العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حماس" تهدد بالانتقام لمقتل الشريف داخل اسرائيل وخارجها . رئيس "شين بيت" ينفي لعرفات اي دور ونتانياهو يحضه على "اجراءات صارمة"
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 1998

غزة، القدس المحتلة - رويترز، أ ف ب - ابلغت اسرائيل السلطة الفلسطينية نفي اي دور لها في اغتيال خبير المتفجرات في "حركة المقاومة الاسلامية" حماس التي هددت بالانتقام بشن هجمات داخل الدولة العبرية وخارجها، فيما حض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السلطة الفلسطينية على اتخاذ "خطوات صارمة ضد المنظمات الارهابية".
واتخذت اسرائيل اجراءات امنية مشددة في القدس المحتلة تحسباً لهجمات محتملة. وعززت الاجراءات خصوصاً في المراكز التجارية ومحطات النقل البري. وسيرت دوريات من حرس الحدود في الشوارع بينما تمركز القناصة في اماكن مشرفة على المواقع الحساسة. واقيمت الحواجز على مداخل القدس لمنع دخول الفلسطينيين الذين لا يحملون تراخيص.
ودعت الشرطة الاسرائيليين الى "التنبه" وابلاغها عن اي جسم مشبوه.
وكان رئيس جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي "شين بيت" الاميرال آمي ايالون زار الرئيس ياسر عرفات في غزة. وبثت الاذاعة الاسرائيلية ان مهمة ايالون هي اقناع عرفات ان لا علاقة لاسرائيل باغتيال الشريف، بعدما تلقى "تقريراً مفصلاً عن مقتله. وأكد مصدر فلسطيني ان اللقاء تناول "ظروف" الاغتيال و"سبل تفادي حدوث تصعيد للعنف".
ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر سياسي اسرائيلي ان ايالون شدد لعرفات على "ان اسرائيل غير مسؤولة عن موت الشريف، وان عرفات اطلع ايالون على نتائج التحقيق الفلسطيني". يذكر انه عثر على جثة الشريف بالقرب من حطام سيارة انفجرت في منطقة الحكم الذاتي في رام الله الاحد الماضي. وقالت الشرطة الفلسطينية انه قتل بالرصاص ثم القيت جثته بعد ذلك قرب السيارة المحشوة بالمتفجرات. وقالت اسرائيل ان الشريف قتل على ما يبدو عندما انفجرت قنبلة كان يعدها قبل الأوان. وشارك آلاف الفلسطينيين اول من أمس في جنازة "الشهيد" الشريف. وحمل جثمانه على محفة عبر شوارع البيرة وسط هتافات تطالب بالثأر من اسرائيل.
الى ذلك، حض رئيس الوزراء الاسرائيلي، لدى استقباله امس السلك الديبلوماسي المعتمد لدى الدولة العبرية، السلطة الفلسطينية على "ان تتخذ خطوات صارمة ضد المنظمات الارهابية". وطالب السلطة بوقف التصريحات الصادرة عن مسؤولية فلسطينيين والتي تتهم اسرائيل بالتورط في اغتيال الشريف، مشيراً الى ان الجهات الامنية الاسرائيلية تواصل التحقيق في ظروف الاغتيال، معتبراً اياه "حادثاً عرضياً".
في مقابل ذلك صرح الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين بأن مسؤولين في السلطة اجتمعوا مع ممثلين من "حماس" سعياً الى تهدئة الاوضاع وتجنباً لوقوع عمليات انتقامية لمقتل الشريف. وقال في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية ان السلطة الفلسطينية تجري تحقيقاً شاملاً في الاغتيال ستعلن نتائجه لدى استخلاص الحقائق.
"حماس"
اما "حماس" فاصدر جناحها العسكري، "كتائب عزالدين القسام"، بياناً اعتبر ان "طبيعة المعركة وحقيقة المواجهة اخذت بعداً جديداً اثر اغتيال المهندس المجاهد محيي الدين الشريف ... ان دائرة الحرب ومجالات المواجهة ستصبح اكثر اتساعاً وأشد قوة وعنفاً وشراسة. ما يحتم علينا عدم الاقتصار على ساحة الوطن وتنفيذ الضربات الموجعة بعناية فائقة الى المصالح اليهودية التي تنتشر كالهشيم في شتى انحاء العالم. وما ذلك الا دفاعاً عن انفسنا وردعاً لارهاب عدوناً وأسلوباً نفاذاً سنضطر الى ممارسته لتلقين الصهاينة الدروس المؤلمة التي لن ينسوها على مدى الايام".
وقال البيان ان "كتائب عزالدين القسّام" قررت "تنفيذ خطة انتقامية شاملة متعددة الاشكال والمجالات والجبهات ولن نكتفي هذه المرة بضرب العمق الصهيوني في القدس وتل ابيب فحسب بل ستمتد نيران انتقامنا الى ما لا يتوقعه الصهاينة وما لا يتصوره الاخرون"، مؤكداً: "نرفض رفضاً باتاً الادعاءات الصهيونية حول عدم تورط اسرائيل في هذه الجريمة ومحاولة التنصل من مسؤولية ارتكابها. نحن على ثقة تامة ويقين كامل بأن أيدي الصهاينة الجبناء قد اقترفتها وتقف وراءها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.