المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقد "سياسة سندات الخزينة". مجلس المطارنة: الوضع لا يريح ونشر المعايب ليس سبيلاً للحل
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 1998

لفت مجلس المطارنة الموارنة الى استمرار الضائقة الاقتصادية منتقداً اعتماد سياسة سندات الخزينة. ولاحظ ان الجو السياسي الداخلي "لا يريح"، معتبراً ان "نشر المعايب المتبادلة بين الحكومة والمعارضة وتبادل القاء التبعات ليس السبيل الامثل لحل المشكلات".
وجاء في بيان تلاه أمين سر البطريركية الخوري يوسف طوق بعد الاجتماع الدوري الاسبوعي للمجلس أمس في بكركي برئاسة البطريرك الكاردينال نصرالله صفير، ان المجتمعين "ناقشوا الوضع المعيشي الذي تجلّى في الاعياد، وقد حرمت عائلات كثيرة بهجتها لضيق ذات اليد وقصورها عن تأمين الضروري، بسبب الازمة الاقتصادية الخانقة وفقدان الحماية لليد العاملة اللبنانية والصناعة والزراعة وسائر مرافق الانتاج الوطني واعتماد سياسة سندات الخزينة التي تحول دون التوظيف في مشاريع توفّر العمل للعاطلين منه".
ولاحظ المجلس ان "الجو السياسي الداخلي العام لا يريح المواطنين بعدما اعتمدت الحكومة طريقة الهجوم على المعارضة وسيلة للدفاع عن السياسة التي تنتهجها في التضييق على حرية التعبير وحصر مجمل الاعمار في العاصمة، فيما القضايا الكبرى مهملة، وفي مقدمها قضية اعادة المهجرين وتمكين ابناء المناطق النائية من الاقامة فيها بايجاد عمل لهم وتوفير الخدمات العامة الاساسية للحيلولة دون نزوحهم الى المدن التي اصبحت مكتظة".
ورأى "ان نشر المعايب المتبادلة بين الحكومة والمعارضة والقاء التبعة كل منهما على الاخرى ليست السبيل الامثل لحل المشكلات القائمة التي تقضي بجمع الصفوف وتضافر الجهود، على رغم تباين وجهات النظر لتحقيق هدف واحد هو انهاض لبنان واعادته الى وضعه الطبيعي يمكنه من ممارسة دوره التاريخي في المنطقة والعالم في مناخ من الحرية والسيادة والاستقلال الناجز".
ورحّب المجلس بالسفير البابوي الجديد في لبنان المونسنيور انطونيو ماريا فيليو الذي استقبله البطريرك صفير لاحقاً، يرافقه رئيس البعثة البابوية في العالم المونسنيور روبرت شتيرن ورئيس البعثة في لبنان عصام بشارة.
وكان صفير التقى وفد الكونغرس الاميركي برئاسة السناتور اللبناني الاصل نك رحال الذي اعتبر "ان للبنان دوراً مهماً يؤديه في عملية احلال السلام العادل والشامل في المنطقة، وعند التوصل اليه سيكون حقيقياً في لبنان". وأكد ان سياسة الولايات المتحدة "تدعو الى استقلال لبنان وحريته وسيادته، وتعمل من اجل ذلك وستتابع ذلك توصلاً الى وضعه في سلم الأولويات في ما يتعلق بمفاوضات السلام"، ولاحظ "ان لبنان حقق تقدماً ملموساً خلال السنوات الماضية خصوصاً في مجال الاعمار، وهذا يعطي صورة جيدة من اجل دعوة الاميركيين الى زيارة لبنان والاستثمار فيه". وأشار الى ان صفير وضع الوفد الاميركي "في الصورة الحقيقية للوضع اللبناني وما يعانيه اللبنانيون". ونقل عنه تمسكه "بلبنان السيد الحر المستقل الذي يتمكن من اتخاذ قراراته بنفسه، وتشديده على العيش المشترك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.