«العقاد اليوم»، شعار ندوة نظمها المجلس الأعلى المصري للثقافة، لمناسبة انقضاء 125 سنة على مولد عباس محمود العقاد، و50 سنة على غيابه. شهدت الندوة التي عقدت على مدار يومين، حضوراً ضعيفاً. وجاء في كلمة ألقاها الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة سعيد توفيق، أن العقاد كان مؤرخاً وسياسياً ومفكراً، وشاعراً، فضلاً عن كونه نموذجاً لرجل عصامي، علم نفسه بنفسه. وقال مقرر الندوة الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي: «نحتفل بالعقاد الآن لأننا في حاجة ملحة إليه لإحياء ثقافة النهضة». وذهب الناقد صلاح فضل إلى أن الشعر كان السمة الغالبة في نظرة العقاد للقضايا كافة، مشيراً إلى أنه «من أكثر المفكرين العرب الذين لم ينسحقوا أمام الآخر». وقالت المستعربة الإيطالية فرانشيسكا كورّاو إن الميزة الرئيسة في العقاد تتمثل في ذلك الفضول العجيب والمعرفة العميقة، موضحة أن اهتمامها بشعر أحمد شوقي كان الدافع الرئيس لدراسة العقاد وأن احترامها للعقاد؛ الأديب والسياسي والمفكر الجاد، بدأ «عندما قرأت ما كتبه عن جُحا، وعن أهمية الضحك، ودوره في حياة الإنسان». وأضافت كوراو «ثمة ميزة أخرى يتمتع بها العقاد تتمثل في هذا التناقض الذي يجعله وهو المحافظ يفتح عيونه على التجديد، ويحاول فهم الآخر رغم الرفض الداخلي له، فهو من ناحية مرتبط بثقافته ارتباطاً وثيقاً، ومن ناحية أخرى منفتح على الآخر». ووصف المفكر المصري مراد وهبه، العقاد بأنه «الفيلسوف القديم الذي يرادف بين الحقيقة المطلقة والحقيقة الواضحة»، موضحاً أن العقاد في دفاعه الدائم عن حرية الفكر «كان يقف عند الشكل دون المضمون، لأن المضمون على علاقة بالحقيقة، والحقيقة على علاقة بالعقل، والعقاد كان يفصل بين الحقيقة والعقل حتى لا يقع في الدوغمائية أو يُتهم بها». هل وفق العقاد في إنجاز مشروعه النوعي المتمثل في الارتقاء بالريادة الثقافية إلى منزلة الزعامة الفكرية؟ سؤال متعدد الأبعاد طرحه الناقد التونسي عبد السلام المسدي، الذي أثار كثيراً من الجدل. رأى المسدي في ورقته البحثية المعنونة «العقاد واللغة الشاعرة» أن المثاقفة الموسوعية العصامية - وفق تعبيره - أذنت للعقاد أن يبتكر «منظومة مفاهيمية مثلثة ميَّز فيها بين اللغة الشعرية ولغة الشعر واللغة الشاعرة». وعقّب الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي على مداخلة المسدي قائلاً: «إذا أردنا أن نفسر كتابات العقاد، فعلينا أن نفسر طبيعته الشخصية»، لافتاً إلى أن العقاد في كتابه «اللغة الشعرية» كان يحاور المصريين والعرب. وقال الشاعر المصري حسن طِلب: «إن العقاد لم يتحدث عن الحرية كما تحدث عنها الفلاسفة الوجوديون، لأنه كان يربطها بالحياة». وأشار طلب إلى أن العقاد في قوله عن الفنون «كان يهتم بالباعث، أو الحافز، وليس الغاية»، موضحاً أن ما عرف به العقاد من دفاع عن القواعد، والقيود «إنما يرجع لإيمانه الشديد بأن الفن الحقيقي يمارس حريته وسط القيود، وأنه يمكنه وبمقدرة فنية أن يجعل منها سبيلاً للتعبير». وفي تناوله للموقف الجمالي عند العقاد أشار الشاعر المصري محمود نسيم إلى أن العقاد كان دائماً ما يتحدث عن الفن والحياة معاً مركزاً على الأصل الجامع بينهما «لأنه يرى في الحياة عملاً فنياً تحكمه الأصول ذاتها التي تحكم الشعر والموسيقى والتصوير». وتكشف الورقة البحثية التي قدمها الكاتب المصري حلمي النمنم عن جانب مهم من جوانب شخصية العقاد، وإن لم يحظ بإهتمام كاف، موضحاً كيف انشغل العقاد في رصد واقع وحال الصحافة المصرية مطلع القرن العشرين، ليس فقط من حيث موقفها السياسي وعلاقاتها بالسلطة القائمة، ولكن برصد تفاصيل دقيقة عن الصحف من حيث توقيت الصدور، وطبيعة العمل الصحافي آنذاك وعدد المحررين، مهماتهم في الإصدار، وأرقام التوزيع، وكلفة الإصدار، ومصادر التمويل ليتحدث عما نطلق عليه نحن الآن المال السياسي ودوره في إصدار بعض الصحف وتحريك بعض الأقلام وتوجيهها. ويرى النمنم أن ما قام به العقاد من تأريخ للصحافة - المهنة التي لم ينقطع عنها يوماً، ولم يعرف غيرها طوال حياته - وفي ظل ظروف سياسية واقتصادية متعثرة آنذاك «يحتاج إلى التوقف عنده وتأمله في شكل جيد». وجرى خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الإعلان عن جمع مقالات العقاد التي لم تنشر من قبل في مجلدين ستصدرهما قريباً دار الكتب والوثائق المصرية، كما أعلن أن وزارة الثقافة المصرية بصدد نشر كتب العقاد كافة.