زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    القبض على مواطن في جازان لترويجه (11) كجم "حشيش"    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسئلة اساسية في انتظار مهرجان السينما المغربية
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 1998

أحيا الفيلم الاسطورة "تايتانيك" سلوكاً كاد ينقرض امام غزو الفضائيات وانتشار الفيديو وتكنولوجية الصوت والصورة والانترنت، اذ اعاد الحديث مجدداً عن دور القاعات السينمائية في الترفيه بعد ان تبين ان جيلاً بالكامل من الشباب يقاطع الصالات التي كانت الى عهد ليس ببعيد افضل وسيلة تسلية ثقافية جماهيرية حولها الاجماع.
ويذكر جيل من عشاق الصالات في المغرب انه عندما قدم فريد الاطرش وسامية جمال اوبريت بساط الريح في سينما فوكس في الدار البيضاء كانت تضم 38 قاعة عرض في مطلع الخمسينات كان ربع سكان المدينة بمن فيهم الاوروبيون يقف في طابور طويل بانتظار الحصول على تذكرة نادرة تذكر بتحصيل الفيزا في السفارات الاوروبية في زماننا حيث تزدحم الطرقات ويتدخل الامن لتنظيم الصفوف ومن يومها تأسس ما اصبح يعرف بالسوق السوداء للتذاكر السينمائية وهي تجارة ازدهرت مع افلام جيل الستينات والسبعينات ثم انقرضت تماماً كما تزدهر تجارة الفيزا مع قوارب الموت الى الضفة الاخرى للمتوسط في نهاية التسعينات. والفرق بين الحالتين انه في الخمسينات تغنى الشباب بالامل العربي وركوب بساط الريح فوق البنيان من مراكش الى بغداد ولبنان.
فيلم "تايتانيك" وبضعة افلام مغربية جيدة اعاد تأكيد هذه الصورة القديمة عندما اضطر مليون من المشاهدين في المغرب الى تسديد ثمن التذكرة باسعار السوق السوداء او ارتياد قاعات غير مكيفة في المدن الصغيرة، فيما البعض الآخر ينتظر دوره في الطابور او في مدينته النائية التي لم يصلها العرض بعد او لم تعد فيها قاعة محترمة لمشاهدة انتاج جيمس كامرون الذي حقق افضل الايرادات على الاطلاق بملايين الدولارات خمسة مليون دولار في النصف الاول من العام. وهو ما دفع للاعتقاد انه يمكن للمداخيل السينمائية في المغرب ان تستعيد بعض الانتعاش بنهاية العام الماضي وهي ايرادات استثنائية يرغب المختصون في الحفاظ عليها وتطويرها من خلال بحث اسباب إحجام شباب اليوم عن ارتياد القاعات كما كان شأن الآباء والأجداد.
ويقول تقرير للمركز السينمائي المغربي ان عدد رواد السينما كان يضاعف ثلاث مرات سكان المغرب حيث كان يقدر عدد المشاهدين بنحو 47 مليون شخص في السنة. منهم عائلات بالكامل كانت السينما جزءاً من حياتها. ثم اندحر الرقم تدريجاً الى دون 17 مليوناً في عام 1995 اي ان السينما في المغرب فقدت 30 مليون مشاهد في عقود قليلة والرقم في تراجع مستمر حيث لم توزع قاعات السينما العام الماضي سوى 14 مليون تذكرة وكانت تفوق 7.26 مليون في مطلع التسعينات. وفي نفس السياق تراجع اعداد القاعات من 226 صالة في التسعينات الى 175 صالة فقط في نهاية التسعينات اي نفس العدد المسجل في الخمسينات مع فارق عدد السكان وتطور المعرفة والتكنولوجيا. وما يقال عن الصالات يقال عن المداخيل التي تراجعت الى نصف ما كان مسجلاً قبل ثماني سنوات حيث انخفضت ايرادات الصالات السينمائية الى ما دون 112 مليون درهم العام الماضي. هذه الحالة التي وصلت اليها وضعية القاعات تصادف نمواً ملحوظاً في نوعية واعداد الافلام المغربية التي استفادت من تنوع المواضيع وتطور التكنولوجيا ودخول مستثمرين جدد ودعم الدولة للانتاجات المحلية مثل "مكتوب" لنبيل عيوش الذي حقق 300 الف تذكرة في نصف سنة وفيلم "نساء ونساء" لسعد الشرايي، مع انتظار صدور افلام اخرى مثل "اوشتام" لمحمد اسماعيل و"قدر النساء" لحكيم نوري و"اصدقاء الامس" لحسن بنجلون. ويبرز السؤال البسيط: لو عاد الجمهور اين قاعات العرض؟
المشاركون في المهرجان السينمائي المغربي الخامس في الدار البيضاء من 14 الى 21 نوفمبر تشرين الثاني المقبل سيحاولون الاجابة على تحدي غياب القاعات والجمهور في المغرب وبحث الاسباب والعلل التي تجعل شباب اليوم يفضل الفضائيات والفيديو والانترنت مع ان اول عرض سينمائي اقيم في فاس عام 1897 اي سنتين بعد اكتشاف الاخوة لوميير لتقنية الصور المتحركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.