انتصر إيمانويل كيلي، ليس على إعاقته الجسدية فحسب، بل على إرث من الألم رافقه منذ عُثر عليه وشقيقه، وكانا لا يزالان طفلين، في صندوق أحذية، قرب مستوعب للقمامة في بغداد، ليجدا نفسيهما لاحقاً في ملجأ للأيتام، إلى أن قررت رعايتهما سيدة استرالية كانت تزور العراق الرازح تحت عقوبات هي الأشرس في التاريخ المعاصر، إثر غزو صدام حسين للكويت وضمن مهمة إنسانية. حملت السيدة كيلي الطفلين المقعدين (أطرافهما غير مكتملة) إلى بلادها أستراليا، لتبدأ من هناك رحلة كانت لتبقى في إطارها الانساني الشخصي، لولا رعايتها حلماً شخصياً ل «ابنها» إيمانويل في أن يصبح مغنياً. فأطل الشاب، الذي لا يعرف عمره الحقيقي إذ لا أوراق رسمية تدل على تاريخ ولادته وشقيقه، في أحد أشهر برامج المواهب الغنائية في أستراليا، «أكس فاكتور 2011»، ليؤدي واحدة من أيقونات الغناء الغربي في القرن العشرين: «إيماجين» (تخيّل) للراحل جون لينون، فضرب من خلال اختياره الأغنية أكثر من عصفور بحجر واحد. فهي تقترب من تصوير الحياة المضنية التي عاشها هذا الشاب، حياة ليست بعيدة من حال عراقيين كثيرين لعله أكثر حظاً منهم، فنفذ من ممر الألم. فيما آخرون، ممن طحنتهم سنوات الحروب والحصارات، ما انفكوا يدفعون الفواتير الإنسانية التي وجّه إليها لينون نقداً عميقاً. وهي أيضاً أغنية بأثر انساني طاغٍ، وفّرت لمؤديها حفاوة الجمهور واللجنة التحكيمية التي بدا على أعضائها الاستغراب لظهور الفتى وهو يغالب احتياجاته الخاصة، ليتحول هذا الاستغراب إلى دموع التأثر والإعجاب. تحيل حكاية إيمانويل وشقيقه إلى مفارقة أن ترميهما والدتهما العراقية في صندوق أحذية في القمامة، بينما والدتهما الأسترالية تحنو عليهما، ليس بتأمين المأكل والملبس والعلم فحسب، بل سعت أيضاً إلى تنمية قدراتهما كمبدعَين، إلى حد أن إيمانويل هزّ أرواح الملايين وقلوبهم حين غنّى بثقة، ما جعل رئيس اللجنة التحكيمية يقف إعجاباً، مغالباً دموعه، ليقول مشيراً إلى الجمهور الصارخ فرحاً بفتى ينتصر على إعاقته: «إيمانويل... هذا لك». الفيديو الذي بث على «يويتوب» كان الأكثر مشاهدة الأسبوع الماضي. وعبره حلّ إيمانويل ضيفاً على بيوت الآلاف من العراقيين في «بلاده» التي رمته في صندوق القمامة، أو في المنفى حيث يتوزعون في بلدان العالم هرباً من قسوة تتجدد فصولها بلا رحمة. يقول الكاتب العراقي أحمد عبد الحسين: «إيمانويل العراقي أعطى الأغنية شيئاً من عراق ينتج الألم بقسوة وتلقائية عجيبة. أخذ الجمهور الأسترالي، في تلك الليلة، جرعة مركّزة من هذا النتاج العراقي: ألمٌ لا يمكن تصريفه إلا بكاءً ونشيجاً، وهذا ما ألمّ بالأستراليين بعدما كان خبزنا اليومي طوال عقود». ومع مشاهدات العراقيين، لم تتوقف المفارقات: من الأم العراقية القاسية (وربما هي مظلومة بدورها، لا أحد يعرف) إلى الأم الأسترالية التي تفيض رحمة. من بلاد تطحن أهلها إلى منفى يبدو رحيماً بهم، مثلما أعادت لحظة «الانتصار» التي مثلها أداء إيمانويل بثقة لأغنية لينون، مشاعر وحاجة العراقيين إلى الانتصار على واقع بلادهم التي تنقلهم من محنة إلى اخرى. إضافة إلى إعادة استنهاض الأحاسيس التي ولّدها حادث يشبه المحنة التي خرج منها إيمانويل لكنها ظلت تتواصل بعده فصولاً، إذ عثرت القوات الأميركية، قبل ثلاث سنوات، وفي أثناء تفتشيها أحد المنازل في بغداد ليلاً، على أطفال ذوي حاجات عقلية خاصة، وقد ربطوا إلى أسرّتهم بسلاسل، وكانوا عراة بسبب حرارة الجو وأجسادهم ملوثة بفضلاتهم! والأنكى أن الوزير المتخصص في الرعاية الاجتماعية، خرج آنذاك ليشتم الصحافة والأميركيين على كشفهم المأساة الإنسانية المتمثلة بالحال المزرية لأولئك الأطفال، في بلاد متخمة موازنتها بالبلايين. من هنا كانت حماسة العراقيين لإيمانويل، حماسة الانتصار على الإحساس بالذنب، وعلى التعامل غير الإنساني الذي تتوالى فصوله في بلادهم، ويجدون أنفسهم ضحاياه من دون ارتكاب أي جرم سوى انهم خلقوا في هذه الأرض، وهو ما أكدته تعليقاتهم على «فيديو إيمانويل» واسترسلوا فيها على امتداد مواقع التواصل الاجتماعي.