الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    القبض على 6 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 95 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    المملكة والقضية الفلسطينية.. موقف راسخ ودعم لا يتزعزع    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة كاراتيه الجامعات للطلاب    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    الدكتوراه ل«السهلي»    سورية: اعتقال المتهم بارتكاب مجزرة كفر شمس    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    أكثر من 40 ألف مشارك من 100 دولة يجتمعون في ماراثون الرياض 2025    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرسام السعودي فيصل السمرة يستحضر عبدالناصر وأم كلثوم وفيروز : "أيقونات" معاصرة تنزع عن الماضي جموده
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 1998

معرض الفنان السعودي فيصل السمرة الأخير في صالة عرض "مسافة" يدفعنا مرة أخرى للسؤال عن أسباب التجديد التشكيلي عند هذا الفنان. ذلك أنها أسباب تنحو، معرضاً تلو معرض، الى توليد البحث التشكيلي من جديد، غير عابئة بما يحوط العمل الفني من محددات محلية في التجارب التشكيلية السارية، أو من متطلبات ذائقة فنية في "السوق"، أو من "سوابق" في مسيرة الفنان نفسها. والناظر الى أعمال السمرة قد لا يتعرف على هوية صاحبها، حدساً وتخميناً أو اعتياداً عليها، ذلك أنها أعمال مخالفة أو لا تستعيد ما سبق للفنان أن باشر به، إلا أن الناظر نفسه، المتردد إذا جاز القول، لا يتردد أبداً في اعتبار الأعمال المعروضة اعتباراً فنياً وجمالياً لافتاً، ذلك أنها تمتاز بمواصفات في الصنع والحاصل الفني جديرة بالتثمين. فما الأعمال هذه؟
يقتصر معرض الفنان الجديد على عشرات االأعمال الصغيرة، التي أطلق عليها اسم "أيقونات"، في التفاتة فنية تومىء الى تراث فني قديم، من جهة، وتنزع عن الماضي هذا، من جهة ثانية، تاريخيته الجامدة لتفتحه على هواء التاريخ الحي. وهي علاقة نقدية وطريفة بالماضي تذكرنا بالعديد من المحاولات، الفنية والأدبية المختلفة، التي تتصل بما يسمى نزعات ما بعد الحداثة. الأعمال مفاجئة في صنعها، إذ تقوم على إنتاج عمل فني مختلف، لا في مواده، أو تخطيطه، أو معالجاته وحسب، وإنما في بنائه المادي أساساً.
فما يمثل أمام أعيننا فوق الجدران الأربعة في صالة العرض مجموعة من الأيقونات المعاصرة، وفق تصوير بل إعداد السمرة لها إعداداً مادياً، يقربها من نسق الصورة، لكنه يبعدها عن نسق اللوحة أو حتى الأيقونة بمعناها الديني بوصفه حامل الصورة البشرية الفنية. الأعمال صغيرة القياسات 20 سم في كل جهة، وفق بناء مربع، وإن كانت خطوط جهاته الأربع غير دقيقة، إذ يخرج العمل أو يتعدى الحدود الدقيقة للمربع البلاستيكي الذي يعلوه مثل الزجاج لقماشة اللوحة الزيتية. فالسمرة ينطلق من اللوحة الزيتية إلا أنه يخلخل قواعدها المستقرة: يعلق العمل على جدار، وله بناء يناسب الجدار كذلك، عدا أنه يقيه بعازل لا يعرضه بالتالي للتفتت، الى غير ذلك من المواصفات، في الصنع والتلقي البصري، التي تقرب العمل الفني المنتج من صناعة اللوحة الزيتية. ومع ذلك فالسمرة يبتعد عن نسق اللوحة، أو يجعله مجالاً للعب: فهو يتخلى عن القماشة لصالح مواد أخرى، وعن الإطار الخشبي إذ أن العمل الفني لا يمتلك في حدوده اخحارجية شكلاً مستقيم الجهات، كما قلنا، الى غير ذلك من التلاعبات التي تظهر لنا علاقات حيوية، مطلوية ومرغوبة، باللوحة والصورة، تاريخاً ورموزاً.
يعود السمرة، في التفاتة تاريخية، الى ماضي اللفظ اليوناني المنقول الى العربية، "أيقونة"، الذي يدل على معنى الصورة وحسب، مجرداً من أية صفة، دينية أو قدسية أو غيرها. يعود، إذن، الى ماضي اللفظ، بل يحرره من معانيه المتحققة في التجربة التاريخية، ويستقيه طرياً، إذا جاز القول، من جداول الألفاظ والدلالات. وتشبه حركته هذا ما سبق اليه رولان بارت غيره، حين تعامل مع كثير من "عروض" القرن العشرين من الملاكمة الى كرة القدم مروراً بالسيارة أو بطبق الأكل، في كتاب "أسطوريات"، بوصفها من "التمثلات الجماعية"، أي بوصفها منتجة صور وفق "لغة" أو بناء نصي ما: تعامل معها ودرسها على أنها "أساطير محدثة"، أي الصور والتمثلات التي تخلب لب المتفرج، وتختصر صور الواقع أو تستبدله.
ففي مسعى بارت ما يعرِّض الصورة، ولا سيما في تمثلها الاجتماعي، للنقد والمراجعة، أي ما يتناول الصلات الناشئة بين الصورة المنتجة ومجموعة الوقائع التي تنطلق منها. هذا ما سعى اليه السمرة بدوره، إذ جعل من "نجوم" عديدين، من صورهم بالأحرى، مثل صور جمال عبدالناصر أو أم كلثوم أو فيروز أو أينشتاين وغيرهم، مجالاً لمعالجة تشكيلية، بوصفها أساطيرنا المحدثة، أو الصور التي تخطف أبصارنا. وهذا ما تناوله، في مسعى آخر، الفنان الأميركي أندي وارول، ولا سيما في تلاعبه بالصور الاستهلاكية المعممة، من صورة مارلين مونرو الى صورة زجاجة "الكوكاكولا".
غير أن ما قام به السمرة لا يتعدى، أو لا يذهب بعيداً في الاستثمار التشكيلي لفكرة الأيقونة المعاصرة: فهو يكتفي بإيراد صورة عن هذا "النجم" أو ذاك، من دون أن يبدو فيها ما يغير، أو ما يجدد صورتنا اليهم. فصورة أم كلثوم - الصبية تحديداً - تعود الينا طبعاً في سياق مفاجىء ما اعتدنا عليه، إلا أنها لا تصدم عيننا أبداً، أو لا تدعونا لإقامة علاقات أخرى مع صاحبة الصورة، أو مع ما ترمز اليه. فبعد انقضاء النظرة الأولى، المفاجئة، التي ترينا هذه الوجوه الأليفة حيث لا نتوقع الوقوع عليها، لا يذهب بنا العمل الفني أبعد من ذلك.
والسياق مفاجىء لأسباب أخرى، وهو أن العمل الفني منتج وفق طريقة مخصوصة لا يتحقق منها، أو لا يتبينها المتفرج، حتى الخبير. فمواد العمل مختلفة، منها الصلصال الذي يعالجه الفنان معالجات مخصوصة ينتهي به الى تضمينه مواد أخرى، بالإضافة الى اللون ومواد تلصيقية من قصاصات الجرائد القديمة وغيرها، عدا الزجاج والبلاستيك الشفاف أيضاً. هكذا تبدو الصورة المنتجة مصنوعة وموروثة في آن، من نتاج التاريخ والفنان في آن. وهو ما يقيم الصورة، ومعها العمل الفني، على علاقات مركبة تجمع بين عين المشاهد والصورة المجازية من خلال الصورة المادية.
ولفظ "النجم" يوحي بما يقوله صراحة في هذا السياق، وهو أن أنوار الشهرة المحيطة بالشخص المنظور اليه تبهر بقدر ما تخفي، تعليه في أبصارنا بقدر ما تحجبه عنا واقعاً. وهي ألعاب إخفاء وإظهار: تخفي حين تظهر، وتبعد حين تقرب. وفي ذلك نتحقق من إمكان النظر الى هذه الشخوص الشهيرة على أنها أيقونات من صنعنا وهي بعيدة عنا، نتقرب منها فيما نحن صنعناها بأيدينا. وفي ذلك أيضاً وأيضاً أكثر من "غمزة عين" واحدة موجهة الى ما قامت عليه المعتقدات القديمة الخاصة بالأيقونة وبغيرها مما علق في المصنوعات البشرية من تبجيل وتعظيم وتبعيد، فيما هي نتاج البشر، وعلينا أن نرى فيها تحققهم من الجمال، العياني قبل الأخروي. غير أن ما يدعونا اليه السمرة يتعدى هذه الأعمال الأيقونية، إذ يعرض كذلك أعمالاً أخرى تظهر لنا تجريبه بالمواد المجبولة والمختلفة في صورة أقوى: فهو يدع اللون ينسال فوق القماشة وهي مشبوكة بمواد أخرى، ورقية وغيرها انسيالاً طبيعياً، ما يولد حركته العفوية، التي تتآلف مع غيرها وتخلِّف لنا سطحاً تصويرياً شديد الغنى والتوهج. عدا أننا نتأكد في هذه الأعمال القليلة من انصرافه الأقوى الى التصوير، ولا سيما في جانبه اللوني المحض، بعد أن أظهر في الأعمال الأيقونية مهارته التدبيرية في الصنع خصوصاً.
نتحقق في هذا المعرض بعد غيره من هوس السمرة بالشكل، بصناعة الشكل، بتجديد النظر الى إطار العمل الفني، والى صنعه المخصوص، قبل اهتمامه بمضامين العمل الفني أو رموزه أو إشاراته القيمية والاجتماعية. هو فنان صانع في المقام الأول، وهذا ما يتناساه فنانون عرب كثيرون، إذ يخالون العمل الفني "إنزالاًَ" أو ترجمة لفكرة أو لصورة فوق حامل مادي، لا إنتاجاً وصنعاً ولغة تشكيلية في المقام الأول. نتحقق في معارض السمرة المتلاحقة منذ معرضه الشخصي الأول في العام 1974 في الرياض، من كونه ينظر الى العمل التشكيلي على أنه نتاج "لغة" تشكيلية في المقام الأول. ونتحقق أيضاً، منذ معرضه الباريسي اللافت الذي أطلقه في ميدان الفن في صورة أكيدة، في العام 1989، من كونه يرى الى تجديد الشكل، الى تجديد المصنوع الفني نفسه، على أنه جهد الفنان الأساسي. وهو ما يفسر التغيرات المتعددة في معارضه الأخيرة، سواء في الرياض أو الكويت أو البحرين أو باريس، ولا سيما في مجموعتيه الأخيرتين، "نبطيات" و"منمنمات معاصرة"، اللتين عرضهما في العام 1996


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.