أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    الحقيل يلتقي في معرض سيتي سكيب العالمي 2024 وزيرة الإسكان والتخطيط الحضري البحرينية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    وزير الإعلام يلتقي في بكين مديرَ مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    «محمد الحبيب العقارية» تدخل موسوعة غينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارض تشخيص وتجريد بين فرنسا وإيطاليا
نشر في الحياة يوم 16 - 02 - 2016

إيطالي: «من كليرفران إلى ميلانو» تبعثرت حول متاحف هاتين المدينتين وفروعهما، معارض شابة، ولكنها هرمة على مستوى علّو التقنيّة التشكيلية. بعض المجلات النقدية الكبرى مثل «البوزار»، اعتبرها معرضاً واحداً مشرذماً بين مواقع فرنسية وإيطالية، بخاصة أن الفنانين المشاركين من جنسيات متعددة كما سنرى، وبعض المجلات خصص عدداً كاملاً لهذا الموسم الذي يمثل الظاهرة المركزية، على مستوى إثارة المحور.
يجمعهم أن تشخيصات ما بعد الحداثة (التي ترجع أصولها إلى السبعينات والثمانينات) تغلبت على أنماط التجريد، سواء الغنائية أم الهندسية، والتي بعثت أنفاسها من جديد بعد القضاء على تياراتها منذ الستينات في مدرسة باريس، ولا شك في أن عودة التشخيصية الجديدة يمثل استمراراً للتيارات التشخيصية العريقة في نيويورك وبرلين. مثل التعبيرية الجديدة والبوب آرت والتعبيرية الألمانية الأولى (ما بين الحربين) والثانية لما بعد الحرب العالمية الثانية.
وهنا يحضر في شبابية الأساليب المعروضة بصمات كبار رواد الطرفين مثل وليام دوكوونينغ في نيويورك، وأسجر جونس في بلجيكا (جماعة الكوبرا) وجورج بازلتز وكييفر في ألمانيا، وبيكون وهاملتون في لندن. وذلك بمعزل عن فرنسا وايطاليا حاضنتي هذه التظاهرة.
لكن حكم التعميم في هذا المحور - العنوان، لا يخلو من التعسّف والتفريق الحاسم بين التجريد والتشخيص، بخاصة أن هناك تيارات ما بعد الحداثة حداثية أميركية لا تقبل بهذه الأسلبة العنصرية. طالما أن التاريخ الفني في القرن العشرين يشتمل على أمثال بول كلي ونيكولا دوستائيل وحتى بيكاسو الذين يعملون في التشخيص والتجريد على السواء، وأحياناً بجمعهما ذوقياً أو مخبرياً، إذ إن تاريخ التجريد أعطى للتشخيص مساحة حرية تعبيرية وموسيقية أرحب. والتجريد في الأساس خرج من رحم الواقعية والتشخيص، فالفنان إستيف مثلاً ما هو إلا الوريث التجريدي الشرعي لمعلم الذاكرة المشخصة وهو بيير بونار.
لا تحجب جملة هذه المعارض البصمة التوليفية في الأسلوب الأدائي، والمخلفات المأزومة التدميرية: من التشخيص التعبيري إلى عبثية الدادائية المحدثة (شونبرغ)، مع بعض التوابل المتخبطة الوافدة من حيرة المدارس في أميركا اللاتينية أو الصين وسواها. أبرزها هذه المعارض المقامة في فرنسا متحف كليمان تحمل عنوان «على ماذا تعتمد جمالية الإحباطات»؟ يشارك فيه أوفيرنيو وآداش وكاديو وموريس وأوكو وغيرهم.
المعرض الثاني الباريسي في غاليري كارستين يعانق أعمال جيديون روبان ومستمر حتى فصل الربيع. والثالث هو مود وماري في غاليري أتراف في مدينة تونون الفرنسية بعنوان استفزازي: «بصوت صريح» مستمر حتى منتصف آذار (مارس).
أما الرابع فللفنان سينيور الأيطالي في غاليري مونيكا في ميلانو، أما الفنان بيير سانتوريي فموجود في متحف الفن المعاصر في سان إتين وفي غاليري فيليب وفالو في باريس.
تقع هذه المعارض المركزية في شتاء وربيع العام، بعضها إبتدأ قبل ذلك بقليل وبعضها سيستمر بعد هذا التاريخ بقليل. رافقت أو هيأت لهذه المجموعة معارض تملك صلة بالظاهرة المذكورة المعادية للتجريد، من مثال مجموعة معارض عن الجسد الأنثوي أو إعادة تقاليد البورتريه أو الأوتوبورتيريه، مع واسطة العدسة الضوئية «الكاميرا».
لعل أشدهم أصالة التيار الذي أطلق عليه مؤسّسهُ أيتيل الألماني: «التصوير السينمائي» تيمناً بأعمال هوبير صديق المخرج ألفريد هتشكوك. استعمل أحياناً بعض العناصر الإستهلاكية المسرحية مثل الستائر أو الديكورات التجريدية محافظاً على مركزية إنسانيّة للشخص الرئيسي.
وهكذا فإن إعادة استخدام العناصر الإستهلاكية الموروثة عن البوب آرت بطريقة حداثية تصل حدود العوم التخيلية. لعل أبرزهم الأميركية كاترين في لوحتها النجمة، والتي صورت فيها فواكه مزروعة في فراغ مسطح شاسع، وبألوان مشعة.
أما الإنكليزي بيتر دوانج فيستعيد مشهداً ليلياً موحشاً لا يخلو من الرتابة والأسلبة. أما السويدي سورنسو فقد أثار الانتباه والإعجاب لطريقته شبه التجريدية في تبصيم الاشكال (القريبة من الزهور المبسطة) على أرضية سوداء.
يدعي عدد من هؤلاء الفنانين بخاصة الموهوبين منهم بأن هدفهم ينحصر في استثمار معنى التّصوير من الباليتا (صفيحة الألوان)، وعلى رغم نورانية مقاماتهم اللونية فإن فيها مسحة من الحزن القيامي ينذر بنهاية العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.