وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر : أنباء عن تعاون بين الجيش و"الانقاذ" في قتال "الجماعة المسلحة"
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 1998

الجزائر - أ ف ب، رويترز - كتبت صحيفة جزائرية امس ان متمردين ينتمون الى "الجيش الاسلامي للانقاذ" انضموا الى قوات حكومية لقتال قوات مناوئة لهم من "الجماعة الاسلامية المسلحة".
وأوردت صحيفة "ليبرتي" ان مقاتلين من "الجيش الاسلامي" انضموا الى قوات حكومية وقتلوا سبعة اعضاء من "الجماعة المسلحة" خلال اشتباكات وقعت هذا الاسبوع في منطقة جيجل.
وكان الجيش الاسلامي وهو الجناح العسكري للجبهة الاسلامية للانقاذ المحظورة أعلن وقفاً لاطلاق النار من جانب واحد في تشرين الأول اكتوبر الماضي بينما رفضت "الجماعة المسلحة" الهدنة قائلة انها تمثل بيعاً للقضية الاسلامية.
وقالت صحيفة "ليبرتي" ايضاً ان قوات الحكومة قتلت ثلاثة من مقاتلي "الجماعة" في جيجل السبت الماضي. وأضافت ان قتالاً عنيفاً يدور بين مجموعة مسلحة متنافسة في منطقة جبلية تمتد في ولايتي تلسمان وسيدي بلعباس غرب الجزائر.
الى ذلك، أشارت "لوتانتيك" و"لوماتان" الى ان قوات الأمن قتلت 12 مسلحاً في الايام الاخيرة في تلمسان اقصى الغرب وخميس الخشنة وسط جنوب. وقالت "لوماتان" ان سبعة من مساعدي حسان حطاب "أمير" الجماعة المسلحة "في المنطقة الثانية" وسط البلاد، قتلوا خلال عملية تمشيط في خميس الخشنة.
اما صحيفة "لوتانتيك" فذكرت ان خمسة اسلاميين مسلحين ينتمون الى "كتيبة الفرقان" التابعة ل "الجماعة" وارتكبوا العديد من الاعتداءات قد قتلوا في منطقة تلمسان. وجاء في صحف اخرى ان فرقة تتكون من 12 رجلاً ينتمون الى "الجماعة المسلحة" التحقت بالجيش الاسلامي للانقاذ في ضواحي جيجل بعد ان نشرت بياناً اعلنت فيه عن التحاقها بالهدنة التي اعلنها جيش الانقاذ.
وفي غرينوبل فرنسا، ذكر مصدر قضائي ان عضواً سابقاً في شبكة اسلامية جزائرية عثر عليه في حال غيبوبة على طريق قريب من فيين ايزير وسط شرق بعد تعرضه للتعذيب الشديد. وذكر المصدر القضائي انه نقل الى المستشفى في ليون حيث وصفت حالته بانها مستقرة لكن لا يمكن استجوابه. وكان المصاب الذي لم تكشف هويته، اطلق اخيراً بعد الحكم عليه بعقوبة مخففة على دور بسيط في قضية شبكة اسلامية.
وقد حوكم الرجل مع 40 من اعضاء هذه الشبكة أو المتعاطفين معها والتي كانت تقدم امدادات ل "الجماعة الاسلامية المسلحة" في الجزائر بدون ان يكون لها صلة مباشرة بسلسلة الاعتداءات التي شهدتها فرنسا سنة 1995. وتعرض الشاب البالغ الثالثة والثلاثين من العمر للكمات في الوجه وحروق في القدمين كما تم نزع اظافره واسنانه وكسر اطرافه وتحطيم قفصه الصدري. وقال مصدر طبي "ان بقاءه على قيد الحياة من المعجزات".
وقد عثر عليه رجال الدرك ليل 14 الى 15 من الشهر الجاري بعد ان اخطروا بالأمر في اتصال هاتفي من مجهول. وذكرت مصادر قريبة من التحقيق ان الناطق المجهول اتصل من كشك هاتف في مدينة بون ايفيك الصغيرة القريبة من فيين وتحدث عن "عقاب صارم". وترى مصادر قضائية ان الأمر يتعلق بعملية "تصفية حسابات".
منظمة "هجرة"
وفي لندن، تلقت "الحياة" امس بياناً من "منظمة الهجرة الدولية" نفت فيه ان تكون هددت سفير الجزائر في مقر الأمم المتحدة في جنيف السيد محمد الصالح دمبري. وأوضحت المنظمة ان شخصاً جزائرياً لا علاقة له بها، احتج امام دمبري خلال ندوة في جنيف وقال له "انتم مجرمون لا تدافعون الا عن ... الجنرالات". وأضافت ان هذا الرجل "لم يهدد دمبري مطلقاً لا بالموت ولا بشيء آخر".
وكانت وكالة "فرانس برس" نقلت عن دمبري ان اعضاء في منظمة "هجرة" وجهوا له تهديدات "بالقتل" يوم الخميس الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.