«رجل المهام الصعبة»، لقبٌ لم يأت من فراغ، بل هو وليد خبرات طويلة في العمل الإعلامي اتسمت بالمغامرة والبحث عن الحقيقة، في مشوار حَفَّ به الخطرُ كثيراً، وجَسَّده برنامجُه «سري للغاية». لم يكن مجردَ إعلامي ينقل ما يراه، بل ذهب أبعد من ذلك لينافس أجهزة الاستخبارات، بعد اختيار تنظيم «القاعدة» له كأول صحافي يحاور العقول المدبرة لأحداث 11 أيلول (سبتمبر) في عقر دارهم، كما كان أول صحافي غير أميركي تطأ قدمه معتقل غوانتنامو. يسري فودة، الإعلامي المصري الذي عمل في عدد من الوكالات الأجنبية، واختير مديراً لقناة «الجزيرة» القطرية في لندن لسنوات، كانت عودته إلى مصر قبل 3 سنوات لإصراره على أن يكون جزءاً من المشهد الإعلامي في بلاده، كما يقول. وها هو اليوم يستعد لإصدار كتاب جديد متناولاً 11 أيلول، بالإضافة إلى تجربته مع قناة «الجزيرة» وأسرار برنامجه «سري للغاية»، كما يكشف الستار عن الأسباب المعلنة وغير المعلنة التي دعته للاستقالة. الآن يرفض فودة الإفصاح عن أي من هذه الأسباب، ويقول: «لا أريد التحدث كثيرا عن أسباب استقالتي من «الجزيرة»، لكنني فخور بعملي فيها حتى استقالتي منها عام 2009، رغم إصراري على مغادرتها قبل هذا الوقت. وأعتقد أن الفترة الذهبية في حياة قناة «الجزيرة» هي السنوات الخمس الأولى، التي وجهت فيها الرسالة الإعلامية للمواطن في الشارع بدلاً من النخبة فقط». ولا يفصح فودة عن أسباب اختيار «القاعدة» له لكشف تفاصيل عملية تفجير برجي مركز التجارة العالمي، مشيراً إلى أن كل ما قيل له وقتها أن هناك شيئاً ما مهماً سيحصل عليه، فوافق على الذهاب، متحملاً المسؤولية بكامل قناعته. ويستبعد مسألة انتهاء «القاعدة» كتنظيم بمقتل بن لادن، مشيراً إلى أنها انتقلت من «مفهوم التنظيم إلى مفهوم الفكرة منذ بداية الحرب الأميركية على أفغانستان والتي كانت بمثابة ضربة قوية لها»، غير أنه يتوقع «مزيداً من العمليات من «القاعدة» كردِّ فعل على مقتل زعيمها، ولمحاولة جمع صفوفها في المرحلة المقبلة». ويصف فودة الأحداث التي تمر بها مصر، بما يشبه «عملية القلب المفتوح في مشهد درامي تتسلط فيه الأضواء من فوق رؤوس الأطباء والممرضات على جسد ممدد مصاب بأورام، منها الخبيث ومنها الحميد. من بين المحيطين من ينفطر... مثلما سيكون بينهم من يتلاعب بأسلاك الأجهزة الداعمة، وسيكون بين الأطباء من يحاول التركيز في أجواء مضطربة، مثلما سيكون بينهم من يضطر من حين إلى آخر إلى استخدام أسلوب الصدمات الكهربائية». وبصدد تعامل الإعلام الحكومي المصري مع الأوضاع بعد ثورة 25 يناير، يرى فودة أنه لم يصل بعد الى مرحلة الاستقرار رغم احتوائه على كثير من الكفاءات، موضحاً أنه يحتاج إلى هدم سياسته السابقة وإعادة بناء قواعده من جديد. وعن عودته لمصر وتجربته مع برنامج «آخر كلام»، الذي يقدمه في قناة «أون تي في» الفضائية، يقول: «أنا فخور بعلاقتي بجمهور «الجزيرة» إلى الآن، وعودتي الى مصر إرادة مني لأكون جزءاً من المشهد الإعلامي المليء بالزخم في هذه الفترة. ولا شك في اننا سنعود إلى هذه المرحلة وندرسها يوماً ما باعتبارها محوراً مهماً في الحياة الإعلامية والسياسية والثقافية. في هذا الإطار، اخترت قناة «أون تي في» من بين كل الخيارات التي أتيحت أمامي، إذ أردت أن أكون جزءاً من قناة صغيرة داخل مصر يقودها شباب يؤمنون بالعمل المهني وبالانفتاح والأسس الصحيحة. وعلى رغم قصر عمر القناة الذي لا يتعدى 3 أعوام، إلا أنني فخور بهذه التجربة التي أتمنى لها أن تستمر». ولكن، ماذا يردّ على أولئك الذين يعتبرون ان ما قدَّمه في «الجزيرة» وراء شهرته حالياً؟ يرد فودة: «على رغم سعادتي بتذكر الجمهور تحقيقاتي الصحافية التي أجريتها قبل عشر سنوات، إلا أنني أكثر فخراً بتجربتي الحالية في مصر وبالتحدي الذي فرضته على نفسي. هناك كثيرون يطالبونني بتقديم برنامج مثل «سري للغاية»، وأنا أتفهم مثل هذا، إلا أنني أرجو الجمهور احترام اختياري لهذه اللحظة الزمنية». ولا يُخفي فودة تأثره بما قدمه في برنامج «سري للغاية» وتجربته التي كانت مشحونة ومركزة والتي طافت به حول العالم وأتاحت له فرصة الخوض في تفاصيل أكثر حساسية، وجعلته أكثر قدرة على فهم بعض دقائق الأمور وفهم السياسة والناس والتعرف إلى نفسه، كما يقول، مؤكداً رضاه عن نفسه وسعادته بتجاربه في الحياة، غير أنه يقول إنه «يفضل التعلم من الدروس وبناء ما هو أكثر إشراقاً بدلاً من الندم على ما سبق، باعتبار الندم طاقة سلبية تشد إلى وراء ولا تنفع». وعن التغطية الإعلامية ومستوى الأداء في التعامل مع الأحداث قبل ثورة يناير، بخاصة في الأزمات، مثل حادثة تفجير كنيسة القديسين في الإسكندرية، يقول فودة: «لم يكن متوقعاً أن يكون الإعلام في مثل هذه الظروف محايداً بالمفهوم المهني. بالطبع كان هناك مقدار كبير من الإحساس بالمسؤولية، وهذا متوقَّع بالمقارنة مع ما حدث في الولاياتالمتحدة في أحداث 11 أيلول، فالصحافيون والمجتمع المدني تعاملوا مع المسألة بمفهوم وطني في المقام الأول، ثم تأتي بعد ذلك الأمور المهنية، وهو ما أدى لتصدُّر «كلنا أميركيون» عنواناً رئيسياً لجريدة «ليبراسيون» الفرنسية صباح اليوم التالي للحادي عشر من أيلول، هو عنوانٌ عندما نقيمه بمفهوم مهني بحت، لا نعتبره خبرياً بل نعتبره عاطفياً ويحدد موقفاً سياسياً مجتمعياً في شكل عام تجاه الحدث. من هذا المنظور، كان رد الفعل العام للشعب المصري والإعلاميين والصحافيين جزءاً من هذا المجتمع». ويضيف: «على رغم تفهمنا للتناول العاطفي لكثير من الأحداث والشعور بالمسؤولية، لكنّ ذلك لا يعني التضحية بالمهنية الإعلامية والصحافية في مواقف كهذه. للأسف لم يكن يُعامل المشاهد باعتباره شخصاً ناضجاً يمكن أن تقدم له معلومة يستطيع منها أن يشكل صورة أدق وأفضل لما حدث. هذا لا يعني تهميش اللون العاطفي، بالعكس هو متصوّر، بدليل ما يحدث في الغرب في بعض الأحداث الشبيهة». وفي شأن تعامل الإعلام بمهنية مع الأحداث السريعة وسط هذا الزخم الإعلامي والمجتمعي في مصر والعالم العربي، يرى فودة أن أهم واجبات الإعلامي «استكمال أدواته المهنية والالتزام بذلك، بصرف النظر عن قناعاته وخلفياته وأن يسعى إلى أكبر مقدار من الحرية الممكنة». ويضيف: «ما شهدته في التغطيات الإعلامية في مصر أو في العالم العربي، افتقر كثير منها إلى الحد الأدنى من المهنية، سواء في ما يتعلق بكيفية تغطية الحدث أو صياغة الخبر والإسناد للمصدر، من هنا مهمة الإعلامي ألا يتطوع لفرض رقابة ذاتية على نفسه». وينفي فودة تدخل الرقابة المصرية قبل سقوط النظام السابق في برنامجه «آخر كلام»، ويقول: «ساذج من يعتقد ان هناك مساحة من الحرية لا حدود لها، حتى في الولاياتالمتحدة لا يوجد مثل هذا الخيال. كما ان للحرية ثمنها في كل مكان».