في مقالته في "أفكار" - "الحياة" 20/12/97 "رداً على سؤال: هل حماس ارهابية: مقاومة الاحتلال تخاطب العالم والارهاب يحاور الذات" لا يأتي الكاتب الفلسطيني محمود الزايد بأية فكرة جديدة، اللهم سوى تجميعه لعدد من الفقرات التي مل القارئ منها، من كثرة ما ترددت من تيار "العقلانية" في الساحة الفلسطينية والعربية، دون الانتباه الى التناقض والحشو في عملية التجميع المذكورة. عبثاً حاولت الوصول الى الطرف المعني بهجاء الكاتب، هل هي "حماس" لأن عملياتها موجهة للمدنيين، أم هي الدول العربية التي لا تفهم لغة المصالح وموازين القوى ولا تستطيع فرض حقها على العالم، أم منظمة التحرير؟ وإذا كان الكاتب يستخدم في البداية "تعويذة" المدنيين في هجاء مقاومة حماس، فإنه لا يلبث في نهاية المقال ان يدين كل أشكال المقاومة الماضية باستثناء الانتفاضة، سواء كانت المقاومة بعد 48، أم بعد 67، أم مقاومة "فتح". وفي الخلاصة لا يرسم لنا الكاتب سبيل الخلاص من الاحتلال إلا سبيل أوسلو الذي وصفه بأنه "يحرر" الأرض الفلسطينية، ولا ندري هل قرأ الكاتب الاتفاق المذكور ليدلنا هل ثمة تحرير فيه، أم أن الأمر لا يعدو "إعادة انتشار" للقوات الاسرائىلية في مناطق الضفة والقطاع، وحكم ذاتي محدود؟! وفي مجمل المقال يحاول الكاتب عبر هجاء "حماس" التي جاءت بنتانياهو واليمين الى السلطة إقناعنا، بأن هذا الوضع قد أضر بالشعب الفلسطيني، ولا ندري هل سأل الكاتب نفسه ماذا كان حال التسوية قبل نتانياهو، ومن الذي اخترع المستوطنات والطرق الالتفافية ومناطق أ وب وج التي جعلت الأراضي الفلسطينية ارخبيلاً عجيباً من الجزر المعزولة، وما هو برنامج حزب العمل حيال القدس والسيادة واللاجئين، وأين هو الخلاف بين برنامج نتانياهو وبرنامج العمل في ما يخص التسوية النهائية؟! إن إلقاء تبعة تعثر عملية السلام على نتانياهو قد بات لعبة ممجوجة، أشار اليها بسخرية الكاتب المصري المعروف محمد حسنين هيكل في حواراته الأخيرة. ويعطينا الكاتب محاضرة مكرورة حول نشأة "حماس" وسؤال تأخرها في العمل العسكري وتغاضي الاحتلال عنها، وهو السؤال الذي كتبنا عنه مراراً ولا جدوى من اعادة الكلام حوله، وعلى أية حال، فالمجيء المتأخر يظل أفضل من عدمه، غير اننا نسأل الكتاب: "لماذا استطاعت حماس تكريس شرعيتها وشعبيتها داخل السلطة الفلسطينية" حسب قوله بالنص، اذا كانت مشبوهة، ولماذا لم يعبأ الفلسطينيون بآلاف المقالات التي كتبها أمثاله حول هذا الأمر على وجه التحديد، فضلاً عن مثلها من التصريحات التي تردد المقولة ذاتها؟ أما قصة اعطاء الفرصة لأوسلو، فخرافة تدعو الى الرثاء، فقد غابت عمليات "حماس" عاماً كاملاً دون ان تتقدم التسوية شبراً آخر، حتى سمعنا أنصار اوسلو يستنجدون ويتساءلون أين هي العمليات التي تضغط على نتانياهو؟! ثم ان الشيخ أحمد ياسين يعرض اليوم وقف العمليات مقابل دولة فلسطينية في الضفة والقطاع وعاصمتها القدس، فلماذا يقابل هذا العرض بالتجاهل، اذا كانت المشكلة هي في العمليات؟! وفي الخلاصة، نكرر أن زميلنا الكاتب وأمثاله من أصحاب القلوب الرقيقة على المدنيين الاسرائيليين، والمتجاهلة لقتلانا والآلاف من معتقلينا وأسرانا، لا يدلونا على أية وسيلة ناجعة لإزالة الاحتلال سوى انتظار صدقات نتانياهو، وهي وصفة لا يستمع اليها الشعب الفلسطيني الذي يعتبر يحيى عياش رمزه الأول، حتى لو اعتبره الزميل الكاتب وأمثاله قاتلا ولا أخلاقياً!