الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    نائب رئيس نيجيريا يغادر جدة    غداً "رينارد" يعقد مؤتمراً صحفياً عن مواجهة الأخضر والبحرين    هاتفيًا.. ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    الشؤون الإسلامية بجازان تنفذ ورشة عمل بمحافظة صبيا    %20 من المستثمرين شاركوا في الاكتتابات العامة بالمملكة    مدير عام الشؤون الإسلامية في جازان يتفقد مسجد العباسة الأثري بمحافظة أبي عريش    وزارة التعليم تنظم ورشة عمل "المواءمة مع التغيير والتحول في قطاع الخدمات المشتركة" في جازان    قمة منتظرة تجمع الهلال والنصر غداً السبت .. في ممتاز الطائرة    تعرف على قائمة المتوجين بلقب كأس الخليج    لدراسة أجندة المرحلة الانتقالية.. سورية على موعد مع حوار وطني شامل    إمام الحرم المكي: الرسل بعثوا دعاة إلى الخير وهداة للبشر    آل بنونة وآل قاضي يتلقون التعازي في حورية    خطيب المسجد النبوي: أعظم وسام يناله المسلم أن يكون أحبّ الناس إلى الله    الدفاع المدني السوري: «تماس كهربائي» أشعل نيران «ملعب حلب»    البدء بأعمال صيانة جسر تقاطع طريق الأمير نايف مع شارع الملك خالد بالدمام ... غدا السبت    (عيد) أفضل حارس للبطولة الخليجية الأولى والثانية    تراجع أسعار الذهب 2596.89 دولارًا للأوقية    توقعات بتساقط الثلوج على تبوك    الخطوط السعودية ووزارة الإعلام ترفعان مستوى التنسيق والتعاون المشترك    لسرعة الفصل في النزاعات الطبية.. وزير العدل يوجه بتدشين مقر دوائر دعاوى الأخطاء المهنية الصحية    رئيسا «الشورى» والبرلمان الباكستاني يبحثان تعزيز التعاون المشترك    رغم المخاوف والشكوك.. «سورية الجديدة» تتحسس الخطى    خير جليس يودّع «عروس البحر» بتلويحة «جدّة تقرأ»    كأس العالم 2034.. السعودية ترسم مستقبل الرياضة والشراكات العالمية    5 إستراتيجيات لإنهاء حرب روسيا وأوكرانيا    دروس قيادية من الرجل الذي سقى الكلب    الحصبة.. فايروس الصغار والكبار    مدربون يصيبون اللاعبين    تقطير البول .. حقيقة أم وهم !    328 سعودية ينضممن إلى سوق العمل يومياً    الإخلاء الطبي يشترط التأمين التعاوني للممارسين الصحيين    الدفاع المدني يؤكد ضرورة إطفاء النار الناتجة عن الفحم والحطب قبل النوم    استغلال الأطفال على منصات التواصل الاجتماعي يهدد صحتهم النفسية والاجتماعية    بحضور تركي آل الشيخ ... فيوري وأوسيك يرفعان التحدي قبل النزال التاريخي    النصر ومعسكر الاتحاد!    تمارا أبو خضرا: إنجاز جديد في عالم ريادة الأعمال والأزياء    إبراهيم فودة.. الحضور والتأثير    رسائل    تفسير المؤامرة    واقع جديد    25 ألف سعودية يثرين الأسواق الناشئة    التأمين يكسب .. والعميل يخسر    «سكن».. خيرٌ مستدام    السعوديون في هيثرو!    مشاعل الشميمري: أول مهندسة في هندسة الصواريخ والمركبات الفضائية في الخليج العربي    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء ينقذ مراجعاً عانى من انسداد الشرايين التاجية    أدوية إنقاص الوزن قد تساعد في القضاء على السمنة لكن مخاطرها لا تزال قائمة    انفراد العربيّة عن غيرها من لغاتٍ حيّة    أمير القصيم يرعى ورشة عمل إطلاق التقرير الطوعي لأهداف التنمية المستدامة في بريدة    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    التجارة تضبط 6 أطنان مواد غذائية منتهية الصلاحية بمستودع في جدة    صحة الحديث وحدها لا تكفي!    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة    وزير الدفاع يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسترالي    د. هلا التويجري خلال الحوار السعودي- الأوروبي: المملكة عززت حقوق الإنسان تجسيداً لرؤيتها 2030    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بوليرو» و «كارمينا بورانا» في الأوبرا المصرية
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2018

تقدم دار الأوبرا المصرية بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي في القاهرة، باليه «بوليرو وكارمينا بورانا»، إخراج المصري عبدالمنعم كامل ومصمم الرقص الشهير السويسري.ويقدم العرض بين 27 و29 آذار (مارس) الجاري، على المسرح الكبير في أوبرا القاهرة، وتشارك في الحفلة فرقة باليه أوبرا القاهرة إشراف المدير الفني أرمنيا كامل بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي، وكورال أكابيلا تدريب مايا جفينيرىا.
أخذت فكرة باليه بوليرو من الرقصة الإسبانية الشهيرة التي تحمل الاسم ذاته، وتتميز بالمرح والسرعة، وألف الموسيقار موريس رافايل موسيقي الأوبرا مستخدماً هذا الاسم ليوحي بالطابع الإسباني من دون الالتزام بقواعد الرقصة الأصلية وروحها. ويبدأ العرض برقصة فتاة غجرية على منصة تشبه الطاولة، وتؤدي عليها حركات بطيئة ثم يبدأ دخول العارضين الآخرين بالتدريج، حتى يشارك الجميع في الحركة الراقصة.
قدم باليه «ما كارمينا بورانا» للمرة الأولى عام 1937 من تأليف الموسيقي كارل أورف، مأخوذ من 24 قصيدة وجدت في العصور الوسطى عام 1280، كانت كتبت باللغة اللاتينية (وهي خليط من اللغة الألمانية البافارية الجنوبية والعامية الفرنسية القديمة) وتتنوع المواضيع في القصائد بين الدين والحِكَم وأغاني الحب العاطفية والماجنة، إذ تدور الحبكة الدرامية في الباليه في إطار فلسفي يسلط ضوءاً على أوجه عدة لمفاهيم الحظ والحب والسعادة والشوق والمرح والشك، معتمداً في ذلك على الأداء التعبيري للراقصين.
جدير بالذكر أن فرقة باليه أوبرا القاهرة تأسست عام 1966، وكانت تابعة للمعهد العالي للباليه، وقدمت عروضها الأولى في العام ذاته، إذ بدأت أولى حفلاتها خارج مصر عام 1972، في جولات تضمنت بلدان العالم أبرزها روسيا وبلغاريا ويوغوسلافيا وألمانيا وفرنسا وتونس. وضُمّت آنذاك إلى الفرق التابعة لدار الأوبرا المصرية عام 1991، تحت إشراف المدير الفني الدكتور عبدالمنعم كامل، الذي أضاف مجموعة من أشهر العروض الكلاسيكية العالمية، منها روميو وجولييت، بحيرة البجع، كسارة البندق، جيزيل، دون كيشوت، طقوس الربيع، هاملت، لوركيانا، كارمينا بورانا، بوليرو، سندريلا، رقصات نلتقي بها، ورغم كل شيء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.