مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لاغارد في البرازيل للترويج لترشحها لرئاسة صندوق النقد
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2011

برازيليا - أ ف ب - وصلت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد أمس الى برازيليا، محطتها الأولى في جولة على كبرى الدول الناشئة، للترويج لترشحها لإدارة صندوق النقد الدولي. وكان مقرراً أن تعقد محادثات ثم عشاء عمل مع نظيرها البرازيلي غيدو مانتيغا وأن تلتقي رئيس المصرف المركزي البرازيلي ألكسندر تومبيني.
وقالت لاغارد أول من أمس لإذاعة «أوروبا واحد» الفرنسية: «اخترت أن أزور مجمل الدول الناشئة». وأوضحت أنها ستزور بعد البرازيل الصين والهند ودولاً في أفريقيا وربما أيضاً الشرق الأوسط. ولاغارد هي الأوفر حظاً لخلافة دومينيك ستراوس - كان الذي اتُهم في نيويورك بالاعتداء الجنسي واستقال في 19 أيار (مايو) من منصبه على رأس صندوق النقد.
وتعزز ترشيح الوزيرة الفرنسية بعد قمة مجموعة الثماني في دوفيل بفرنسا. وبعد يومين فقط من بدء حملتها، باتت تحظى بدعم الأوروبيين الذين تكتلوا حولها إضافة إلى تأييد ضمني من الولايات المتحدة وروسيا. أما منافساها المعلنان فهما رئيس المصرف المركزي في المكسيك أوغوستان كاسترنز ورئيس البنك المركزي في كازاخستان غريغوري مارتشنكو.
ويصل كاسترنز غداً إلى البرازيل مع العلم أن الأخيرة امتنعت حتى الآن عن إعلان تأييدها له. وتنتقد كبرى الدول الناشئة، أي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، هيمنة الأوروبيين على منصب مدير صندوق النقد. وبموجب اتفاق ضمني، تعود إدارة صندوق النقد إلى أوروبي منذ عام 1946 فيما تتولى شخصية أميركية إدارة البنك الدولي.
وأقرت الوزيرة الفرنسية بأن هذه الدول «تعبر اليوم عن قلق وإحباط، فهي تأمل بالاعتراف بمصالحها ووضعها الاقتصادي والتعبير عنهما في إدارة الهيئات الدولية». وأضافت أن هذه الدول «تريد معرفة ما إذا كان لدى المرشحين (لإدارة صندوق النقد) توجه عالمي». من هنا، ستسعى لاغارد في برازيليا الى طمأنة محاوريها عبر التأكيد لهم أنها ليست مرشحة فرنسا ولا حتى أوروبا بل ستكون مديرة كل الدول، وفق مصدر ديبلوماسي.
ويُتوقع أن تطالب البرازيل على غرار بقية البلدان الناشئة، بمزيد من الثقل داخل المنظمة المالية الدولية تمهيداً ليكون المدير المقبل للصندوق متحدراً من تلك الدول. والواقع أن الدول الناشئة فوجئت باستقالة ستراوس - كان قبل سنة ونصف السنة من انتهاء ولايته ولم تتمكن من التوافق على مرشح واحد يمكنه أن ينافس لاغارد.
ولاغارد وزيرة للاقتصاد في فرنسا منذ 2007 وتترأس حالياً مجموعتي الثماني والعشرين الماليتين. وشاركت في كل القرارات منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008 سواء على صعيد إصلاح الإدارة الاقتصادية العالمية أو لمعالجة أزمة الديون في منطقة اليورو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.