاء مجلس الأمن تحت عنوان "خريطة الطريق" لاستكمال أعمالها أدى الى "مزيد من الغموض". وقال: "لم تكن هناك خريطة، بل عناوين اكثر غموضاً لا معنى لها". ودعا بتلر الى "التفكير مجدداً" في "الخريطة"، وقال ان بغداد ستبحث المسألة معه خلال زيارته الى العراق في 13 و14 الشهر الجاري و"لن نقبل الانسياق الى حلقة مفرغة".
ووصف اهتمام المجلس باستجواب "أونسكوم" بأنه "إيجابي"، مشيراً الى ان "المجلس يضغط على اللجنة ويستجوبها ويطالب بالوقائع". وتابع ان جهاز الرقابة الدائمة على التسلح يعمل منذ العام 1994 ويشمل كل ما يلزم لاستمرار الرقابة "ولن نقبل بأية شروط اضافية، سياسية أو غيرها".
وأشار الدكتور عامر السعدي، مستشار الرئاسة العراقية، في المؤتمر الصحافي الى ان جهاز الرقابة الدائمة "يعمل في شكل جيد باعتراف اونسكوم". وعلق على ما ورد في وثائق اللجنة الخاصة لجهة حاجة اللجنة الى تطمينات لاستمرار امتثال العراق للرقابة على برامج تسلحه بعد رفع الحظر، قائلاً: "أوضحنا انه بعد تنفيذ الفقرة، اذا برز أي أمر في اطار نزع السلاح يتطلب التحقيق، لا نمانع في ذلك، والجهاز صُمم بصورة تأخذ هذه المخاوف في الاعتبار". ورأى ان اللجنة تسعى الى "ذريعة لطرح- شعار جديد" في اطار مطالبتها بتنفيذ "المسائل ذات الأولوية". وزاد ان اللجنة كانت طالبت بپ"حرية الوصول للتفتيش ولتدمير" السلاح المحظور "والآن تريد حرية الوصول الى الوثائق" العراقية.
الى ذلك، وصف الصحاف صيغة "النفط للغذاء" بأنها موقتة مشدداً على انها "لم تساعد كثيراً" في معالجة الوضع الانساني "المتدهور" في العراق، واكد ان معدل وفيات الأطفال في العراق يتزايد.
"صفعة لبتلر"
في بغداد أ ف ب طالبت صحيفة "بابل" التي يديرها عدي نجل الرئيس العراقي بإقالة بتلر، وبتعيين رئيس للجنة الخاصة من "إحدى دول العالم الثالث غير الخاضعة للنفوذ الاميركي". ودعت الى "تحديد مدة قصيرة لإعلان انتهاء عمل اللجنة رسمياً، والعمل فوراً لرفع الحصار بكل أشكاله عن العراق".
واعتبرت صحيفة "الجمهورية" العراقية ان بتلر "تلقى صفعة" في مجلس الأمن. و"قدم فيلماً قديماً عن العراق قائماً على الخيال والاكاذيب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.