«اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    الصيد.. تجربة متكاملة    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلحة تكنس قن الدجاج
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 1998


لفلحة أطوار غريبة،
ظن متفق عليه.
فقبيل منبلج الفجر، تصغي فلحة بخشوع للآذان، ومع تناهي الصوت في الصدى، وذوبان الصدى في الصمت، ومع انفتاق غشاء العتمة بأول خيوط الضوء، تنهض حاملة مقشتها، وتخرج من الدار الى الفناء لتكنس قنّ الدجاج، فيراها الغادون الى الصلاة، ويراها الرائحون من الصلاة.
فبيتها يقع على كتف التل، قبالة المسجد الذي يقع على الكتف الآخر للتل، وبينهما يرتفع فراغ أشهب الى حافة السماء.
فلحة التي تكنس قنّ الدجاج كل فجر، طفلة في الحادية والعشرين تقدير متفق عليه.
وعدا هذين، قلما اتفق اهل البلدية على أمر متعلّق بفلحة.
فلم يتساءلوا لماذا تكنس فلحة قنّ الدجاج كل فجر، منذ سنة ونصف السنة، اي بعد زواجها بنصف سنة، ولا يمنعها حرّ ولا قرّ.
قبل سنتين، دخل اهل الفتى دحّام بيت اهل فلحة. وبعد سبعة ايام امتدت صفوف الدبكة على الارض، وارتفعت
الزغاريد الى السماء، فدخلت العروس فلحة بيت العريس دحّام.
وبعد ستة اشهر من انطفاء الفرح، شوهدت الزوجة فلحة تخرج عند الفجر من دار الزوج دحّام الى الفناء، حاملة مقشتها، وتدخل قنّ الدجاج، وتنهمك في كنسه.
ومنذ ذلك الفجر، لم تتخلّف فجراً واحداً عن الخروج لكنس قنّ الدجاج.
وما ان تنتهي منه حتى تدخل الدار، ولا تعاود الخروج منه الاّ في الفجر التالي.
ماذا تفعل فلحة داخل الدار!؟ لا احد يعرف، ولا احد يسأل. ومنذ مستها لوثة كنسة قنّ الدجاج كل فجر، لا تزور، ولا تُزار.
دحّام يخرج في الصباح، ويعود في المساء، وبين الصباح والمساء يبقى باب داره مغلقاً، فلحة في الداخل، والدنيا في الخارج.
وهو يطوف بالدنيا، بوجه ممسوح من اية تعابير قد تنمّ عما بينه وبين فلحة.. ولهذا فان علاقتهما مستقرة، اعتقاد متفق عليه.
مرة واحدة زارتها امها وعاتبتها، يا ابنتي، لا احد يكنس قنّ دجاج، لماذا لا تكنسين داخل الدار.
هزّت فلحة رأسها، ولم تجب، ولم تتحول الى كنس الدار. فبعد ان ذهبت امها، أغلقت وراءها الباب، وجلست في الزاوية وراحت تشهق بالبكاء. ولم يرَ او يسمع احد بكاءها.
ومرة واحدة، قال لها زوجها دحّام، من يراك يا فلحة تكنسين قنّ الدجاج يظنك مجنونة.
نظرت اليه بحدّة، ثم أشاحت عنه، فخرج، ولم تبك، اذ خذلتها خلجاتها الجامدة القاسية.
وظلت فلحة تكنس قنّ الدجاج كل فجر، ولم يكن في القنّ غير دجاجة واحدة، وديك واحد.
في البداية، كانت تلتقط بيضة الدجاجة قبل ان تشرع في الكنس، تضعها قرب باب القنّ، حتى تنتهي، فتعود بالمقشة والبيضة الى الداخل.
بعد زمن صارت تكنس البيض مع بقية اوساخ القنّ.
وما سألها دحّام عنها.
ظل صامتاً، ازاء ما تفعله فلحة.
يوم أتى بالدجاجة والديك في بداية زواجهما، ووضعهما في القنّ، قال، سيمتلئ بيتنا بالدجاج. ولم تبد اي اهتمام بالأمر.
وما كانت تحفل بالقنّ ونظافته.
كانت تجلس الى النافذة المطلّة على الفناء، وتراقب الديك والدجاجة في قنّّهما.
وما عجبت في البداية لمبالغة الديك بالاختيال امام الدجاجة. بل حملت المقشة، ذات فجر، وخرجت الى القنّ، وراحت تكنسه.
كانت الدجاجة تقف في الزاوية، بينما يتقافز الديك على دعائم القنّ الخشبية طيلة وجود فلحة، وما ان تخرج، حتى يقفز مقترباً من الدجاجة في زاوية القنّ.
ولم تعد فلحة تجلس الى النافذة المطلة، تراقب الديك والدجاجة.
صارت تغلق على نفسها الباب، وتغلق النافذة. وتبقى في عتمة الدار، الى ان تنفرد عتمة الأفق على البلدة، فينفتح الباب على طلّة دحّام. ثم يطبق الدار صمت كامد، فلا حركة او نأمة تدل على ما يجري فيها.
ما كان الضوء الشحيح الذي تنثّه النوافذ يدل على ان كان دحّام وفلحة نائمين او يقظين.
الى ان كان فجر، لم يكن بدايته مغايراً لما مرّ قبله، حين ارتفع الآذان، ثم هدأ الكون، واخذ غشاء العتمة ينفتق لأول خيوط الضوء، فوقفت فلحة على باب الدار، وهي خارجة بمقشتها الى قنّ الدجاج، ورأت مشهداً، استثارها فارتعشت، ثم اقشعرّ بدنها.
كان الديك نافشاً ريشه، ناصباً عرفه، يجثم فوق الدجاجة، ينقر رأسها، وهي تتخابط تحته، ويتطاير ريشها.
حدّقت فلحة بالمشهد، ثم ارتدّت الى داخل الدار، رمت المقشة، وخرجت مسرعة الى القنّ، حاملة سكيناً توامض نصله في ضوء الفجر البكر.
دخلت القنّ، وقبل ان يتمكّن الديك من الإتيان بأية حركة امسكت به، وحزّت عنقه وراحت تطعنه بشراسة في كل مواضع جسمه المعلّق بيدها الاخرى. ثم طوّحت بجثة الديك في زاوية القنّ، ورمت السكين عند باب القنّ، وطاردت الدجاجة الى ان اخرجتها من القنّ بعيداً عنه.
ردّت باب القنّ، وابتعدت.
لم تذهب فلحة الى الدار، بل هبطت التل، واتجهت الى دار اهلها.
وعندما رجع دحّام الى الدار مبكراً ذلك النهار، مرّ بقنّ الدجاج، ورأى جثة الديك المعفرة، والسكين الملطخة بالدم. ولم يجد الدجاجة، فلم يكمل طريقه الى باب الدار، بل ارتدّ، واتجه الى ديار اهله.
ظلت دار فلحة ودحّام مهجورة، لأيام، انتظمت في اسابيع، وتراكمت في شهور.
فلا فلحة عادة الى دارها. ولا دحّام ذهب لاستعادتها.
ولا اهل البلدة ذكروهما في احاديث الأماسي، وما عاد الظن بأن لفلحة اطواراً غريبة، متفقاً عليه، بل انشطر بين جنون وعقل. وما عاد التقدير بأن فلحة طفلة في الحادية والعشرين متفق عليه، بل صار ممتداً بين ولادة وموت. وما ظل الاعتقال بأن علاقة فلحة ودحام كانت مستقرة، بل تجاذبتها تناقضات مريعة.
وما كان في كل حكايتهما من يقين. فكفّ اهل البلدة بعد زمن عن التفكير في امرهما… وما ذُكرت فلحة بعدها الا في مناسبتين متقاربتين:
مرة التقت أم فلحة بأم دحام في مناسبة ولادة، فقالت أم دحّام، ان فلحة عاقر، ولهذا رُدت الى بيت اهلها.
ومرة ثانية التقت أم دحام بأم فلحة في مناسبة عرس، فقالت أم فلحة، ان فلحة ما زالت عذراء. ولهذا ارتدّت الى بيت اهلها.
وحين التقيتا مرة ثالثة في عزاء، لم تفه اي منهما بكلمة، بل لاذتا بصمت منكسر، هو آخر ما ذكر في حكاية فلحة التي كانت تكنس قنّ الدجاج كل فجر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.