اعلان الفاتيكان أمس ان الكنيسة الكاثوليكية لم تتورط في المأساة التي "يستحيل وصفها" هو "أكثر من اعتذار لليهود" بحسب وصف الكاردينال ادوارد كاسيدي، رئيس لجنة الفاتيكان للعلاقات الدينية مع اليهود. "انه طلب صفح". انه اعتذار ولو لم يُسمّ اعتذاراً. ذلك ان تتمة الموقف الذي عبّرت عنه البابوية في وثيقتها، البالغة 14 صفحة والمعنونة "نحن نتذكر: تأمّل في المحرقة"، هو ان بعض المسيحيين "لم يقدموا للذين عانوا الاضطهاد النازي المساعدةَ التي كان يجب أن يقدّموها". كذلك ورد التأكيد الجازم على "واجب" المسيحيين في ان يضمنوا عدم تكرار ما حصل. اذن جُمع التعهّد في صدد المستقبل الى الاعتذار عن الماضي. راجع ص8 بيد ان ما لم يعتذر عنه الفاتيكان، وهو شبه مستحيل لاتصاله بتاريخ المؤسسة القريب العهد، هو دور البابا بيوس الثاني عشر: نقاده يتهمونه بالتعاطف مع النازية وغض النظر عن جرائمها، ومؤرخو الفاتيكان يقولون انه كان يعمل "من وراء الستار" لتخليص ما أمكنه تخليصهم من الضحايا، الا انه تجنب الصدام حرصاً منه على وضع الكاثوليك واليهود في ألمانيا والبلدان التي كان النازيون يحتلونها. وهناك أسباب تخفيفية أخرى كثيرة توردها الكنيسة ووثيقتها، منها ان الكثيرين من المسيحيين لم يعلموا الا متأخرين بحصول المحرقة، وأن اللاسامية تختلف عن العداء المسيحي القديم لليهودية، لتتصل بظاهرة أخرى هي النازية. والنازية تغاير المسيحية في وجهين أساسيين على الأقل: الأول انها من بنات الحداثة التنظيمية والصناعية، والثاني ان جذرها كامن في الوثنية وطقوسها كما تشير الى ذلك رموزها وعبادة "الزعيم". على اية حال كان الوعد البابوي قد صدر قبل عقد للمنظمات اليهودية، ومفاده اصدار وثيقة تراجع الماضي في صورة او اخرى. واعتُبر هذا الوعد يومها من ثمار المصالحة التي بدأت مع المجمع الفاتيكاني العشرين أواسط الستينات، عندما تمت تبرئة اليهود كجماعة وشعب من دم المسيح. بعد ذاك اقيمت، للمرة الأولى في 1993، علاقات ديبلوماسية بين الفاتيكان وتل ابيب. ومؤخراً في سياق انبعاث مسائل الصفح والتسامح ومراجعات الماضي، اعتذرت كنائس أوروبية عدة عن صمتها حيال المحرقة، فدان المطارنة الفرنسيون الشتاء الماضي سكوتهم عن ترحيل اليهود، كما اعتذر المطارنة الالمان عن ضعف تصديهم للنازية. وواقع الأمر أن ما حصل يتعدى الحرب العالمية الثانية وما حدث خلالها، ليخاطب العلاقة اليهودية - الكاثوليكية التي طالما عُرفت بطابعها العدائي. وقد لا يكون بلا دلالة ان بولندية البابا يوحنا بولس الثاني قد دفعت بدورها في هذا الاتجاه: فبولندا بلد الكاثوليكية الأول في العالم بعد ايطاليا، لكنها أيضاً بلد اللاسامية الأول والأهم في التاريخ الأوروبي. هذا، بطبيعة الحال، لا يلغي خصوصية المحرقة ولا يدمجها في السياق التاريخي المديد كما لو كانت أي حدث عادي. فهي تبقى عمل القتل الجماعي الوحيد الذي تم في العصور الحديثة، وكان هدفه الاستئصال الكامل لجنس برمته تبعاً لدين اصحابه. والسؤال الآن: هل كُتبت نهاية هذا الصراع الطويل والدامي بنتيجة الوثيقة الأخيرة، وهل بدأت تصير مُلكاً للذاكرة؟ أغلب الظن ان طرفين يرفضان ذلك: الغلاة اليهود ممن لن يتحقق اشباعهم الا بصدور اعتذار قاطع وصريح يتناول البابا بيوس من دون تمويه، والكاثوليك العنصريون الذين ارتبطت قوميتهم ودينيتهم بنزعة حادة في لاساميتها. لكن المهم أُنجز، والباقي كلام... ولو ارتفعت نبرته.