محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الامم الافريقية . الكونغو تروض " الاسود الكاسرة "
نشر في الحياة يوم 22 - 02 - 1998

بوبو ديولاسو بوركينا فاسو - أ ف ب - روضت جمهورية الكونغو الديمقراطية "الاسود الكاسرة" وهو لقب منتخب الكاميرون المشارك في نهائيات كأس العالم في فرنسا الصيف المقبل بفوزها عليه 1-صفر اول من امس الجمعة في بوبو ديولاسو وبلغت الدور نصف النهائي من كأس الامم الافريقية الحادية والعشرين لكرة القدم. وسجل مبويلوا تونديلوا هدف المباراة في الدقيقة 29.
وستلعب جمهورية الكونغو الاربعاء المقبل في واغادوغو ضد الفائز من مباراة المغرب وجنوب افريقيا حاملة اللقب المقررة اليوم الاحد.
وتابعت جمهورية الكونغو بالتالي مفاجآتها اذ سبق لها ان اخرجت غانا القوية وتأهلت على حسابها الى ربع النهائي علماً بأن منتخبها اعيد بناؤه حديثاً وهو لم يستعد بشكل لائق لهذه البطولة ولم يرشحه احد لان يلعب دوراً بارزاً فيها.
ويزيد من انجاز جمهورية الكونغو زائير سابقاً انها لعبت بعشرة لاعبين منذ الدقيقة الپ66 عندما طرد الحكم السعودي عبدالرحمن الزيد ايسيليه باكاسو، ثم بتسعة في الدقائق الثلاث الاخيرة بعد طرد موندابا كيسومبي. وسيغيب اللاعبان بالتالي عن الدور نصف النهائي.
وباتت الكاميرون اول منتخب متأهل الى مونديال فرنسا يخرج من الدور ربع النهائي، ولا شك ان الخروج سيعني نهاية المطاف بالنسبة الى مدربه جان مانغا اونغين الذي كان يحدوه الامل بقيادة المنتخب في النهائيات.
وقدمت جمهورية الكونغو عرضاً كبيراً وقارعت الكاميرون مقارعة الند للند خصوصاً في الشوط الاول حيث وصلت مراراً وتكراراً الى منطقة الجزاء وهددت مرمى فنسان اوغاندزي الذي يعتبر مسؤولا عن الهدف.
ودانت السيطرة للكاميرون في الشوط الثاني من دون ان تتمكن من تسجيل اي هدف لفرض التمديد فخرجت من البطولة.
بدأت المباراة بهجمات متبادلة من الطرفين، واستدار تونديلوا على نفسه وسدد كرة بيمناه سيطر عليها اوغاندزي بسهولة 8. واحتسبت اول ركلة ركنية لمصلحة الكاميرون في الدقيقة الپ10 لكنها لم تثمر.
واشهر الزيد احد الحكام الذين تم اختيارهم لقيادة بعض المباريات في نهائيات كأس العالم الصيف المقبل في فرنسا البطاقة الصفراء في وجه الكاميروني الفونسو تشامي صاحب ثلاثة اهداف في البطولة وهي الثانية له في البطولة. ولو تأهلت الكاميرون الى نصف النهائي لغاب عن المباراة.
وفي الدقيقة الپ29 رفع كيسومبي كرة من ركلة حرة مباشرة داخل المنطقة اخطأ حارس الكاميرون فنسان اوغاندزي في تقديرها فوصلت الى رأس تونديلوا مهاجم سركل بروج البلجيكي فزرعها داخل المرمى.
ودخل باتريك مبوما مكان تشامي 52، وبعد دقيقة واحدة كاد يسجل هدف التعادل عندما تلقى كرة امامية داخل المنطقة ولما خرج الحارس لملاقاته اسقطها من فوقه لكن المدافع باكاسو ابعد الخطر في اللحظة الاخيرة، ثم تهيأت الكرة امام تشوتانغ فسددها قوية استبسل الدفاع الكنغولي في تشتيتها الى الخارج.
ثم انبرى مبوما لتسديدة مباشرة من حدود المنطقة مرت الى جانب القائم الايسر 63. وسجل تونديلوا هدفاً لم يحتسبه الحكم لانه لمس الكرة بيده وادخلها الشباك 65.
وطرد الحكم باكاسو لمخاشنته جوب في الدقيقة الپ66، لكن هذا الامر زاد من حماس الكونغوليين وكادوا يضعون المباراة في مأمن لكن المهاجمين تونديلوا واومبا كاونوكيني تميزا بالرعونة امام المرمى.
ورمى المنتخب الكاميروني بكل ثقله في محاولة لادراك التعادل واجرى مدربه ثلاثة تغييرات فاشرك بالاضافة الى مبوما اوليمبي وايبوا لكن الامور لم تتغير في ظل تألق الدفاع الكونغولي الذي وقف سداً منيعاً امام الهجمات الكاميرونية.
ثم طرد الزيد كيسومبي لنيله البطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة الپ87 فاكمل فريقه المبارة بتسعة لاعبين، وقبل دقيقتين من نهاية المباراة الغى الحكم هدفاً سجله تشوتانغ للمسه الكرة، قبل ان يطلق صافرة انتهاء المباراة بفوز للكونغو سيتردد صداه طويلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.