تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : حزب "الوسط" يعترض على أدلة غير مشروعة ضده
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 1998

طرأ تطور في قضية حزب "الوسط" المصري، وذلك قبل ايام من الجلسة المرتقبة لمحكمة الاحزاب المصرية في 9 ايار مايو المقبل. وستصدر هذه المحكمة الحكم في شأن طعن قدمه مؤسسو "الوسط" ضد اعتراض لجنة شؤون الاحزاب على تأسيس الحزب. لكن هيئة الدفاع عن الحزب قدمت مذكرة عاجلة الى المحكمة اعترضت فيها على قيام هيئة قضايا الدولة محامي الحكومة بالحصول على ادلة ثبوتية لدفع المحكمة الى رفض الطعن. واعتبرت المذكرة ان الاجراء "يُعد حصولاً على دليل بطريق غير مشروع". وحصلت "الحياة" على نسخة من المذكرة التي تضمنت ايضاً رداً على الاسباب التي استندت اليها لجنة شؤون الاحزاب في رفضها منح الحزب الترخيص والتي تركزت على ان برنامجه غير متميز عن برامج الاحزاب القائمة.
وكان عدد من المؤسسين انسحبوا من عضوية الحزب بعد ما تعرضوا الى ضغوط مارسها ضدهم قادة في جماعة "الاخوان المسلمين" المحظورة. وقدم اثنان من محامي "الاخوان" صوراً ضوئية لإقرارات وقعها المنسحبون الى المحكمة في محاولة لدفع المحكمة الى رفض الطعن من حيث الشكل واعترض دفاع "الوسط" على الاجراء، واشار الى ان القانون يرفض اعتماد الصور الضوئية كمستندات رسمية.
واستغربت المذكرة الاخيرة قيام رئيس هيئة قضايا الدولة باجراء مكالمة هاتفية مع مسؤول في مكتب توثيق الشهر العقاري طالبه فيها بالحصول على ما يفيد صحة الصور الضوئية وكونها مطابقة للاصول. واوضحت المذكرة "ان هيئة قضايا الدولة تمارس دورها بالانابة عن الدولة في مباشرة القضايا امام المحاكم وليس من اعمال مباشرة القضايا الحصول على الادلة من الجهات الرسمية او غير الرسمية".
واعتبرت ان حصول الهيئة على دليل من مكتب توثيق الشهر العقاري "تم بطريقة غير مشروعة". وطالبت المحكمة بپ"اهدار الدليل المذكور وعدم الاعتداد به"، مشيرة ان القاضي لا يستطيع ان يحكم الا بمقتضى دليل اباحه القانون. واعتبرت المذكرة ان قبول المستندات المقدمة من هيئة قضايا الدولة "يعد اخلالاً صارخاً بمبدأ المساواة بين الخصوم". وقالت: "وفقاً للقانون لا يجوز لأحد الخصوم ان يمكن مما لا يمكن منه خصمه، فإذا كان احد الخصمين اصطنع دليلاً وحصل عليه بنفوذ سلطانه فإن هذا الدليل يعد غير مطروح على المحكمة والقول بغير ذلك اخلال صارخ بمبدأالمساواة". واوردت المذكرة عدداً من النقاط التي ذكرت انها تؤكد تميز برنامج الحزب عن برامج الاحزاب القائمة. ومن أبرز هذه النقاط اعتبار الأمة نسيجاً واحداً لا عنصرين يحاولان اقامة عيش مشترك، وموقف الحزب من موضوع الارهاب. ويرى الحزب ضرورة القضاء على اسباب الارهاب وجذوره الاقتصادية او الاجتماعية والثقافية والسياسية.
ولفتت المذكرة الى ان الدفاع عن الحزب قدم في جلسة سابقة الى المحكمة اربعة وتسعين مستنداً عبارة عن تحقيقات صحافية ومقالات وحوارات واخبار نشرت في تسع وثلاثين صحيفة ومجلة مصرية وعربية وعالمية ناطقة باللغات العربية والانكليزية والفرنسية واليابانية.
وذكرت المذكرة: "ليس في الاحزاب المصرية والعربية حزب يستطيع ان يزعم انه احدث، في ثلاث سنوات وقبل ان يحصل على ترخيص رسمي بالعمل السياسي، مثل هذا الاثر المحلي والعالمي وجرى قضاء محكمة الاحزاب على ان الحزب السياسي يجب من خلال برنامجه ورؤيته الفكرية ان يثبت جدارته بالوجود في معترك الحياة السياسية المصرية وجوداً يؤهله للمساهمة الفاعلة في النشاط السياسي في البلاد ولا ريب ان حزب الوسط اثبت ذلك بصورة لم يسبق الى مثلها او يدنو منها حزب آخر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.