الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صدى الحروف» ... تَزاوج التشكيل والخطّ
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2018

«قلة المصادر أحياناً تكون نقطة قوة»... هكذا يقول الفنان العماني صالح الشكيري الذي يشارك بعمل عنوانه «صدى الحروف» في الدورة الحالية من «ملتقى الشارقة للخط» الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة.
هو خطاط من التيار الأصيل للخط العربي بأنواعه المختلفة، إضافة إلى الاتجاهات الحديثة في التشكيل الحروفي رسماً ونحتاً. يحمل شهادة في إدارة الأعمال الدولية والكومبيوتر برتبة شرف، وعضو في الجمعية العمانية للفنون التشكيلية. عام 2004، نال جائزة لجنة التحكيم في بينالي آسيا العاشر في بنغلادش والجائزة البرونزية في المعرض الثالث للخط العربي والتشكيلات الحروفية في الجمعية العمانية للفنون التشكيلية عام 2008.
عام 2009، رأس لجنة التحكيم في مسابقة الدولفيك العالمية في كوريا الجنوبية، وأقام معارض فردية وجماعية في أنحاء العالم.
يقول الشكيري ل «الحياة»: «كان اختيار اللون تحدياً مناسباً لي لأني أردت التميز من خلال انعكاس الألوان (الغرفة المعروضة فيها الأعمال لونها داكن أما اللوحات فبيضاء) عندما يدخل الزائر ليرى عملي. عندما يدخل أحد الغرفة، يمكنه رؤية ثلاثة أعمال في الوقت نفسه أي لوحة في الوسط ولوحتين من اليمين واليسار، وما أردته من هذا العمل هو إبراز صوت الحرف. الأخير ليس مجرد ألف أو باء أو أي لفظة لأي حرف آخر». ويضيف: «أردت أن أجعل الجمهور يتفاعل مع العمل من خلال إبداء إحساسه تجاهه، لذلك سمّيته صدى الحروف».
العمل الذي عمل الشكيري ستة أشهر لإنهائه، تدخل فيه مواد كثيرة أبرزها الخشب الذي استخدمه الفنان بوفرة. وعن الذهاب إلى عالم الحروف والفن التشكيلي يقول: «وجدت نفسي في هذا المجال. منذ صغري شعرت بارتباط قوي يجمعني بالحروف العربية وخطوطها، وكنت أطمح إلى تعلّم القواعد الدقيقة لهذه الأحرف وأشكالها والطريقة التي يجب أن تُكتب بها، وكانت قلة المصادر إحدى نقاط قوتي، إذ سمح لي هذا الشح بالتجريب والتعلم والبحث مطولاً لمعرفة المزيد. وأعقب ذلك انضمامي إلى المعهد العماني للخط العربي، ثم بدأت البحث عن طرق حديثة ومختلفة للقيام بعملي والتعبير عن الحروف العربية التي أصبحت الوسيلة لتجسيد ما يجول في ذهني. شرعت في استخدام هذه الحروف بطريقة غير مقروءة إذا لم يجر التركيز عليها لفترة طويلة. وفكرت في تقديم عملي بطريقة تحفّز الناس على التواصل شعورياً مع لوحاتي بحيث يفسّرون لي ما يشعرون حيالها. أما الهدف من ذلك، فكان إثبات إمكان استخدام الحروف للتعبير عن مشاعرنا ولإظهار قيمة الحروف العربية من وجهات نظر مختلفة». ويوضح أنه أراد الخروج من خط الثلث لأنه جامد لكن بطريقة تحافظ على جماليته، «وهذا العمل يتضمن تحدياً يتمثل في إضافة العمل التشكيلي إلى العمل الحروفي»، مشبهاً ذلك برجل كبير في السن لكنه مليء بالحماسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.