البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طائرات "يو 2" تواصل طلعاتها فوق العراق . بغداد تتعهد التصدي ل "التهديدات":"الجاسوس الأميركي" فتش موقعاً للمخابرات
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 1998

بغداد، واشنطن، نيويورك - أ ف ب، رويترز - أعلن العراق امس عزمه على مقاومة أي هجوم تشنه الولايات المتحدة وكرر ان "التهديدات الاميركي لن ترهبه".
في الوقت ذاته "عُدِلت" تركيبة فريق تفتيش دولي يرأسه الاميركي سكوت ريتر، ليضم خبراء من 14 دولة، لكن ريتر الذي تتهمه بغداد بأنه "جاسوس" اكد ان السلطات العراقية منعت الفريق من تنفيذ عمليات تفتيش لليوم الثاني، فيما واصلت فرق اخرى نشاطاتها في شكل اعتيادي. وصدر تأكيد عراقي لتفتيش ريتر الاثنين مبنى للمخابرات.
وكان البنتاغون اعلن ان حاملة الطائرات "انديبندنس" ستتوجه الى الخليج لتحل محل الحاملة "نيميتز"، وكرر ان واشنطن ستبقي قوة ضخمة في هذه المنطقة، مشيراً الى ان طائرات استطلاع من طراز "يو 2" ما زالت تحلق في الاجواء العراقية.
وللمرة الاولى سينضم ثلاثة مفتشين صينيين الى اللجنة الخاصة المكلفة نزع الاسلحة العراقية المحظورة اونسكوم والتي يرأسها ريتشارد بتلر.
وصرح الناطق الصيني شين رانفينغ الى وكالة "فرانس برس" الثلثاء بأن بلاده قررت المشاركة في نشاطات اللجنة "لمساعدتها في مواصلة عملها في شكل اكثر فاعلية". واعتبر ان وجود مفتشين صينيين يمكن ان "يساهم في تنويع" تركيبة اللجنة، موضحاً ان المفتشين الثلاثة خبراء في الاحياء والكيمياء والصواريخ.
وتقرر ان يرافق ممثل الصين لدى اللجنة الدولية تشو فاي رئيس "اونسكوم" في زيارته لبغداد نهاية الاسبوع. وأعلنت الصين المشاركة في نشاطات اللجنة بعد زيارة رئيس المجلس الوطني البرلمان العراقي سعدون حمادي لبكين الاسبوع الماضي.
البنتاغون
وكان ناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون ليل الثلثاء ان الولايات المتحدة سترسل حاملة الطائرات "انديبندنس" الى الخليج لتحل محل الحاملة "نيميتز" الموجودة في المنطقة منذ تشرين الاول اكتوبر الماضي.
وقال الناطق باسم البحرية الاميركية الكابتن مايك دابلداي ان للولايات المتحدة 21 سفينة حربية ونحو 350 طائرة في الخليج "ستبقى هناك طالما تطلبت الحاجة".
ووصف القوات الاميركية في الخليج بأنها "ضخمة" مشيراً الى ان طائرات الاستطلاع الاميركية من طراز "يو 2" لا تزال تحلق في الاجواء العراقية "كل سبعة أو عشرة أيام".
14 جنسية
في بغداد صرح سكوت ريتر، وهو ضابط سابق في سلاح البحرية الاميركي، انه علق أمس مهمات الفريق الذي يرأسه لليوم الثاني على التوالي لأن السلطات العراقية لم ترسل ممثلين لمرافقة الفريق في عمليات تفتيش كان ينوي تنفيذها.
وكشف ان تركيبة فريقه عدِلت وقال: "اليوم اصبح فريقنا يضم 41 مفتشاً من 14 جنسية". لكنه رفض تقديم توضيحات اخرى عن التركيبة الجديدة للفريق الذي كان يضم لدى وصوله الى بغداد الاحد الماضي 9 أميركيين و5 بريطانيين وروسياً واسترالياً.
وسئل هل يغادر العراق اذا استمرت العقبات امام مهمته فأجاب انه سيستشير ريتشارد بتلر رئيس اللجنة الخاصة، علماً ان الأخير كان اعطى تعليمات ليل الثلثاء بمواصلة مهمات التفتيش.
وفتش فريق ريتر الاثنين الماضي "مواقع حسّاسة" بينها مديرية الامن العام وسجن ابو غريب في ضاحية بغداد، وموقعاً تابعاً للمخابرات العراقية، كما أعلن ممثل العراق لدى الامم المتحدة نزار حمدون في رسالة سلمها الاثنين الى مجلس الامن، ونشرت نصها "وكالة الانباء العراقية".
وجاء في الرسالة ان "السبب الرئيسي لقرار العراق وقف عمل الفريق لا يعود الى طبيعة المواقع التي فتشها بل الى عدم التوازن في تركيبته". وتابع حمدون ان ريتر زعم منتصف عام 1995 ان عدداً من السجناء ارسلوا من موقع للمخابرات في العراق الى سجن ابو غريب، ومن هناك "نقلوا الى مكان سري لاستخدامهم في تجارب بحوث كيماوية وجرثومية".
يذكر ان العراق، الذي يندد بما يسميه "هيمنة اميركية" على اللجنة الخاصة، قرر في تشرين الاول اكتوبر الماضي طرد الخبراء الاميركيين العاملين لدى اللجنة، ونفّذ تهديده في تشرين الثاني نوفمبر لكنه سمح لهؤلاء بالعودة مجدداً بعد اسبوع، اثر وساطة روسية. وتعهدت موسكو آنذاك اجراء تعديل في تركيبة اللجنة الخاصة المكلفة التحقق من نزع اسلحة الدمار الشامل العراقية بموجب شروط وقف النار في حرب الخليج.
واستناداً الى اللجنة فان ريتر، كان عمل في مجال الاستخبارات ايضاً والتحضير لمعاهدة نزع الاسلحة الاستراتيجية الاميركية والسوفياتية ستارت ومعاهدة القوات النووية المتوسطة المدى.
وقال الناطق باسم وزارة الثقافة والاعلام العراقية في تصريح نشرته صحف بغداد امس ان العراق "لن ترهبه التهديدات الاميركية وسيبقى متمسكاً بحقه المشروع في الحفاظ على سيادته وحقوقه ومصالحه الوطنية، ومطالبه المشروعة برفع الحصار بعدما ادى التزاماته كاملة بموجب قرارات مجلس الامن".
واعتبر ان "الولايات المتحدة تسعى من خلال دفع اللجنة الخاصة الى مواصلة عمليات التفتيش في العراق، وتزوير الحقائق المتعلقة بنتائج هذه العمليات، الى ايهام مجلس الامن والامم المتحدة والرأي العام العالمي بمواصلة الاستمرار في البحث عن الاسلحة المزعومة، ما يخدم ادامة العقوبات".
ونقلت "وكالة الانباء العراقية" عن الناطق قوله في وقت متقدم ليل الثلثاء ان العراق لا يريد املاء تشكيل فرق التفتيش لكنه يسعى فقط الى ان يكون تشكيلها "متوازناً".
"لغم موقوت"
وكتبت صحيفة "بابل" امس ان ريتر هو "لغم موقوت" تستخدمه الولايات المتحدة من أجل "افتعال التوترات والازمات لعرقلة اعمال اللجنة الخاصة واطالة الحصار". واتهمت ريتر مجدداً بأنه "جاسوس".
ووصفت صحيفة "بغداد اوبزرفر" التي تصدر بالانكليزية سكوت ريتر بأنه "كلب مسعور لا يظهر اي احترام لمشاغل الامن القومية العراقية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.