الدعوة إلى حقن دماء المواطنين التي تهدر في ثلاث دول عربية في هذا الشهر الفضيل، واجبٌ شرعيٌّ، ومسؤولية مشتركة تقع على عاتق المسؤولين كل في موقعه، وتتحملها القيادات الدينية والشعبية، والنخب الفكرية والثقافية والإعلامية، بصورة عامة. فلا يعقل بتاتاً، وبأي حال من الأحوال، أن يستمر مسلسل إراقة الدماء وإزهاق الأرواح في شهر الصيام الذي أنزل فيه القرآن الكريم، وأن تتواصل فصول المأساة الدموية في هذه الدول، من دون تحرك فعال لوقف هذا الانهيار المروع، ولإنقاذ المنطقة من المخاطر الجمة المحدقة بها، بوسيلة أو بأخرى. ولذلك فإن الدعوة إلى حقن الدماء وإنهاء الأزمة في هذه الدول الثلاث، ليس من قبيل التدخل في الشؤون الداخلية الذي ترفضه القوانين الدولية، ولكنها واجبٌ من الواجبات الشرعية في المقام الأول، قبل أن تكون من الواجبات الإنسانية. إننا جميعاً، حكومات وشعوباً، مسؤولون أمام الله تعالى، ثم أمام أمتنا، عن استمرار هذه الأوضاع المتدهورة المنهارة الآخذة في التأزم المنذر بسوء العاقبة. وسنحاسَب عن هذا التفريط في القيام بالواجب تجاه الأشقاء، يوم نلقى الله، ما لم نبادر إلى القيام بما يجب، من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة وفي أسرع وقت، لوقف النزيف الدموي المنهمر وكبح جماح الدمار والخراب اللذين تفاقم أمرهما لدرجة مرعبة. ولست أدري ماذا يمنع من تحرك سريع تقوم به جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، من خلال إيفاد لجنة لتقصي الحقائق وإحقاق الحق وإقامة الحجة، إلى الدول العربية الثلاث التي ينزف فيها الدم العربي المسلم مدراراً دون توقف منذ شهور. أعرف أن اتخاذ مثل هذا القرار يتطلب عقد دورة استثنائية لوزراء الخارجية في الجامعة والمنظمة. فما يمنع من أن يدعو الأمينان العامان لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، إلى عقد هذه الدورة العاجلة لتحمّل هذه المهمة التي ترتقي في أهميتها إلى مستوى الواجب الديني الذي يتوجّب القيام به في هذا الشهر الكريم؟ إن الحالة المتأزمة في الدول العربية الثلاث، ليبيا وسورية واليمن، تستدعي أن يتحرك العرب والمسلمون في إطار عمل ديبلوماسي عاجل، يتم في إطار ميثاق جامعة الدول العربية وميثاق منظمة التعاون الإسلامي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، من أجل وضع حدّ لحالة الانهيار الشامل غير المسبوق الذي يُعَدّ بحق وصمة عار في جبين الأمة. فهل السكوت عن الأحداث المرعبة والمتلاحقة التي تقع في هذه الدول الثلاث، تحت دعوى «عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول»، منطقي، وقد ثبت بالأدلة القاطعة وجود تدخلات خارجية من هنا وهناك؟ وهل هذا الصمت الثقيل على النفس، بدافع «عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول» سلوك إيجابي، وسياسة «واقعية»، وموقف «ملتزم بالقوانين» ومراعٍ للمصالح العليا للأمة الإسلامية؟ يعزّ على المسلم، وهو يعيش في هذه الأجواء العطرة من الطاعات والعبادات، أن ينأى بنفسه عن الاهتمام الجدّي بما يجري اليوم في هذه الدول، من أحداث صاخبة بلغت الدرجة القصوى من العنف، يسقط ضحيتها المئات من المواطنين، وتُلحق الأضرار البالغة بالممتلكات والمؤسسات وبالاقتصاد الوطني، مما يؤثر تأثيراً خطيراً في سلامة المجتمع وأمنه وفي مجالات التنمية. وإذا كان ليس من القيم الإسلامية في شيء عدم الاهتمام بأمور المسلمين بصورة عامة، فإن الاهتمام بأمورهم في شهر رمضان على وجه الخصوص، هو من الطاعات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه. إن العالم الإسلامي يمرّ في هذه المرحلة بظروف عصيبة، فبينما تتوسع في مناطق عديدة منه، كارثة المجاعة، وتتفاقم الأزمة الناشبة في أفغانستان ويتسارع اضطراب الأوضاع في العراق ويتزايد تهديد استقرار الدولة في لبنان، وتتصاعد الأحداث المدمرة في ثلاث دول عربية، تزيد حدة الحملات المعادية للإسلام وللمسلمين في دول أوروبية تحت دعوى محاربة «التطرف الإسلامي»، أو الوقوف في وجه ما أصبحوا يسمونه «أسلمة أوروبا»، وهي نُذُر حرب عنصرية دينية عدائية تتجمع في الأفق، ففي هذه الظروف يكون من أوجب الواجبات الاهتمام بوقف النزيف قدر الإمكان، والسعي من أجل الاستقرار والأمن الأهلي والمحافظة على كيان الأمة، بحماية وجود دولها في ظل حكم رشيد وعدالة اجتماعية ونبذ للطائفية والمخططات التوسعية المرتبطة بها. فمن العبث الذي يتنزه عنه العقلاء، اللوذ بالصمت في زمن الأزمة التي تهدد الأمة في عناصر تماسكها ومصادر قوتها. إن دماء المسلمين وغير المسلمين في العالم الإسلامي، يجب أن تصان وتحقن، وحقوقهم أن تلبّى، وكرامتهم أن تحفظ، وأن يأخذ عقلاء الأمة على أيدي السفهاء ويأطرونهم على الحق أطراً، كما جاء في الأثر، قبل أن ينفلت الزمام وتقع الواقعة، ولات حين مناص. * المدير العام للمنظّمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة - إيسيسكو.