نهاية مشوار صالح الشهري في "خليجي 26"    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روايات اليوتوبيا السوداء الروسية أو الحذاء الذي يسحق وجه إنسان إلى الأبد
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2011

حصل في منتصف ولاية فلاديمير بوتين الثانية تقريباً أمر غريب: معظم الروائيين الروس شرعوا في كتابة قصص خيالية واستباقية تروي حوادث مروعة مقبلة: ففي 2006، نشر فلاديمير سوروكين، الكاتب الأسطوري ما بعد الحداثوي «يوم في حياة أوبريتشينيك» (موظف الأجهزة الامنية). والرواية هجاء قاس للأجهزة، وتنتسب إلى فن يناقض «اليوتوبيا» الزاهية والمثالية. وفي السنة نفسها حازت الروائية أولغا سلافنيكوفا جائزة أدبية مرموقة على «2017»، ونشر ديمتري بيكوف «zhd»، ويروي فيها وقائع حرب تخوضها روسيا على قوة مسلحة تعرف بالأحرف الثلاثة التي وَسَمَ بها روايته، وتنهزم فيها بعد اكتشاف مادة ال«فلوجيستون»، وهي بديل من النفط ومصدر طاقة تلبي حاجات الغرب، فيترك النفط إليها، وتخسر روسيا مصدر عوائدها الأول وتنهار.
وأرى أن الازدهار الأدبي هذا نجم عن ركود سياسي ساد أعوام حكم بوتين. ولم يشك أحد في أن الرئيس الروسي يمكِّن من جديد لنوع من التسلط، من غير أن يُعلم على وجه الدقة ما هو هذا النوع، وما صورته، وأي مدى من الفظاظة قد يبلغ. وبقيت هذه المسائل غامضة، شأنَ حاضر روسيا يومها، فظاهراً لم يكن يحصل شيء يستوقف الملاحظة. وعلى هذا، اقتضى تأويل الحاضر الساكن والأبكم استباق أطواره اللاحقة والمتوقعة، والكشف عن أحوال لا تزال اليوم، أي يومها، مضمرة، وهذا ما تولّته هذه الروايات.
وفي الأثناء نفسها، كان الأدب في الولايات المتحدة يشهد نقيض ما يذهب اليه الأدب الروسي، فعلى خلاف الروائيين الروس، كتب الأميركيون أعمالاً لحمتها وسداها تحريف التاريخ الحقيقي، فتخيَّلَ مايكل شابون نَفْيَ اليهود إلى ألاسكا، وفيليب روث انتخابَ معادي السامية تشارلز ليندبيرغ رئيساً في 1940. ولم يكن هذا أقل غرابة من تخيل الكتّاب الروس الكوارث التي استبقوا وقوعها في المستقبل القريب أو البعيد، فالمجتمع الأميركي لم يكن أفاق بعدُ من هجوم 11 أيلول (سبتمبر) ومفاجأته. وذُهِلَ التقدميون والليبراليون حين رأوا السرعة والمهارة اللتين استخدمهما المحافظون الجدد في توظيف الهجمات الارهابية، وتوسَّلَ الروائيون بتحريف التاريخ المنقضي إلى التحرر من هذا الواقع، أو إلى التأمل في ما حاد عن الطريق المتوقعة على هذا النحو الفظ.
واتفق ذلك مع الوعود الخارقة وغير المسبوقة التي وعد بها أنجيليو الإنترنت ورفاقُ دربهم الصناعيون الناسَ، وأغدقوها عليهم. ولو عمد الروائيون الأميركيون إلى كتابة روايات تقص الكوارث التي تتسبب بها الشبكة العنكبوتية، لما أدهش الأمر أحداً، ولكن المستقبل لم يوحِ إلا بالأنقاض والدمار. وفي ختام ولايتي بوش، نُشرت أعمال يوتوبيا سوداء وحالكة الظلمة، على شاكلة «الطريق» التي كتبها كورماك مكارثي في 2006، وهذه الأعمال قريبة من خيال الكوارث، أو نقيض اليوتوبيا، ولكنها تخالف هذا الخيال من وجوه أخرى: فالرواية تصور مستقبلاً بعيداً من كمال (الشر)، والمستقبل الذي تتناوله رواية ما بعد النشور والرؤيا لا يستوي على قرار ولا على مثال.
وتمعن رواية ما بعد النشور والرؤيا في وصف تصدُّع الأشياء كلها من غير استثناء شيء واحد، بينما تتعقب رواية اليوتوبيا المقلوبة أطوار العالم ووقائعه المشهودة بعد عشرة أعوام أو عشرين أو ثلاثين عاماً، فهي تفترض زمناً متصلاً. ولعل الشعور الغالب على الناس في النصف الثاني من رئاسة بوش هو ما وصفته رواية «الطريق»: «يأتي يوم نستفيق فيه على انهيار عالم الورق الذي نقيم فيه، وجل ما نريد هو حماية ولدنا الوحيد والأخير من انقضاض البرابرة أكلة لحوم البشر عليه والتهامه».
والحق أن ملابسات الحياة السياسية والاجتماعية في الولايات المتحدة لم تكن مؤاتية لكتابة روايات اليوتوبيا السوداء، فأوقات هذا النوع وأعماله الكبيرة هي من ثمرات التحولات السياسية العميقة التي أعقبت الحربين العالميتين وغيَّرت معالم حياة الأميركيين، فلم يقتصر التغيير على الانتظار والتكهن، بل أنشب فعله في الحاضر، ف «خير العوالم» كتبه ألدوس هكسلي في 1932، وكتب جورج أورويل «1984» في 1949، والكتابان يصوران عالماً كابوسياً انحرف به الاستبداد الاجتماعي عن سويته المعقولة، ففي «خير العوالم» تتعمد الدولة تسميم الأجنة، وتقصد إنشاء طبقات دنيا من العبيد. ووطأة الدولة في «1984» أثقل وأشد غرابة، وتتحكم في دفق المعلومات والأخبار ومجراها، فيكتب وينستون سميث إلى مينيترو («وزارة الحقيقة») مقالات صحافية قديمة، ووثائق من الارشيف، في حلة جديدة تناسب خط الحزب الحاكم، والفصل الذي انتهى اليه الخط اليوم، وذلك لأن «من يُحكم قبضته على الماضي يحكمها على المستقبل»، على زعم الحزب الحاكم. وفي رواية اليوتوبيا السوداء تُعكس الآية: فمن يحكم قبضته على المستقبل يُحكمها على الحاضر.
فأي الكابوسين أشد روعاً؟ لا ريب في أن التجارب الجنينية، وميل السكان المَرَضي إلى الأدوية في «خير العوالم»، أقرب إلى استباق الوقائع من كتاب أورويل، ولكن «1984» كان أقوى وقعاً، وربما يعود هذا إلى أن يوتوبيا أورويل السوداء تناولت وصف نظام سياسي قائم على هذا القدر أو ذاك من الدقة، هو النظام السوفياتي، وجعلت إطاره بريطانيا متخيَّلةً، فوسع القراء حمل «1984» على تحقيق صحافي جارح النظرة، موضوعه عالم بالغ الحزن والكآبة. وغالباً ما يبقى في الذاكرة مشهد التعذيب في الغرفة 101 («إذا أردتم تصور المستقبل، تخيلوا حذاءً يسحق وجه إنسان... إلى الابد»)، ومشهد أحوال الطقس، ففي أوسبيانيا الطقس سيء، والطعام كريه، والمطر لا ينقطع، والبرد يغشى شقة وينستون والمقصفَ الذي يتردد اليه، وشرابه أكثر من نصفه ماء.
وخسرت رواية اليوتوبيا السوداء -بعد «1984»- توثبَها، وتقدم أثر السياسة المباشرة ودخولها البيوت، دورَ الحلم ببناء اجتماعي كبير وشامل، وفاق وقْعُ «النافذة البانورامية» لريتشارد وايتس، في 1961، وهو يقص انهيار زواج، وقْعَ رواية توماس بينشون «بيع الشطر 49 في المزاد العلني» (1966)، وهي تحتوي عناصر كثيرة من خيال اليوتوبيا السوداء، وبعث النوع الروائي من سباته في منتصف تسعينات القرن العشرين مع «لذة من غير نهاية» لديفيد فوستر والاس، في 1996. ويتناول والاس دمج الولايات المتحدة وكندا والمكسيك في وحدة قسرية، والحرب التي تشنها على الوحدة جماعة كيبيكية انفصالية. ولكن عقدة الرواية غير سياسية، وموضوعها شريط سينمائي آسر، فلا يطيق مشاهدوه ترك مشاهدته دقيقة واحدة، وينتهي بهم الأمر إلى الموت. وعرض الشريط يعني موت شاهده. وبعد أعوام على «لذة من غير نهاية»، ذاعت أخبار مراهقين قضوا وهم يؤدون أدواراً استلهموها من فيديو «وورد أوف ووركرافت».
وطبعت الرواية في شباط (فبراير) 1996، بعد شهر واحد من نشر «عظمة مدينة ملاه وانحطاطها» لجورج ساونديرز، وهو كتاب يستعير عدداً من عناصر اليوتوبيا السوداء، وبعدها انصرف والاس إلى كتابة مقالات صحافية، واقتفى ساونديرز أثره، وتخليا عن كتابة الروايات التي تعالج الوجوه السود المتقوقعة من الحياة الآتية، فلم يقرأ الأميركيون روايات أدبية في باب اليوتوبيا السوداء. والعوالم المتخيلة او المفترضة التي تحصل فيها هجمات ارهابية غادرة، ويتربع في سدة قيادتها قائد ساحر، وتتولى نشرات أخبارها المتلفزة الغمز واللمز، وتأهلها كائنات نصفها بشري ونصفها الآخر آلي، وفي أذن الواحد منها سماعات الكترونية، هذه العوالم صارت حقيقة تقريباً، أو على وشك أن تصير حقيقة، فليس ثمة داع يدعو إلى تخيل يوتوبيات سود، والخروج إلى الطريق العام يكفي مؤونة التخيل.
ولا مناص اليوم من احتساب واقعة الإنترنت، فروايات اليوتوبيا السوداء تكثف احساسات لا يفارقها (الإنترنت)، ويضطلع بدور غالب في قراءة «1984»: قد يعلم الناس كلهم ما يفكر فيه واحدنا في سره وطويته! والفرق هو أن الناس يتعمدون، في الواقع، اذاعة ما يذيعون من طريق المدونات وفايسبوك و«البلوركس» (خدمة على شاكلة «تويتر»). وهم ينتهزون أول فرصة ويتذرعون بها إلى بسط طواياهم. وعلى هذا، فنحن نسبح في اليوتوبيا السوداء، وهذا علة أزمة روايات هذا الباب، وقد يؤذن بأزمة الرواية الواقعية. وسيل الاعترافات الشخصية والمناقشات التي تتناول علاقات بعضنا ببعض من غير نهاية ولا غاية، لا يؤدي إلى آخر مطاف، وليس بينه وبين الفن رابط.
وتعالج رواية كازووو ايشيغورا «قربي على الدوام» مصير الكتاب معالجةً لا تخلو من عناصر يوتوبية، وهي تروي -شكلاً- ما يحصل لأناس مستنسخين يرجى استعمال بعض أعضائهم أو غددهم. وتثير الرواية تقززاً يفاقمه وقوع حوادثها في مدرسة داخلية أنموذجية في بريطانيا أُوكِلَ تحصيلُ المستنسخين وتربيتهم اليها، ويؤهلون فيها إلى مصيرهم، وهو وهب بعض أعضائهم. والمدرسة ليست غنية، والأولاد من غير أهل، فلذا يطلب اليهم انجاز أعمال فنية لقاء ايوائهم، بعضهم يصنع منحوتات صغيرة، وبعض آخر يصور أو يرسم أو يكتب شعراً، ومرة في نصف السنة، تعرض أعمال التلاميذ كلها، ويتاح لهم شراء ما يرغبون في شرائه منها بواسطة مسكوكات.
وتسأل إحدى الشخصيات في هذا المعرض: لماذا شراء الكتب؟ وعلى نحو ما «يُستهلك» الاولادُ بعد اقتطاع 3 جوارح أو غدد أو 4، يستهلك العالم اليوتوبي الاسود الكتاب، فلا يبقى من يحتاج اليه أو يشتريه. وفي اليوتوبيا السوداء حظي الكتاب دوماً بمكانة متميزة: فوينستون سميث يتمرد حين يعزم على كتابة يومياته، ويتحرر جون المتوحش في «خير العوالم» حين يقرأ شكسبير، وكتاب راي برادبيري «فهرنهايت 451» يعالج موضوعاً واحداً هو محارق الكتب، ويشبه هذا القرن العشرين الساذج شبهاً قوياً. أما اليوم، فما يتهدد الكتاب بالانقراض ليس النار، ولا الشرطة، بل «مشغِّل» الشبكة ومن يأمره.
* صحافي وروائي أميركي من أصل روسي، عن «بوك فوروم» الاميركية، 6/2010، إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.