غنى عبد الحليم حافظ قبل سنوات طويلة معلناً أن «الهوى هواه»، وأكد أمير الشعراء قبل عقود معيار العتاب بأنه يقاس بمقدار الهوى، وحذّر رجالُ السياسة من الانصياع ل «أهواء» الأقلية، والزاوية المقابلة عنوانها «على هوى الريموت». دائماً ما تتعامل الثقافات العربية مع «الهوى» باعتباره من الموبقات، وتعامِل مَن يتبعونه باعتبارهم ضالين، ومن يسكتون على من يتبعونه باعتبارهم ساكتين عن الحق. ورغم ذلك، فإن الغالبية المطلقة مما تقدمه شاشات البرامج التي تطل علينا عبر مئات القنوات الفضائية، التي باتت تشكل جانباً لا يستهان به من وعي المشاهد العربي وإداركه ومعلوماته ومواقفه تتحكم فيها الأهواء. صحيح أنها قد تكون أهواء الساسة، وقد تكون أهواء اصحاب القنوات، وربما هي أهواء القائمين على البرامج، لكنها تظل في نهاية الأمر أهواء تتحكم في مصائر أمم. وإذا كانت أهواء الأنظمة تسمى تأدباً «المصلحة العامة»، أو «أمن الوطن»، فإنها تحولت عبر العقود إلى واقع لا مفر منه، بل إن المشاهد العربي بات يتعامل مع شاشة النظام أو القناة الرسمية بأنها ظاهرة من ظواهر الطبيعة غير القابلة للتغيير أو التعديل. إلا أن عصر السموات المفتوحة والتدفق الإعلامي الآتي من كل حدب وصوب، أتاح للمشاهد العربي فرصة تجرع المعلومة والخبر والتحليل من قنوات، أو بالأحرى «أهواء» أخرى غير هوى النظام أو الحكومة. ورغم أنف ما يدرسه طلاب الإعلام من ضرورة الحياد التام في العمل الإعلامي، وأهمية التعامل مع الخبر أو الموقف من منطلق الحيادية التامة التي لا تكشف عن أي ميول إيجابية أو سلبية مع ما يقدمه المذيع من خبر أو موقف، بل والخضوع لدروس وتدريبات لتعلم كيفية التحكم في ملامح الوجه لعدم الكشف عن أي مشاعر متفاعلة مع الخبر أو المناقشة التي يديرها، إلا أن الصرعة الأحدث في عالم القنوات التلفزيونية هي الانحياز التام، والجهر بالمعارضة لما يحدث أو التضامن مع ما يقال، أو حتى الدعوة إلى صب جام الغضب على هذا السياسي أو ذلك المفكر لأن آراءه أو ميوله ليست على ما يرام. هذه الصرعة الجديدة في عالم البرامج الفضائية العربية يعتبرها البعض صحوة إعلامية محمودة، ويعتبرها آخرون انحداراً تلفزيونياً وإفساداً لدور الإعلام وخيانة لما ينبغي أن يكون المذيع أو الصحافي عليه. هوى المذيع الذي بات ورقة رابحة للعديد من البرامج الحوارية، لا سيما «الهوى» الذي يأتي متوافقاً وميولَ شعبٍ ما يرزح تحت وطأة ضغوط أو قيود أنهكته، أو ذلك الذي يتزامن وبوادرَ صحوةٍ شعبية لمواطنين ينفضون عن أنفسهم غبار السلبية والاستسلام للوضع الظالم القائم، هذا الهوى أصبح مصنفاً تحت بند الثورية الداعمة أو المؤجِّجة أو حتى الداعية للربيع العربي في بلدان عدة. وعلى رغم الدور الذي لا يمكن تجاهله للعديد من البرامج التلفزيونية العربية، التي ساهمت ومازالت في توعية المواطنين بحقوقهم، إلا أنه ينبغي التوقف بين الحين والآخر لمراجعة المنحنى البياني لحيادية المذيع، أو فلنقل هوى المذيع. وحتى لا تكون النظريات العلمية والمناهج التعليمية في واد وما يحدث على أرض الواقع في واد آخر، فإنه يجدر بنا أن نحسم أمرنا: هل يحق للمذيع أن يكون له هوى؟ أم عليه أن يكون منزوع الهوى؟