محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رقم قياسي جديد على رغم "اشاعات" تشرين الثاني . الامارت : "بنك المشرق" يحقق 132 مليون دولار أرباحاً عن 97
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 1998

أعلن "بنك المشرق" في دولة الامارات نجاحه في تحقيق أرقام قياسية عن العام الماضي على رغم الاشاعات التي تعرض لها في تشرين الثاني نوفمبر الماضي وأدت الى موجة سحوبات دفعت المصرف المركزي في الامارات الى اصدار بيانات تؤكد سلامة "بنك المشرق" الذي يملك أكبر قاعدة عملاء في البلاد يتجاوز حجمها 125 ألف عميل. وجاءت نتائج المصرف، التي أعلنها رئيسه التنفيذي عبدالعزيز الغرير، مغايرة للتوقعات التي كانت ترجح امكان نمو أرباحه بمعدل يراوح بين 10 و15 في المئة مقارنة مع 1996، وأعلن الغرير ان أرباحه الصافية نمت العام الماضي بنسبة 5.38 في المئة لتحقق بذلك رقماً قياسياً جديداً هو الأعلى في تاريخ المصرف منذ ثلاثين عاماً.
وقال الغرير: "ان الأرباح الصافية بلغت 6.485 مليون درهم 132 مليون دولار مقارنة مع 324 مليون ردهم حجم الأرباح التي حققها عام 1996 وكانت تزيد بنسبة ثمانية في المئة على عام 1995". مشيراً الى ان "موجوداته نمت بنسبة 2.12 في المئة لتبلغ 3.17 بليون درهم 7.4 بليون دولار وتجاوزت العائدات التشغيلية حاجز البليون درهم.
ورفض الغرير تحديد حجم السحوبات التي تعرض اليها المصرف بسبب الاشاعات وقال: "ان غالبيتها عادت الى المصرف"، مشيراً الى نمو اجمالي حجم الودائع على مدار العام بنسبة 5.9 في المئة من 5.11 درهم الى 6.12 مليون درهم 43.3 بليون دولار، وزادت التسهيلات المقدمة للعملاء بنسبة 6.14 في المئة من 9.8 بليون درهم الى 2.10 بليون درهم 7.2 بليون دولار.
وتركزت الاشاعات التي تعرض لها المصرف على خسارته في الأسواق المالية الآسيوية التي تعرضت لأزمات في الربع الأخير من العام الماضي. وأكد الغرير ان اكثر من 90 في المئة من استثمارات المصرف موظفة في أسواق الامارات التي مرت العام الماضي بمرحلة انتعاش. وقال: "ان بنك المشرق نما في الأعوام الماضية بمعدلات فاقت ضعف النمو الذي حققه القطاع المصرفي في البلاد، وخلال الأزمة المفتعلة التي تعرضنا لها فتحنا أبوابنا أمام العملاء لاتخاذ قرارهم بالسحب حتى اننا مددنا ساعات العمل اليومية لتأكيد ثقتنا بأنفسنا، وتؤكد نتائج نهاية العام صحة قوتنا".
ومن المقرر ان توافق الجمعية العمومية للمصرف، الذي يعتبر أكبر مؤسسة مالية مملوكة للقطاع الخاص، على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نسبتها 50 في المئة على المساهمين بواقع 40 في المئة نقداً وعشرة في المئة أسهم منحة تضاف الى رأس المال الذي سيرتفع الى نحو 600 مليون درهم وتقرر تحويل باقي الأرباح الى الاحتياطات والسنوات المقبلة لتدعيم القاعدة الرأسمالية للمصرف. وأشار الغرير الى ان المصرف سيزيد استثماراته لتطوير كفاءة مستويات الخدمة والعناية بالعملاء، مشيراً الى ان عام 1997 شهد نمواً غير مسبوق في نشاطات قطاع الخدمات المصرفية التجارية وتم تأسيس وحدة خاصة للقروض المشتركة، نجحت في ادارة قروض اقليمية لعدد من الشركات الكبرى المتعاملة مع المصرف.
وتوقع الرئيس التنفيذي لبنك المشرق ان تكون نسبة 1998 أحد أهم السنوات في تاريخ المصرف. وقال: "ستكون السنة الجارية السنة التي سنسعى فيها الى الاستئثار بحصص أكبر في القطاعات كافة"، مشيراً الى ان ذلك سيتحقق على رغم الانخفاض الذي سجلته أسعار النفط في الأسواق الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.