محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صممتها شركة "نولدج فيو". تقنيات جديدة لتوفير المعلومات الصحافية إلكترونياً على أقراص مدمجة لخدمة قطاع اكبر من المستخدمين
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 1998

يختلف العاملون في مجال خدمات المعلومات في تقويم مصادر المعلومات الصحافية المتوافرة إلكترونياً على أقراص مدمجة في مراحل الإنتاج والإقتناء والإستخدام فبعضهم يرى أن المهم في هذه المصادر هو الصحيفة نفسها بغض النظر عن نظام البحث الموجود داخل القرص والذي يساعد على إسترجاع النصوص، ويبررون ذلك بأن المهتم بمصدر معين من المعلومات سيستخدمه بالشكل المتوافر فيه ولن يلتفت الى كونه إلكترونياً على قرص مدمج أو مطبوعاً على ورق ولا الى تقنية البحث المستخدمة في الحالة الأولى وطريقة التصنيف والترتيب في الحالة الثانية. والبعض الآخر يعتقد العكس تماماً ويرى أن نظام البحث هو الأهم بكل المعايير ومن دونه يفشل المستخدم في إسترجاع ما يريد من نصوص في الوقت المحدد، وأن ما يسترجعه المستخدم من معلومات سيكون غير دقيق ولا يضاهي ما هو مطلوب من حقائق وأرقام، خصوصاً أن النصوص الصحافية يكثر فيها الإستعمال غير الدقيق والمتعدد الأشكال للمصطلحات والأسماء.
على المستوى العربي، تفيد الكتابات حول هذا الموضوع والإتصالات مع المشرفين على إنتاج أقراص مدمجة إلكترونية لعدد من الصحف العربية أن هذا الإختلاف في وجهات النظر ينطبق على التجربة العربية في هذا المجال، مع التأكيد أن التجربة العربية ما زالت أقرب الى البدائية وأن الأقراص المدمجة للنصوص الصحافية العربية المتوافرة حالياً تعاني قصوراً على مستوى تجهيز النصوص وعلى مستوى أداء نظم البحث والإسترجاع المستخدمة.
ان الإختلاف في وجهات النظر والقصور العربي في الإنتاج الإلكتروني للنصوص الصحافية على أقراص مدمجة سيُعمل في مشروع صحيفة "الحياة" الحالي لإصدار "أرشيف الحياة الإلكتروني"المتوافق مع نظام ويندوز العربي على تجاوزهما. والمشرفون على البرنامج يعتبرون أن الإختلاف الحاصل في وجهات النظر لم يعد مبرراً مع خطوات التطوير الجبارة التي حققها بعض شركات تطوير برامج الخزن والإسترجاع العربية أخيراً وبعد التجربة التي خاضتها الصحيفة في مجال إنتاج مصادر المعلومات الصحافية الإلكترونية، إذ أصدرت بدءاً من العام 1995 أول قرص مدمج لصحيفة عربية متوافق فقط مع نظام ماكنتوش وأطلقت عليه إسم "أرشيف الحياة الإلكتروني".
مشروع جديد
بدأت "الحياة" مشروعها الجديد لتدشن مرحلة الإنتاج الثانية للنصوص الصحافية العربية على أقراص مدمجة. وهي تأخذ في الإعتبار حق المستخدم العربي في الحصول على أرشيف إلكتروني متكامل لصحيفة يومية لجهة تجهيز النصوص وتصنيفها ولجهة أداء نظام البحث والإسترجاع ، والإعتماد على تقنية حديثة متطورة تتوافر فيها شروط الدخول في تكنولوجيا المعلومات العصرية.
وتماشياً مع المتطلبات المذكورة تم الإعتماد على تقنية "رابيد سي دي" Rapid CD لتطوير نظام خزن وإسترجاع متكيف مع تطورات المعلومات والإتصالات الحديثة ومع خصائص البحث والإسترجاع في اللغة العربية. هذه التقنية تستخدم لغة جافا مع التطبيقات العربية، وهي تطوير جديد في عالم الكومبيوتر لا يتأثر بفيروسات الكومبيوتر المنتشرة ويمكن تحميله على أكثر من نوع من أنظمة التشغيل المستخدمة. وكذلك تمكن المستخدم من الربط المباشر من خلال القرص المدمج بالموقع الخاص لصحيفة "الحياة" على الإنترنت، وهو سهل الإستعمال ويتيح للمستخدم حفظ وطباعة النصوص المسترجعة ويأخذ في الإعتبار عند الإسترجاع بعضاً من مشاكل اللغة العربية المكتوبة التي تؤثر في نتيجة البحث كالإستعمال المتعدد لحرف الألف بمختلف أشكاله ا، أ، إ وحرفي التاء المربوطة والهاء في نهاية الكلمة إضافة الى تسهيلات الإسترجاع مع وبدون سوابق ولواحق الكلمات. نظام البحث والإسترجاع المعتمد صممته كاملاً شركة "نولدج فيو" Knowledge view، وهي تعنى بالنشر الالكتروني وتوفر نظام نشر إلكتروني متكاملاً للصحف العربية بما فيه الأرشفة الآلية والنشر المباشر على الإنترنت. لمزيد من المعلومات حول هذه التقنية يمكن زيارة موقع الشركة المطورة على الإنترنت على العنوان الآتي :
WWW.knowledgeview
.com
إسترجاع النصوص
بصيغة "أتش تي إم إل"
وفي ما يخص البحث عن المعلومات والنصوص يتيح الإعتماد على هذه التقنية للمستخدم إسترجاع النصوص بصيغة "أتش تي إم إل" HTML بواسطة أي كلمة أو كلمات أو مصطلح مركب في كامل النص، أي كلمة أو كلمات في العنوان، الإسم الأول أو الإسم الكامل للكاتب، تاريخ النشر الميلادي، تاريخ النشر الهجري، بين تاريخين معينين، رقم العدد ورقم الصفحة.
إضافة إلى ذلك توفر هذه التقنية إستخدام أدوات الربط البوليانية مع، ليس، أو في الحقل الواحد وبين الحقول كافة، وهي أدوات تساعد في تحديد موضوع البحث. وسيتوافر في النظام مكنز خاص بالبلدان وآخر بالمواضيع إضافة الى تصنيف خاص للمواد المنشورة في "الحياة" حسب صفحات النشر. من المتوقع ان يصدر"أرشيف الحياة الإلكتروني المتوافق مع ويندوز العربي" في بداية العام المقبل متضمناً الأعوام 1994، 1995، 1996، 1997 و1998.
إن توفير نصوص صحيفة "الحياة" مع إستعمال تقنية "رابيد سي دي" في البحث والإسترجاع سيقدم للمستفيد الذي يستخدم نظام ويندوز العربي أرشيفاً إلكترونياً عصرياً يتمتع بالمزايا نفسها التي تتمتع بها الإصدارات الإلكترونية المتطورة في المجال الصحافي العالمي، وسيحسم الجدل القائم داخل المؤسسات الصحافية العربية ويدفعهم الى تبني تقنيات الخزن والإسترجاع الحديثة القابلة للتطوير ومواكبة التقدم المذهل الذي يكبر يوماً بعد يوم في مجال تكنولوجيا المعلومات.
نولدج فيو موجودة في جيتكس في القاعة 6 جناح W-2


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.