محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير نايف يطالب الجامعات بحصر الطلاب والموظفين المتطوعين
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2011

طالب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني الأمير نايف بن عبدالعزيز الجامعات السعودية، بتزويد المديرية العامة للدفاع المدني ببيانات منسوبي الجامعات المسجلين كمتطوعين للاستفادة منهم في تنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ، مشيراً إلى أنه سيتم إعداد برامج تدريبية لتهيئتهم للعمل في هذه المجالات.
وقال الأمير نايف بن عبدالعزيز في خطاب وجهه إلى وزير التعليم العالي (حصلت «الحياة» على نسخة منه): «إيماناً بأهمية الدور المنوط بمنسوبي الجامعات بالمشاركة في مجالات التطوع على أعمال الدفاع المدني، ولأهمية الاستفادة من جميع الراغبين من منسوبي الجامعات بالتطوع على أعمال الدفاع المدني في الوقت الراهن، فإنه تمت الموافقة على فتح باب التطوع بأعمال الدفاع المدني على مدار العام بما يتوافق مع مقتضيات اللائحة، وتمشياً مع خطة العمل التي قدمتها المديرية العامة للدفاع المدني لاستقبال وتشغيل المتطوعين».
وشدد على أهمية التطوع وما له من دور في بناء المجتمع وتعزيز الترابط الاجتماعي بين المواطنين، مشيراً إلى أن ممارسته ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بكل معاني الخير والعمل الصالح عند البشرية منذ الأزل، وهو مظهر من مظاهر تقدم الأمم ورقيها في المجتمعات كافة، واتساع ثقافتها وارتفاع درجة الوعي فيها.
وأشار إلى أن عدداً من طلبة بعض الجامعات شاركوا سابقاً في الأعمال التطوعية المختلفة في إطار النشاط المجتمعي الذي تقوم به الجامعات لخدمة المجتمع، وكان لهم إسهام فاعل في التعامل مع بعض الأعمال التي برزت أثناء مواجهة حالات الطوارئ التي حدثت في بعض مناطق المملكة.
من جهته، دعا أحد المشرفين على الأعمال التطوعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله التريكي، إلى تنظيم العمل التطوعي وفق رؤية واضحة ومطابقة للمهنية والمعايير الدولية.
وأكد أن استثمار الطلاب في الأعمال التطوعية سيثمر عن إنجاز كبير، خصوصاً أن السعودية اعتادت على مد يد العون والمساعدة لمن تقطعت بهم السبل وأصابتهم الكوارث والأزمات الطبيعية في مختلف أنحاء العالم، مضيفاً أن طلاب الجامعات لهم مشاركات كبيرة وفعالة في الكوارث، مستشهداً بدورهم في مواجهة تبعات كارثة جدة.
وأشار إلى أن هذا الإجراء جاء لإخراج العمل التطوعي بالصورة المهنية اللائقة بمكانتها كذراع رئيس للعمل الإنساني في السعودية، خصوصاً في تزويدهم ببرامج تدريبية مكثفة يساعدهم على المشاركة في مواجهة الكوارث.
وطالب التريكي أصحاب القرار في وزارات «التربية والتعليم» و«التعليم العالي»، و«الشؤون الاجتماعية» بتخصيص مناهج وساعات دراسية في المدارس الثانوية والجامعات لتدريس العمل التطوعي.
يذكر أن الإدارة العامة للتطوع في هيئة الهلال الأحمر السعودي أصدرت أخيراً، كتيباً يتضمن سياسات العمل التطوعي في الهيئة، وشروط المتطوع وواجباته والأهداف العامة للعمل التطوعي المرتبط بالهلال الأحمر، وغيرها من الجوانب المتعلقة بهذا العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.