البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الأمم الافريقية . حسام حسن يقود مصر الى الفوز على موزامبيق
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 1998

بوبو ديولاسو بوركينا فاسو - أ ف ب - حققت مصر اول فوز عربي في نهائيات كأس الامم الافريقية الحادية والعشرين بتغلبها على موزامبيق 2-صفر أول من امس في بوبو ديولاسو 360 كلم عن واغادوغو ضمن المجموعة الرابعة.
وسجل حسام حسن الهدفين في الدقيقتين الپ14 والپ43.
وتصدرت مصر المجموعة برصيد 3 نقاط مقابل نقطة واحدة لكل من المغرب وزامبيا ولا شىء لموزامبيق.
وسبق للمغرب ان تعادل مع زامبيا 1-1، وخسرت الجزائر امام غينيا صفر-1، وتونس امام غانا صفر-2.
وقدم المنتخب المصري عرضا جيدا حيث بدا التفاهم واضحا بين خطوطه الثلاثة ووصل الى مرمى موزامبيق مرات عدة. ولو استغل المصريون خصوصا احمد حسن الفرص التي سنحت لهم في الشوط الاول لخرجوا بغلة اوفر من الاهداف.
وأثبت حسام حسن انه من افضل المهاجمين في القارة الافريقية ليس فقط لانه سجل الهدفين بل للجهود التي بذلها طوال الدقائق التسعين، كما انقذ الحارس نادر السيد مرماه من هدفين اكيدين وكان بطل الشوط الثاني.
اما موازمبيق فانها لا تملك اللاعب الذي يستطيع ان يغير مجرى المباراة في اي لحظة رغم الومضات الفنية التي قدمتها في الشوط الثاني.
بدأ المصريون المباراة بقوة وفي الدقيقة 12 احتسب الحكم ركلة حرة لعبها المصريون بذكاء. ومرر هاني رمزي الكرة الى حسام حسن ومنه الى احمد حسن الذي انفرد بالحارس وسدد في بطنه.
وبعد دقيقتين موّه حازم امام لاعب اودينيزي الايطالي بجسمه داخل المنطقة فتخطى مدافعا وحاول تسديد الكرة قوسية من فوق الحارس المتقدم بيد ان احد المدافعين ابعدها قبل ان تجتاز خط المرمى فارتدت من العارضة الى حسام حسن الذي اعادها داخل المرمى مسجلا الهدف الاول.
وسدد احمد حسن كرة بطريقة استعراضية من حدود نقطة الجزاء شتتها احد مدافعي موزامبيق 25.
ومرر رضوان كرة امامية كسر فيها احمد حسن مصيدة التسلل وانفرد بالحارس ليمرر الى حسام حسن في مكان خال على مقربة من المرمى فاهدر الاخير فرصة هدف اكيد بسبب تزحلقه.
وكاد افيلينو يدرك التعادل عندما سدد كرة قوية من خارج المنطقة لكن العارضة أنابت عن نادر السيد في ابعادها 41، ومن الهجمة ذاتها ارتد المصري ومرر هاني رمزي الكرة الى رضوان على الجهة اليمنى ومنه الى حسام حسن الذي زرعها برأسه داخل الشباك 43.
وبات حسن ثالث لاعب يسجل هدفين في هذه البطولة بعد العاجي جويل تييهي والناميبي اليفوس شيفوتي.
وطار السيد لابعاد كرة خطرة سددها ماكامو من ركلة حرة مباشرة وحولها الى ركلة ركنية كادت تثمر هدفا لموازمبيق لكن رمزي انقذ الموقف عندما ابعد تسديدة تيكو تيكو الرأسية بعد ان سقط السيد على الارض 45.
وأهدر رضوان كرة رأسية في مطلع الشوط الثاني، وفوت حسام حسن فرصة تسجيل هدفه الثالث في المباراة بعد لعبة مشتركة رائعة بين ياسر ريان وعبدالستار صبري رفعها الاخير داخل المنطقة الى حسن فسددها برأسه وسيطر عليها حارس موزامبيق 52.
وصد السيد كرة قوية سددها شيكويندو كوندي تيكو تيكو حارما موزامبيق من هدف اكيد 67.
ومرت الدقائق الباقية من زمن اللقاء عصيبة على المنتخب المصري ومدربه محمود الجوهري، لان الكفة مالت بشكل واضح بعد تعديلات على التشكيلة لمصلحة موزامبيق التي لم يختبر حارسها حتى نهاية المباراة.
وعمد المنتخب المصري الى تهدئة اللعب في ربع الساعة الاخير معتمدا على التمريرات العرضية ونجح في المحافطة على النتيجة.
تونس - الكونغو
يتوجب على تونس ازاحة عقبة جمهورية الكونغو الديمقراطية لتنقشع الطريق امامها الى الدور ربع النهائي عندما يلتقيان اليوم على الملعب البلدي في واغادوغو ضمن المجموعة الثانية من كأس الامم الافريقية الحادية والعشرين لكرة القدم. وقد سقطت تونس في مباراتها الاولى امام عقدتها المستعصية غانا بهدفين نظيفين، وكاد الحساب يكون غاليا لان حارس تونس علي بو منيجل صد ركلة جزاء ونابت العارضة عنه في ابعاد كرة اخرى.
غانا - توغو
وفي المجموعة ذاتها تلعب غانا مباراة سهلة نسبيا ضد توغو. وقدم المنتخب الغاني عرضا قويا يعتمد على السرعة الفائقة للاعبيه في المباراة الاولى ضد تونس، واذا استمر على هذا المنوال فان كثيرين يرشحونه لاحراز لقبه الخامس.
اما توغو التي قدمت عرضا عاديا ضد جمهورية الكونغو الديمقراطية وسقطت امامها بركلتي جزاء، فان الخطر الوحيد في صفوفها يأتي من المهاجم العملاق بشيرو سالو المحترف في المانيا.
انغولا - ناميبيا
وتلعب انغولا ضد ناميبيا ضمن المجموعة الثالثة في بوبو ديولاسو. واذا كانت انغولا انتزعت تعادلا ثمينا من جنوب افريقا حاملة اللقب، فان ناميبيا التي تشارك في البطولة للمرة الاولى كادت تحقق مفاجأة من العيار الثقيل عندما قلبت تخلفها بثلاثة اهداف نظيفة امام ساحل العاج في الشوط الاول الى تعادل قبل نهاية المباراة بربع ساعة، لكنها سقطت بهدف رابع في الدقيقة ال 82 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.