رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    سلامة المرضى    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحات جورج بازلتز «تقاوم» الدمار
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2018

تكرّم مؤسسة بايلر السويسرية الفنان جورج بازلتز لمناسبة بلوغه سن الثمانين، وكانت استضافته شخصياً في أكثر من ندوة بدت في أفلام الفيديو الخاصة بالعرض تغص بجماهير معجبيه، بمن فيهم الذين سافروا خصيصاً لحضور معرضه البانورامي الاستعادي الذي يعانق أكثر من مئة لوحة ومنحوتة استُعيرت من متاحف ومجموعات متباعدة. الأعمال تجتمع لأول مرة على مساحة ألف وخمسمئة متر مربع، ومؤرخة ما بين عامي 1950 و2017. تغطي كامل مراحله... هو مولود في ساكس عام 1928، درس الفنون التشكيلية في معهد درسدن ثم برلين ومارس التصوير ثم الحفر وبرزت منحوتاته على جذوع الأخشاب البكر الوافدة مباشرة من الغابات العذراء في السنوات الأخيرة. لعلّه من الجدير بالذكر أنه يعرف ميدانياً هذه المادة النحتية النباتية لأنه عمل لسنوات مديدة قبل تفرّغه للفن في ميدان التخشيب (قطع الأشجار وتوضيبها وأحياناً نجارتها جزئياً)، هو ما يفسّر محبته للعطر الأيكولوجي في الطبيعة، تندمج في موقفه المعارض بالجملة آلية عصر الاستهلاك وتدمير الطبيعة الممنهج ليس فقط على مستوى الغابات الجريحة في ألمانيا وإنما يصل اعتراضه إدانة جرائم اغتيال الأجناس النباتية والحية والأشجار في مساحة رئة الكوكب الأرضي أي في غابات الأمازون المقسمة بين دول عديدة بما فيها المكسيك والبرازيل. تبدو جذوع منحوتاته أشبه بالكتلة المشطبة بأثلام سادية وجروح عبثية تشارف دلالة الرؤوس والأجساد المصائبية المستلهمة من بقايا البركان فيزوف ومأساة رذاذها الذي غطى الناس في بومبي.
عدد من لوحاته يعالج موضوع الحطابين في الغابات. تتميز حدة تعبير بازلتز باستعادة صناعة العنف وهو يبصق في المرآة عاري البدن، هو ما سبب له فضيحة استفزازية مبكرة وضعته في السجن بتهمة مساسه بالآداب العامة. أراد هو عن سبق إصرار وترصّد جعل هذه التهمة الاستفزازية لاصقة بفنه بطريقة قدرية إلى الأبد.
تكشف الرحلة الأفقية في المعرض خصوبته الأسلوبية فهو أشد تنوعاً واحتداماً في سلوك فرشاته العاصفة وفي صخب أشكاله وألوانه الطازجة في صراخها من نظائر أعمال بيكاسو نفسه، لذلك يعتبرون أنه يمثل ما بعد حداثة بيكاسو، ضمن الاتجاه الذي اختار تسميته النقدية بنفسه «التعبيرية المحدثة» وظل على رأسه رغم أن نجوم هذا التيار من مريديه وتلامذته من الجيل التالي، يتفوق هذا التيار في أصالة تجاربه على نظيره الفرنسي الذي يقوده الفنان كومباس والذي سماه بدوره بنفسه بالتشخيصية الحرة، مما يسمح في هذا الهامش خلط المحترف بالهاوي والأصيل بالاستهلاكي.
إذا عدنا إلى بازلتز نجد أن نجمه يصعد منذ أوائل الستينات حين كان يصوّر اللوحة ثم يعرضها ويوقعها مقلوبة، هو لا يصوّر الأشكال معكوسة وإنما يعكس اللوحة التي كان أنجزها بطريقة تقليدية. لكن هذه الصفة تظل تعسفية أمام أصالة سلوك فرشاته وعجائنه الصباغية المتخمة بالجمر والصقيع، وهمجية الأطفال الأشقياء الذين يحترفون الاستفزاز الجداري الخارج عن القانون مثل الأميركي جان باسكيا. ما فعله فن بازلتز خلال هذه العقود يجسّد صبوة تمزيق ذاكرة الحرب والاحساس بالذنب الجمعي. هو يقلب اللوحة لأنه يناقض كل قيم ما قبل الحرب حتى الفنية منها، ابتدأ بقلب النسور والصقور وهي تحلق بفوضى وشغب انتحاري مقصود ضمن اختلاجات في الأجنحة تؤدي إلى السقوط بدلاً من الطيران، ثم تطور الأمر بسبب خصوبة تنوع موضوعاته اللحظية الدرامية الوجودية مثل الحوادث الفاجعية الصاعقة لذلك أصبح يصوّر أجساداً ساقطة لا حاجة عندها لقلب اللوحة فهو لا يحسب أي حساب في الحالتين للجاذبية الأرضية. لكن أشكاله لا تعوم متحررة من القوانين الفيزيائية. إنها في حالة تفجر ذاتي متجدد أشبه بصورة «البينغ بانغ» التي تمثل الانفجار الأول الذي انبثق عن شعثه الكون بما فيه الفلك. كثيراً ما يقترف فعلاً انتحارياً من التدمير الذاتي لبنية اللوحة بما يتجاوز حدود استفزاز الآخر، هو شأن منحوتاته: يخدش حياء طهارتها الأيكولوجية بأدوات اغتصابية فتاكة. لنتخيّل بازلتز في مقهى يلهو برسم أو شخبرة عبثية على مساحة علبة السكائر والتبغ الصغيرة، وعندما يعود إلى محترفه ينفذ هذا الرسم النزق السريع والإحباطي والمرتبك على مساحة هائلة يصل ارتفاعها الى عشرة أمتار على الأقل، يصعد إليها بسلالم خاصة أو ينجزها على الأرض مخترعاً أجهزة تحمي غضاريف وعظام ركبتيه. ولنتخيّل عند ذلك قياس أدواته من فرشاة بعرض المتر وأحواض الألوان العملاقة، لا ينسى أن يترك هامشاً مطوقاً للشكل العام من الفراغ حتى لا يرهق العناصر المركزية. لا يزعجه أبداً سيلان المادة الصباغية في شتى الاتجاهات يتقمص شخصية طفل مشاكس يعادي تاريخ الفن. لكنه خلّف موروثاً فنياً متفوقاً على معاصريه، وتبعه الكثير من الموهوبين من مثال مروان قصاب باشي. إذا عدنا أدراجنا إلى أصوله التعبيرية الحادة وجدناها ظهرت في فترة تعبيريي ما بعد الحرب العالمية الأولى من غروس وماكس بكمان إلى كوتكولفيتس. فهو سليل الغضب والمرارة من تلك اللعبة الخطرة التي تربط السلطة بالموت ثم يهدأ كل شيء ولا يبقى إلا الهشيم ولوحات بازلتز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.