وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القرن العشرين - 22 أيار مايو 1939 : انتحار الكاتب المسرحي الالماني إرنست تولر
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 1998

"الشبيبة الالمانية انخرطت في الحرب طواعية. لا شك في هذا، لأن الشبيبة كانت، وبكل صدق واخلاص مقتنعة بأن عليها ان تدافع عن وطنها وعن شعب هذا الوطن. لكن الشبيبة الالمانية كانت في حقيقة الامر مخدوعة، وبشكل معيب، كانت ضحية لاشخاص لا ايمان ولا شريعة يردعانهم. تم اغتيال الشبيبة الالمانية في ميدان القتال عمداً عن سابق تصور وتصميم، بأيدي الذين خدعوها ببريق الاوهام الوطنية".
في مثل تلك الايام كان مثل هذا الكلام يعتبر هرطقة ما بعدها هرطقة. فهو لم يكن سلمياً فحسب، بل كان كلاماً ضد النزعة الوطنية، وضد الوطن بشكل عام. ومع قائلي مثل هذا الكلام، لم يكن التهاون ممكناً.
وقائل هذا الكلام كان خاض تجربة الحرب طوال ثلاثة عشر شهراً خلال الحرب العالمية الاولى، لكنه سرعان ما أصيب فيها مما جعله يُبعد عن ميدان القتال، فلم يكتف بأن ينجو بجلده، بل راح يقود حملة سلمية شعواء كادت، في ذلك الحين، تورده موارد الهلاك، كأن الشرطة القيصرية الالمانية راحت تلاحقه وهو في هايدلبرغ متمرساً في قيادة حركته السلمية فيها. فاضطر للهرب الى ميونيخ التي كانت اكثر أماناً له. ومنذ تلك اللحظة تحول نضال ذلك الشاب من نضال ضد الحرب، الى نضال يساري في سبيل الاشتراكية، ووجد طريقه الى تنظيم "سبارتاكوس" الذي كان من التنظيمات اليسارية الرئيسية في ألمانيا ذلك الحين.
اسمه ارنست تولر. بنى سمعته على أساس انه مناضل سياسي ما جعله يودع السجن في نهاية الامر، اي بعد تحطيم تنظيم سبارتاكوس ومقتل زعيميه روزا لوكسمبورغ وكارل ليبنخت، بتهمة تحريضه لعمال الذخيرة في ميونيخ على الاضراب كاحتجاج ضد الحرب، ووجد في السجن من وقت الفراغ ما مكنه من كتابة مسرحيته الاولى "الجمهور - الرجل" منطلقاً فيها من خبرته الثورية، كما من خبرته في حكومة بافاريا الثورية الاولى التي تشكلت بصورة مجالسية يسارية قبل ان يصار الى تحطيمها كلياً. وهكذا ولد الكاتب المسرحي ارنست تولر، على انقاض "الزعيم" السياسي.
ارنست تولر من مواليد العام 1893 في شرقي بروسيا، اي في ذلك الجزء من بولندا الذي كان الألمان ضموه وجعلوه جزءاً من اراضيهم. وهو تلقى دراسته الابتدائية الثانوية في مسقط رأسه قبل ان تفاجئه الحرب العالمية الاولى باندلاعها فينخرط فيها، في الوقت الذي عانق الافكار الاشتراكية.
وهكذا كان ارنست تولر في السادسة والعشرين حين بدأ يكتب، غير انه ابداً لم يسْعَ الى فصل كتابته عن نضاله السياسي، ومن هنا اعتبرت مسرحياته وكتاباته الاخرى، على رغم اسلوبها "التعبيري" واحدة من المساهمات الاساسية في الادب الالماني ذي الطبيعة الاحتجاجية الاجتماعية.
مسرحيته الاولى التي كتبها في السجن في ميونيخ "الجمهور - الرجل" 1920 هي التي صنعت سمعته ككاتب مسرحي من طراز رفيع، لكن ظروف تنقله الدائم وقلقه السياسي، وتساؤلاته التي تلت كل ما كان لديه من يقين، لم تتح له في ما بعد ان ينتج الكثير من الكتابات المسرحية. ومن هنا فان مؤرخي الادب المسرحي لا يتوقفون في العادة الا عند اربع مسرحيات رئيسية كتبها تولر. فهناك مثلاً مسرحية "التطور" التي كتبها على هامش مسرحيته الاولى، وكانت لا تزال تحمل بذور النزعة الاشتراكية والسلمية الواضحة. ثم مسرحية "هاينكمان الألماني" 1923 التي تصور سقوط المثل الاعلى السلمي امام استشراء العنف الأعمى. وهناك "عمال الآلة" التي تتحدث عن اخفاق اضراب شهير قام به عمال المصانع الانكليز في لندن. والحال ان هذه المسرحية أتت اقل تشاؤماً من سابقتيها على الرغم من اخفاق الاضراب الذي تتحدث عنه، اذ ان تولر عبر شخصية جيم كابوت، بطل المسرحية، صور اليوم الذي سيتمكن فيه العمال من مصيرهم بفعل اخفاق تحركهم وانتقالهم من العمل العفوي الى العمل المنظم، باعتبار ان العمل المنظم هو الوسيلة الوحيدة للوصول الى ثورة عمالية حقيقية.
كان في هذه المسرحية تفاؤل لم يدم طويلاً، اذ سرعان ما كتب تولر مسرحية تالية عنوانها "هوب لا..." 1927 انطلقت مفاهيمها المتشائمة على ضوء تطورات التراجيديا الالمانية التي راحت تتجلى اكثر واكثر مع صعود النازية... وكان ذلك الصعود، ووصول النازيين الى الحكم ابشع كارثة احاقت بتولر في حياته، اذ سرعان ما نجده هارباً في المانيا في العام نفسه، الى بريطانيا حيث قيض له بسرعة ان يحصل على الجنسية البريطانية... لكن اقامته في بريطانيا لم تطل، اذ انتقل الى الولايات المتحدة حيث عاش فترة في نيويورك، ومنها الى هوليوود حيث خاض تجربة كتابة السيناريو من دون اي نجاح. وحمله فشله ذاك على العودة الى نيويورك، حيث ما لبث ان انتحر يوم الثاني والعشرين من ايار مايو 1939، معلقاً نفسه في حمام شقته في مانهاتن يأساً مما آلت اليه احوال العالم واحوال المانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.