محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعود الفيصل: السعودية رفعت يدها عن لبنان بسبب «مناورات»
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2011

حض وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الفرقاء اللبنانيين على التعامل بعقلانية وحكمة مع قرار المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. وقال رداً على سؤال ل«الحياة»: «إن إعلان المملكة في وقت سابق رفع يدها عما يحدث في الساحة اللبنانية جاء لأن المملكة رأت تعقيداً للوضع، بدا كأنه يناور على جعل الوساطة الخارجية مدعاة لأعمال غير مقبولة داخلياً، والآن وبعد صدور القرار من المحكمة الدولية نتمنى من اللبنانيين أن يسعوا لتحقيق العدالة وتحكيم العقل، وألا تترك الحادثة إعادة عدم الاستقرار في لبنان، خصوصاً أن الأطراف التي ترفض المحكمة كانت مؤيدةً للتعاون معها في وقت سابق، ووقعت على ذلك».
وأكد الأمير سعود الفيصل أن هدف وجود القوات السعودية في البحرين هو حفظ الأمن والاستقرار، وليس التدخل في شؤون البحرين الداخلية، وأن القوات السعودية ستنسحب بمجرد عودة الهدوء والاستقرار. وأوضح خلال مؤتمر صحافي عقده في جدة أمس (الثلثاء) مع نظيره البريطاني وليام هيغ أن السعودية مستعدة لحوار مثمر مع الجانب الإيراني إذا كانت لدى الإيرانيين الرغبة في الحوار، وقال إن المبادرة الخليجية لمعالجة الوضع في اليمن لا تزال قائمة بناء على رغبة الطرفين، الحكومة والمعارضة في اليمن.
وأعرب سعود الفيصل عن أمله بوقف سقوط ضحايا من المدنيين جراء الأحداث التي تشهدها دول عربية في الوقت الحالي، مؤكداً حرص السعودية على عدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة. وأوضح أن المبادرة الخليجية لا تزال قائمة برغبة من الجانب اليمني، وأن دول الخليج تسعى للاستفسار عن مدى رغبة الطرفين في تنفيذ المبادرة، موضحاً أن كلا الطرفين وضع بعض الأفكار، وإذا حدث تقدم فإن دول الخليج ستواصل العمل.
وحول صحة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي يتلقى العلاج في السعودية حالياً، قال سعود الفيصل إن صحته جيدة بشكل عام، وإنه من المقرر أن يظهر تلفزيونياً كما أعلن في السابق.
ونفى الفيصل رداً على سؤال ل«الحياة» ما تردد عن استضافة السعودية لأسرة زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن. وقال إن عائلة ابن لادن كبيرة ولا تقتصر على أسرة أسامة فقط، وان البقية من أفراد تلك العائلة يعيشون مكرمين في بلدهم.
ودعا سعود الفيصل المجتمع الدولي إلى العمل من أجل استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط، بغية الوصول لسلام يؤدي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.
وفي الشأن الإيراني، أوضح أنه كانت هناك سلسلة من المحادثات بدأها مع إيران، وتحولت بعد ذلك لمحادثات مع وزير الخارجية السابق منوشهر متكي وقال: «كان هناك برنامج لزيارة متكي للمملكة، وأن السعودية وضعت نقاطاً وطلبت حلها، ولكن لم يتم حل تلك النقاط ولم يتم الاجتماع، وعندما جاء وزير الخارجية الجديد علي أكبر صالحي اتصل بالجانب السعودي من باكستان، وأبدى رغبة في استمرار الحوار، وعرض عقد اجتماع ثلاثي في الكويت، ولكني تحفظت وقلت له إنه لا داعي لتحميل الكويت وزر خلافاتنا، وفضلت بحث المشكلات سوياً بعضنا مع بعض».
وأوضح الوزير السعودي أن لمجلس التعاون الخليجي استراتيجيةً في التعامل مع إيران وقال: «إيران دولة كبيرة وجارة، ولا شك في أن لها دوراً في المنطقة، ولكن هذا الدور يجب أن يكون له إطار يراعي مصالح الدول الخليجية حتى يكون مقبولاً، وإنه إذا أرادت إيران أن تمارس دور دولة قائدة للمنطقة فعليها مراعاة مصالح دول المنطقة».
ورحب بانطلاق الحوار الوطني الشامل بين أبناء البحرين كافة، بناءً على دعوة العاهل البحريني، وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الأحداث التي شهدتها، مع التنويه بمسيرة الإصلاح والتطوير الجادة القائمة بها، ورفض أي تدخل أو مغامرات خارجية في شأن البحرين، أو أي محاولات للعبث بأمن دول الخليج أو إثارة الفتن بها.
وأكد هيغ دعم بريطانيا لمبادرة مجلس التعاون الخليجي في اليمن، وأعرب عن أمله بأن يكلل الحوار الوطني الذي انطلق في البحرين بالنجاح، ودعا النظام السوري لوقف العنف، وتنفيذ الإصلاحات التي وعد بها بسرعة وحسم.
وأشار هيغ إلى أن التغييرات التي يشهدها الشرق الأوسط حالياً تجعل من عملية التوصل لاتفاق سلام أمراً أكثر إلحاحاً، وأنه يجب أن يُظهر قادة دولة المنطقة رغبة جدية في مفاوضات ذات مغزى، وشدّد على دعم بلاده للمبادرة العربية للسلام التي طرحها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
ورفض هيغ إطلاق حكم الفشل على عمليات حلف الناتو في ليبيا، وقال إن العمليات متواصلة بالضغط عسكرياًَ وديبلوماسياً واقتصادياً على نظام القذافي، وأن توقفها مرهون باستجابته إلى دعوات وقف إطلاق النار، والتخلي عن الحكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.