البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    منع تهريب 1.3 طن حشيش و1.3 مليون قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انكلوفون وفرانكوفون ... وإرهاصات نهضوية
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 1998

لئن كان موضوع النهضة هو نفسه فكرتها، أي فكرة النهضة مع تحققها، فإن سياق النهضة هو ما يحدد تبلور مفهومها، أي مدى الحداثة الناشئة عنها. وعليه فإن المؤشر على قدر تفتح الفكر النهضوي رهن بما أنجزته الحداثة، نظرية وممارسة، في مسالك الفكر، وبالتالي الأدب بشقّيه، شعراً ونثراً. فالعبارة تشهد، في بنيتها النفسية والاجتماعية، على قسط الانزياح الحاصل في صراع الفكر بحثاً عن نفسه، وبالتالي تحديد هويته. ولعل ثقافة بيروت، أي ما اختمر في بيروت فكراً أصيلاً ووافداً، مثال على مجلى النهضة، بحكم ان بيروت، جغرافية وتاريخاً، بوتقة انصهرت فيها دعاوى التحديث، انطلقت في القاهرة أو بغداد أو دمشق أو المهجر، تماماً كما أن رابطة جبران القلميّة في نيويورك امتداد لنهضة مفكري جبل لبنان في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، وترديد صدى لجماعة الديوان في القاهرة، واتفاق مع دعوة التجديد التي أطلقها بدوي الجبل في دمشق والزهاوي في بغداد. بيروت ثقافة سليلة النهضة الأرحب التي انبلجت في دنيا العرب مع صدمة الحداثة الأولى، أي حملة نابوليون على الشرق، أي الأثر الفرانكوفون الأوسع.
جاءت حملة نابوليون على مصر 1798 - 1801 لتوقظ الشرق من سباته، فسعى بتأثير الصدمة/ الاحتلال الى البحث عن تحديد هويته، والأهم أن يحمي نفسه من أن يدوسه الغرب متى لحقه في طريق التطور الى أقصى حد. وهنا بالذات نشأت أزمة الحداثة، فالنهضة العلمية والفكرية التي أحدثها الاحتكاك بالغرب ولّدت أيضاً الطاقة البدائية الكامنة في العقل العربي.
انبهر رفاعة رافع الطهطاوي 1801 - 1873 بباريس حين أوفده اليها محمد علي المأخوذ بانجازات أوروبا، فعاد بعد اقامة طالت 1826 - 1831 بأهم وثيقة أدبية في مصر في النصف الأول من القرن التاسع عشر: "تخليص الإبريز في تلخيص باريس" طبعته بولاق، أي المطبعة العربية التي أحضرها معه نابوليون، 1834. فنقل، وهنا بيت القصيد، الى الحكم المصري صورة مفصّلة عن حضارة باريس وآدابها. وان كان محمد علي أفلح في تمهيد الدرب أمام الروح العربية الاستقلالية نتيجة اخفاقه في اقامة امبراطورية عربية عارضها الانكليز بالمدفعية البحرية، فإن ابنه ابراهيم اضطر الى التسامح في حكمه لبلاد سورية 1831 - 1840 إثر فشله في ضمها الى مصر، ما فتح الباب واسعاً للبعثات التبشيرية الغربية، فدلف الى بيروت وجبل لبنان أثران فكريان، انكلوفون وفرانكوفون، بمعاهدهما ومطابعهما، وبدأ التحول وئيداً.
على هذا النحو، إذن، تسرّبت الحداثة، آخذة بفكر أوروبا وعلمها، الى جبل لبنان، بجناحيها الانكلوفوني والفرانكوفوني، ارسالية أميركية في عبيه بدءاً من 1847، وارسالية فرنسية في غزير بدءاً من 1843، فما أن نقل المرسلون الأميركيون قاعدتهم الى بيروت في 1866 وسموها الكلية السورية الانجيلية الجامعة الأميركية في ما بعد، حتى لحق بهم المرسلون الفرنسيون مؤسسين على مرمى حجر منهم كلية القديس يوسف الجامعة اليسوعية في ما بعد في 1875. الحداثة بفرعيها هذين حددت طبيعة توجه اللاحقين بركبها قبل أن يستقلوا عنها بفكر حداثوي، مغاير، وأحياناً مناقض، وفي أحيان أخرى متمم ومطوّر له، بغرض تلبية حاجة الشأن الوطني أو القومي. نزول الحداثة على هذا النحو، ومن خارج التراث، طعّم الكامن الحضاري برافد لم يعهده من قبل، وفي هذا غنى له. لكن يبدو ان الغربة ما بين الموروث والوافد نشأت منذ ذلك الحين، ثم تعمقت فإذا هي جفوة مع نزول الاستعمارين الانكليزي والفرنسي في دول سورية الطبيعية، ثم أشبه بالقطيعة مع اعلان موسكو إثر الثورة فيها مبادئ اتفاقية سايكس - بيكو السرية بين لندن وباريس التي كرست تجزئة سورية.
ما أن نزلت الحداثة في بيروت حتى نشبت بموازاتها ردة فعل، أي ما أفاد، في آن، في حماية الأنا من الانشطار والتشظي بوجه ثقل النفوذ الغربي، فكراً ثم سياسة. والأرجح ان المرسلين الأميركيين أدركوا هذه المسألة بالذات، فكانت جامعتهم أول عهدها تدرّس الطب وسائر العلوم بالعربية، فاضطر أساتذتها، وفي مقدمتهم وورتبات وبوست وفانديك الى الترجمة أو وضع المؤلفات التدريسية بالعربية، وحذا حذوهم أساتذة المعاهد الأخرى. وبقيت حركة الترجمة نشيطة في الجامعة الأميركية، عبر مطبعتها، حتى عدل عن استعمال العربية للتدريس العالمي، فصار المدرّسون والطلبة يرجعون رأساً الى المؤلفات الفرنجية، وحتى اليوم. ومن الجدير بالذكر أن المطبعة الأميركية أخذت على عاتقها مهمة تجهيز المدارس الأهلية بالكتب مدة أربعين عاماً.
كان من أبرز انجازات المرسلين الأميركيين وعلى رأسهم سميث وفانديك وضع ترجمة عربية للكتاب المقدس، ساهم في إعدادها ناصيف اليازجي 1800 - 1871 وبطرس البستاني 1819 - 1883 ويوسف الأسير 1815 - 1889. بوشرت الترجمة في 1849 وظهرت في 1865. ولا يخفى أن النثر التوراتي محطة في تحديث العربية، فهو صلة بين الأدب العربي والأدب الرومنطيقي الوافد من الغرب، إذ يُدرك أثر التوراة في أدب جبران ونعيمة وميّ وأبو شبكة ثم حاوي والخال وصايغ، ومن دار في فلكهم.
وهناك ترجمة أخرى رائعة للكتاب المقدس صاغها إبراهيم اليازجي 1847 - 1906 وصدرت في 1880. وكان لعبادة التوراة دور فعال في تجديد النثر وتطويره، إذ أن بساطة الترجمة صادفت رواجاً بداعي ما تميزت به من الصفاء والإيقاع والتأمل، اضافة الى ما ادّخره الكتاب المقدس من رؤى القصص الديني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.