البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحياة" تختار نجوم ألعاب القوى 1998 : المغربي هشام الكروج أعاد العرب الى الواجهة والاميركية ماريون جونز في صدارة السيدات بجدارة
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 1998

أعاد العداء المغربي هشام الكروج العرب الى الواجهة العالمية في دنيا ألعاب القوى، واستحق المركز الأول بين أحسن اللاعبين في العالم في اختيار جريدة "الحياة" التي استطلع الاتحاد الدولي لألعاب القوى رأيها مع عدد من الصحف العالمية في احسن 5 لاعبين وأحسن 5 لاعبات للعام 1998.
ولم نكن منحازين مطلقاً لمصلحة هشام الكروج باختياره أحسن اللاعبين وبجدارة كاملة قبل العداء الاثيوبي هايلي غبريسيلاسي، ولدينا من الدلائل والاسباب ما يجعلنا نفضل المغربي على كل أبطال ألعاب القوى خلال العام.
ويستحق البريطاني جوناثان ادواردز المركز الثالث في الترتيب قبل الاميركيين بريان برونسون وجون غودينا.
وفي السيدات لا توجد أي منافسة بين العداءة الاميركية ماريون جونز وبين بقية اللاعبات في 1998، ولا يختلف اثنان من خبراء ألعاب القوى في العالم على وضع ماريون جونز في المركز الأول.
وتأتي الايرلندية المخضرمة سونيا اوسوليفان في المركز الثاني، وتتبعها منافستها الرومانية غابريلا زابو في المركز الثالث، وتحتل الروسية سفتلانا ماستركوفا المركز الرابع، وأخيراً الألمانية تانيا داماسكي.
وسيعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى في الاسبوع الثاني من تشرين الثاني نوفمبر الجاري النتيجة النهائية للاختيار، واسماء اللاعبين واللاعبات الفائزات بالجوائز، وموعد الحفل الذي سيتم خلاله تكريم الأبطال.
الكروج
قفز المغاربي الرائع سعيد عويطة الى صدارة نجوم العالم لألعاب القوى في النصف الثاني من الثمانينات بسلسلة من الانجازات في الدورة الاولمبية وبطولة العالم، وامتلك عدداً وافراً من الارقام العالمية للمسافات المتوسطة في وقت واحد.
واستعاد العرب مكانتهم في النصف الأول من التسعينات مع لؤلؤة الجزيرة نورالدين مرسلي الذي بسط نفوذه على سباق 1500 متر، وامتلك أيضاً عدداً من الأرقام القياسية العالمية وأصبح فوق حاجز الخسارة لسنوات متتالية.
وأخيراً ظهر هشام القروج ليضع حداً لتفوق مرسلي ويتربع بعده على عرش سباق 1500 متر والمسافات المتوسطة في العالم.
الكروج يستحق المركز الأول في التصنيف العالمي لأحسن نجوم العام 1998 لأنه حقق خلاله أكثر من أي لاعب آخر، ولعل أبرزها تسجيله للرقم القياسي العالمي لسباق 1500 متر. وتمكن من سلخ أكثر من ثانية كاملة من الرقم العالمي السابق لنورالدين مرسلي 3 دقائق و27 ثانية و37 جزءاً من الثانية وسجل 3 دقائق و26 ثانية فقط، وهو رقم يعتبره الخبراء من الأرقام الاعجازية التي يصعب تحطيمها قبل 10 سنوات على الأقل.
هشام الكروج اعتلى الواجهة بالأرقام أيضاً، وهو احتل المركز الأول في ترتيب اللاعبين وفقاً لنتائجهم في ختام مسابقات الجائزة الكبرى التي ينظمها الاتحاد الدولي، وحصل على 136 نقطة ولم يخسر أي سباق في البطولات الثماني التي خاضها خلال العام، وتبعه بفارق كبير الاثيوبي غبريسيلاسي برصيد 114 نقطة، وهما الوحيدان اللذان تجاوزا حاجز 100 نقطة.
ونال الكروج مع غبريسيلاسي وماريون جونز الجائزة الضخمة التي تصل قيمتها الى مليون دولار من الذهب للاعبين الذين لا يخسرون أي سباق في بطولات الجائزة الكبرى بشرط المشاركة في 6 دورات على الأقل.
وتقاسم النجوم الثلاثة سبيكة الذهب العملاقة، وهي المرة الثانية على التوالي التي يحرز فيها الكروج هذه الجائزة الضخمة، ما يعكس ثبات مستواه العالي.
ولد هشام 23 عاما في المغرب وظهر على الساحة العالمية عام 1996 عندما خسر في دورة اتلانتا الاولمبية، بعد اصطدام مؤسف مع مرسلي، سقط القروج على اثره، ولكنه نهض وأكمل السباق بشجاعة، وكانت تلك السقطة هي الأخيرة له ولم يخسر بعدها أي سباق حتى اليوم. وهو أحد القلائل الذين لم يخسروا أي سباق في 1998.
وفي 1997، فاز الكروج بذهبية بطولة العالم 1997 في اثينا بعد سباق مثير حسمه لمصلحته تماماً في الامتار الستمئة الأخيرة، واكتسح سباقات الجائزة الكبرى أيضاً.
وشهد العام 1998 اكتمال النضوج والوصول الى القمة، وسجل خلاله أحسن الارقام العالمية في كل سباقات المسافات المتوسطة: 00،26،3 دقائق في سباق 1500 متر، وهو الرقم العالمي الجديد، وكان أكثر العدائين تحقيقاً للأرقام الجيدة، ونزل دون حاجز 00.30.3 دقائق في السباق في 5 مرات مختلفة. وسجل 60،44،3 دقائق في سباق الميل، و36،48،4 دقائق في سباق 2000 متر.
ماريون جونز
وعلى الجانب الآخر، تقف ماريون جونز وحدها في صدارة الجنس اللطيف وبفارق شاسع عن أقرب المنافسات.
وانجازاتها خلال العام كثيرة جداً رغم أنها تلقت هزيمة واحدة في العام 1998 على يدي الألمانية هايكي دريشسلر.
ماريون جونز 23 عاماً، فازت بذهبيتي سباقي 100 متر و200 متر في كأس العالم، وأكدت للجميع أنها أسرع امرأة في العالم وأن فوزها بذهبية بطولة العالم في اثينا لسباق 100 متر لم تكن مصادفة. وفازت أيضاً بكل سباقاتها في بطولات الجائزة الكبرى وتصدرت ترتيبها العالمي بفارق كبير أيضاً، وتقاسمت مع النجمين الكروج وغبريسيلاسي سبيكة الذهب ونالت ثلث مليون دولار، وهي أكبر جائزة مالية تحصل عليها في المضمار حتى الآن.
وفازت ماريون جونز في 1998 بذهبيتي سباقي 100 و200 متر في دورة ألعاب النيات الحسنة التي أقيمت في موسكو، وذهبيتي السباقين أيضاً في بطولة الولايات المتحدة، وسجلت رابع أحسن وأسرع زمن في تاريخ سباقات 100 متر عالمياً، وهو 65،10 ثانية، وهي ثالث امرأة في التاريخ تنزل تحت حاجز 70،10 ثانية، وسجلت ثالث أحسن زمن في التاريخ في سباق 200 متر وهو 62،21 ثانية، وأصبحت المؤهلة الوحيدة لكسر الرقمين القياسيين العالميين لسباقي 100 و200 متر عدو، المسجلين باسم الاميركية الراحلة فلورانس غريفيث - جوينر.
ولم تقف انجازات ماريون جونز على العدو وعلى لقب اسرع امرأة في العالم، ولكنها انطلقت أيضاً الى الوثب الطويل لتعيد أمجاد مواطنيها من الرجال جيسي اوينز في الثلاثينات وكارل لويس في الثمانينات، وفازت بذهبية الوثب الطويل في بطولة الولايات المتحدة وتصدرت الترتيب العام لمسابقات الوثب الطويل في بطولات الجائزة الكبرى.
ولدت ماريون جونز في لوس انجليس العام 1975، وكان عمرها 8 أعوام فقط عندما خاضت سباقها الأول في بطولة المدارس.
الطريف أنها تفرغت لممارسة كرة السلة في فترة الصبا في المدرسة العليا، ولكن مدربها في المدرسة اكتشف تفوقها في ألعاب القوى وحولها من كرة السلة الى سباقات العدو للمسافات القصيرة.
وكانت المفاجأة عندما سجلت 76،22 ثانية في سباق 200 متر وعمرها 15 عاماً، وهو زمن يضعها بين أسرع السيدات في التاريخ لهذا السباق. وفي 1997، وبعد 13 اسبوعاً من التمرين، فازت ببطولة الولايات المتحدة في سباق 100 متر والوثب الطويل، وبسباق 100 متر في بطولة العالم، واصبحت واحدة من أشهر اللاعبات والسيدات في الولايات المتحدة وهدفها الآن الفوز بخمس ميداليات ذهبية في دورة سيدني الاولمبية 2000 في سباقات 100 و200 متر والبدل 4 × 100 و4 × 400 متر والوثب الطويل.
- سونيا اوسوليفان: ايرلندية، فازت في العام 1998 ببطولة العالم لسباق اختراق الضاحية للمسافات المتوسطة أولاً - 12 كيلو متراً - ثم للمسافات الطويلة - 14 كيلو متراً - وحازت اللقبين، وفازت بذهبية سباق 5000 متر في كأس العالم. وفازت بذهبيتي سباق 5000 و10000 متر في بطولة اوروبا، وسجلت أحسن رقم عالمي لسباق الميلين.
- غابريلا زابو: رومانية، فازت بالميدالية الذهبية لسباق 3000 متر في بطولة كأس العالم، وتصدرت الترتيب العالمي في 1998 لسباق 1500 متر والميل و3000 متر و5000 متر، متربعة على عرش المسافات المتوسطة بين السيدات، وسجلت رقماً قياسيا لأوروبا في سباق 5000 متر، وهو خامس أحسن رقم في التاريخ لهذا السباق.
- سفتلانا ماستركوفا: روسية، لا ينسى أحد تألقها اللافت في دورة اتلانتا الاولمبية 1996، وتمكنت في العام 1998 من الفوز بالميدالية الذهبية لسباق 1500 متر في كأس العالم، وفازت أيضاً بذهبية بطولة أوروبا في السباق نفسه، وأحرزت المركز الأول لهذا السباق في بطولات الجائزة الكبرى.
- تانيا داماسكي: ألمانية، تصدرت الترتيب العالمي لمسابقة رمي الرمح في بطولات الجائزة الكبرى العام 1998، وفازت بذهبية المسابقة في كأس أوروبا، وهي اللاعبة الوحيدة التي تخطت حاجز 70 متراً في 1998، وتخطت أيضاً حاجز 68 متراً 5 مرات في مسابقاتها خلال 1998.
- هايلي غبريسيلاسي: اثيوبي، تقاسم السبيكة الذهبية العملاقة - مليون دولار - مع الكروج وماريون جونز، وكان العام 1998 ذهبياً له على كل الأصعدة، وحطم خلاله الرقم القياسي العالمي لسباق 5000 متر وسجل 36،39،12 دقيقة، وحطم أيضاً الرقم العالمي لسباق 10000 متر مسجلاً 75،22،26 دقيقة، واصبح الفارس الأوحد عالمياً لسباقات المسافات الطويلة منهياً أسطورة التفوق للكينيين. لم يخسر غبريسيلاسي أي سباق الى الآن هذا العام.
- جوناثان أدواردز: بريطاني، اختاره الاوروبيون أحسن لاعب ألعاب قوى في القارة في العام 1998، وتصدر خلاله الترتيب العالمي في مسابقة الوثب الثلاثي التي يحمل رقمها العالمي منذ 1997، وهو الوحيد الذي تخطى حاجز 18 متراً خلال 1998 وسجل 01،18 متر في أوسلو، وفاز بذهبية بطولة أوروبا وذهبية دورة ألعاب النيات الحسنة، وسجل 5 أرقام من أحسن 6 أرقام في العالم للوثب الثلاثي، وحرمته الإصابة من الوصول الى القمة في نهاية العام.
- بريان برونسون: اميركي، متصدر الترتيب العالمي في سباق 400 متر. سجل في العام 1998 ثالث اسرع زمن في تاريخ السباق وقدره 03،47 ثانية وأصبح على مسافة قصيرة من تحطيم حاجز 47 ثانية. فاز بذهبيات بطولة الولايات المتحدة ودورة ألعاب النيات الحسنة والدوري الذهبي لبطولات الجائزة الكبرى، واحتل المركز الثالث في الترتيب العالمي للاعبين بعد الكروج وغبريسيلاسي.
- جون غودينا: اميركي، فاز بذهبية كأس العالم لدفع الكرة الحديدية وجمع ذهبيتي بطولة الولايات المتحدة لقذف القرص والكرة، ومعها ذهبية الكرة الحديدية في دورة ألعاب النيات الحسنة وتصدر مسابقته في بطولات الجائزة الكبرى. وكان الفارق شاسعاً بينه وبين كل منافسيه في دفع الكرة الحديدية، ويكفي أن نعلم أن لديه 13 رقماً من أحسن 14 رقماً تم تسجيلها خلال العام 1998.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.