في غياب نزار قباني تغيب صورة للشاعر لم يستطع أن يصنعها أحد سواه: شاعر عربيّ كبير، بل أكثر، شاعر الأمة العربية، شاعر القضايا العربية، شاعرٌ استطاع أن يجعل من الشعر سلطة فاقت في أحيان سلطة السياسة واستطاع أن يصوغ من القصيدة سيفاً أمضى من سيوف الفرسان. وقصائده التي هجت السلطات العربية كانت بمثابة الأحداث السياسية التي دخلت التاريخ العربيّ والذاكرة العربية. إلا أن نزار قباني لم يستغلّ قوّته ولا موقعه سياسياً فظلّ ذلك الشاعر الرافض والمتمرّد لا يهاب أيّ سلطة ولا يخضع لأي إرهاب. وفي صوته الصاخب والرقيق في الحين عينه وجدت الجماهير العربية صوتها الضائع أو المخنوق وعبر قصائده عبّرت عمّا يكابدها من هموم وشجون. كان نزار قباني شاعر الجماهير ولم تكن تثنيه هذه التبعة عن الاعتناء بصنيعه الشعريّ وعن منح القصيدة حجمها المفترض وبعدها الجماليّ. وكان في أشدّ قصائده غلواً شاعراً جمالياً، سهل الديباجة وصعب المراس. وشعره السياسي الصرف الذي خاطب الجماهير تميّز بدوره بما يُسمّى البساطة الصعبة وهي عموماً وسمت شعره، كلّ شعره، الغزليّ والرومانطيقي والواقعيّ. وعبر تلك البساطة الجميلة استطاع نزار قباني أن يصالح الشعر الحديث مع الجماهير العريضة وكان شعره حقاً بمثابة الجسر الذي عبرته الحداثة إلى الأوساط الشعبية. إلا أن حداثة نزار قباني كانت حداثته الخاصة، لا حداثة غربية ولا حداثة الثورات الشعرية التي أحدثتها التيارات العربية الجديدة. وموقفه الرافض من قصيدة النثر والقصائد الجديدة التي رفض أن يستوعبها يدلّ على حرصه الشديد على القافية والوزن حتى وإن كان الوزن قائماً على التفاعيل. ولم يسع نزار قباني إلى تسمية نثره الفني الجميل بالشعر المنثور أو قصيدة النثر فالشعر في نظره يجب ألاّ يخلو من الإيقاع. والإيقاع كان عماد قصائده، رقيقاً كان، مرهفاً ومتماسكاً كلّ التماسك. ولم يكن الشاعر يأنف من تكرار بعض الإيقاعات والتفاعيل التي تتيحها تراكيبه الشائعة ومفرداته الأليفة والمنتقاة من اللغة شبه اليومية. ولئن طغت صورة الشاعر السياسي على نزار قباني في بعض المراحل فهو كان أوّلاً وأخيراً شاعر المرأة وشاعر المرأة فقط في أحيان كثيرة. والمرأة التي كتب نزار عنها واستوحاها هي أكثر من امرأة، بل هي المرأة في كلّ أحوالها، في براءتها ودنسها، في صفائها الأمومي وشبقها، في دلالها وجمالها، في رقّتها وعنجهيتها. وعبر قصائده تلك استطاع نزار أن يكون شاعر الغزل الحديث بامتياز ولم يتمكّن الشعراء الذين أتوا من بعده أن يخرجوا عنه وأن يتحاشوا أثره إلا بعدما كتبوا قصيدة الحب المختلفة جاعلين من امرأته امرأة وهمية أو صوفيّة ومن الحبّ فعل خلاص روحيّ. ومَن يقرأ نزار قباني يحار أيّ صورة يحب فيه: الشاعر الكلاسيكي المجدّد في دواوينه الأولى ولا سيّما "قالت لي السمراء" أم شاعر التفعيلة المتحرّر من أسر البيت الشعري؟ هل يحب نزار العاشق الذي جسّد شخص المجنون على طريقة مجنون ليلى أم نزار الشاعر السياسي الشاهر سيف الغضب والثورة؟ وإن كان نزار قباني أكثر من شاعر وإن كانت قصيدته أكثر من قصيدة فهو ظلّ ذلك الشاعر الفريد في كلّ ما كتب وظلت قصيدته القصيدة الحيّة المتحرّرة من ربقة التقليد والركاكة والأطناب والأنشاء. ما أصعب اختصار نزار قباني. شاعر في حجمه يستحيل اختصاره في تيار أو مدرسة. شاعر في فرادته يصعب حصره ضمن حدود الأصناف والأنواع. شاعر شرّع أبواب الشعر على الحياة في كلّ ما تعني الحياة من مآسٍ وأفراح، من آمالٍ وهزائم، من خيبات وأحلام. بل شاعر استطاع أن يدمج الشعر والحياة في نسيج واحد هو نسيجه اللغويّ المتين والبسيط، السهل والصعب. كان نزار قباني في حياته وشعره ظاهرة فريدة، ظاهرة يصعب أن تتكرّر في أيّ من أحوالها. فالزمن الذي أطلّ منه انطوى في انطوائه فالزمن الراهن، زمننا، لم يعد يتسع للشعر والشعراء، ولا للغضب ولا للتمرّد والإحتجاج. والشاعر الذي فرض نزار صورته فرضاً لم يبق هو المثال المحتذى بعدما جعلت الحداثة من الشعر حدثاً هامشياً أو فعلاً على هامش الجمهور والشهرة. غير أن نزار سيظلّ ذلك الشاعر الحاضر أبداً وستظلّ الأجيال تقرأه مثلما قرأته الأجيال العربية كافة من المحيط إلى الخليج. شاعر عربيّ، شاعر الأمة العربية، شاعرٌ جعل من القصيدة فرساً أصيلة ومن اللغة سيفاً ماضياً وكان بحقّ فارساً من فرسان العصر خاض معاركه بلا هوادة فانتصر ومعه انتصر الشعر على كلّ ما عداه.