الدفاع المدني : أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية حتى السبت المقبل    اكتمال التحضيرات لانطلاق "ملتقى صُنّاع التأثير" الذي تنظمه وزارة الإعلام غدًا في الرياض    الأمطار تعيد أسلوب الزراعة البعلية في الشماسية    يكفي السعودية فخراً    الأسواق الدولية تترقب قرارًا جديدًا لخفض الفائدة من الفيدرالي الأميركي    "الدرعية" توقع عقدًا ب758.8 مليون ريال لتنفيذ أعمال حفر تمهيدية    سبعة آلاف عملية جراحية في مستشفى الملك سلمان    أبرز ملامح سلم رواتب الوظائف الهندسية    «الذكاء الاصطناعي والعدالة الجنائية» على طاولة النواب العرب    المديفر: السعودية تنفق أكثر من نصف مليار لاكتشاف المعادن في عام    تدشين المخيم المجاني لجراحة العيون في المستشفى الميداني السعودي في سقطرى    استطلاع: تراجع الثقة في النظام القضائي الأمريكي    سوريا: آمال في العدالة وانسحاب روسي    غزة التصعيد الإسرائيلي يشكك في محاولات وقف النار    الولايات المتحدة تكشف حقيقة الأجسام الطائرة في سماء نيوجيرسي    تعفن الدماغ ظاهرة عالمية تهدد العقول البشرية في عصر الرقمية    "الداخلية" تحتفي بيوم الشرطة العربية    طرق حماية خصوصيتك على إنستغرام    «العليمي»: السعودية حريصة على تخفيف معاناة الشعب اليمني    برئاسة الفيصل.. ألبانيا تحتضن اجتماعات الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي    الأخضر يكسب ودية ترينيداد وتوباغو بثلاثية    العالم يترقب نزال "Fury vs Usyk Reignited" يوم السبت المقبل ضمن "موسم الرياض"    الاتحاد يخوض أولى ودياته أمام الخليج    القيادة تهنئ ملك بوتان    في ختام الجولة 14 من دوري" يلو".. الباطن يواجه الفيصلي.. وأبها يصطدم بالجبلين    جدة تحتضن بطولة الجيل القادم لرابطة محترفي التنس    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    مجلس الوزراء: الموافقة على سلم رواتب الوظائف الهندسية والحوافز المعيارية للقطاع الصناعي    محمد بن ناصر يدشّن برنامج "مبادرات المناطق"    منح درجة الدكتوراه للباحثة المحامية رباب المعبي    إقامة دورة التصوير والمونتاج الميدانية لذوي الإعاقة السمعية في جازان    سعود بن بندر يطلع على خدمات "هبة لمتلازمة داون"    استعراض أعمال "إخاء" أمام فيصل بن بندر    علامات الزواج من رجل يميل للعنف والعدوانية    «الصادرات السعودية» تطلق خدمة «الإعفاء مقابل التصدير»    «لغة الضاد» تندب حظها من جحود أهلها    مهرجان البحر الأحمر: حكايات الوطن بلغة السينما    استدراك ما أُهمل من تراثنا العمراني !    وزارة الثقافة تحتفي اليوم بإبداعات الثقافة العراقية في النسخة الثانية من مهرجان "بين ثقافتين"    «ثورة الفن».. كيف يمكن تحقيق التوازن بين النجاح المادي والشغف    محمد الشقاء.. يقدم أدوات عملية للمهنيين في الإعلام    ترفيه وثقافة    مفوض الإفتاء في منطقة جازان: التلاحم بين القيادة والرعية ينبع من القلوب    "معرض جدة للكتاب" يستحضر سيرة وعبق تاريخ كسوة الكعبة المشرفة    فعالية «شتاء الفرص» لدعم وتمكين رواد الأعمال    تفعيل خدمة البريد الدوائي المجاني في مستشفى الملك خالد    «هانا المرعبة».. مخاطر قلة النوم    5 فوائد للمشي إلى الخلف    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطن عبداللطيف العطوي الذي تنازل عن قاتل أبنه    نائب أمير تبوك يستقبل وكلاء ومنسوبي الامارة    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    جامعة الأمير سلطان تنظم لقاءً عن الأمين الراحل عبد الله النعيم    أمير الرياض يعزي بوفاة عبدالله النعيم    فهد بن سلطان: التخطيط الحضري المتوازن يحسّن جودة الحياة ويحقّق التنمية    مُخ العبادة    عصير الرمان كولاجين طبيعي للجلد    مدير هيئة الأمر بالمعروف في عسير يلتقي مدير عام السجون بالمنطقة    تدشين مبادرة "اللحمة الوطنية دين ومسؤولية" بمحافظة أحد المسارحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين صالح «شاعر السرد العربي»
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2011

تمثل التجربة الإبداعية للكاتب البحريني أمين صالح، مشروعاً سردياً، قوامه التجريب في رحلة بحث دؤوب عن الجديد والمغاير، مشروعاً فريداً بثرائه وتنوعه، ويعكس إفادة مبكرة من منجزات الحداثة الأدبية، ومن الوعي بالحساسية الفنية الجديدة والاشتغال على عناصرها وتقنياتها.
يصغي هذا المشروع، في تجلياته المتنوعة، إلى العوالم الداخلية، متأملاً السري وغير المرئي، في أفق من الالتباس والغموض الشفيف. ثمة غواية تشده إلى أعماق النفس البشرية وتعقدها، وتنأى به عن السطوح والمباشرة.
ولم تكن هذه الاشتغالات تغيب عن اهتمام النقاد، الذين طالما احتفوا بهذه التجربة وأضاؤوها. ولعل آخرها كتاب الناقد المغربي رشيد يحياوي وعنوانه «السارد شاعراً: قراءة في أعمال أمين صالح» (فراديس للنشر والتوزيع).
ينطوي مشروع أمين صالح، وفقاً لهذا الكتاب، على بحث دائم عن نص غير مسالم في قبول جاهزية التنميطات النصية، «فيه عزز الكاتب ذخيرة الكتابة الجديدة في الأدب العربي. الكتابة العابرة للأنواع، ذات الأفق السردي الشعري إجمالاً، التي أزمت المصطلح النقدي، خالقة وضعاً كتابياً جديداً يتطلب مزيداً من الاختراقات النقدية كشفاً عن محافله الإبداعية».
يبقى أمين في قلق من فرط حساسيته في مواجهة أسئلة الكتابة، «كأنه يختبر مواد العالم في مختبر تفاعلات، لتطهيرها من شوائبها قصد توحيد ماهيتها أو إطلاقها، لا فرق».
ولئن حرص صاحب «رهائن الغيب» على وصف كتاباته ب «قصة» و»رواية»، فإن تلك الأعمال غير خاضعة للتقاليد النوعية المعيارية لهذين النوعين، «وربما كان تثبيته مواثيقه النوعية، ضرباً من «الهدنة» مع التلقي السائد، أو مراهنة على الحساسيات الثقافية الطليعية المستشرفة عنده».
يوضح الناقد يحياوي أن أعمال صالح تمثل متناً نصياً مناسباً لدراسة استراتيجيات العنونة، وأن العناوين لديه توفر إمكان قراءتها، «بوصفها نصوصاً، أو قراءتها بوصفها جملة متمفصلة عبر أعمال عدة، أو جملة متمفصلة عبر نصوص عدة في العمل الواحد، أو من حيث هي محافل بانية للنص الواحد، ناهيك باشتغالاتها في سيرورات التلقي وإحالاتها على مجالات التقاطع الأنواعي وأنوية التوليد النصي والدلالي».
وفي حال تأمل القارئ الأعمال المتنوعة (قصة، رواية، النص المفتوح، والترجمة) لصاحب «...» في سياق ما يمكن اعتباره سيرة واحدة للكتابة، «فإننا نقف على وجود حوارية، مردها إلى مقصدية جمالية تتغيا تنويع أشكال التجربة بمنحها أصواتاً مختلفة في الجهور بملفوظها الجمالي. إنها إذن تجربة واحدة كبرى تتقاطع فيها تجارب صغرى، تتفرد كل واحدة بلغتها وبجماليتها. ولم تكن كل محطة من محطات التجربة لتتخلق، دون أن يحضر في وعي الكاتب باقي التجارب».
ويلاحظ الناقد المغربي حضوراً بارزا للخطاب الأروتيكي، ويعده مسعى تفجيرياً للسائد الخطابي والموضوعاتي. ففي هذا الخطاب «تبوح الذات بقلقها الجسدي وتكشف أحلامها ورغباتها معاً، جاعلة من الجسدي واقعة جمالية تستثمر لخلق مسارات دلالية ومحكيات جديدة». ولا يكون الجسد هنا، بحسب الكتاب، هدفاً لأجل الإثارة الغرائزية، بل معبراً لإعادة خلق الحياة الحميمة، «تلك التي رغم ضلوعها في الوعي وإدراك الكائن، تظل محظورة عن توغل الخلق الجمالي للتعبير اللغوي».
إن الوعي الأروتيكي بجمالية النص عند أمين صالح، يبدأ من اللغة بذاتها. فأمين صالح يرى أن اللغة «أنثى تأخذ كاتبها بالغواية، وتجره إلى نعيم المتاهة ببطء. إذ ذاك، يكون على الكاتب ألا يستسلم لها».
وفي هذا السياق نقرأ لأمين صالح قوله:» حضور الجسد في النص هو مادي وميتافيزيقي معاً. المرأة والرجل والوطن تمثيل للجسد في حركته بشتى أبعادها وعلاقاتها. لكن أيضاً يجد تعبيره في عملية الكتابة ذاتها. الكتابة في جوهر طبيعتها فعل جسدي جنسي. إنه ولوج شبق، شهواني، عنيف، داخل كينونة البشر والأشياء والأمكنة. وداخل اللغة أيضاً...».
تتقدم الكتابة عند أمين صالح، كما يراها الناقد رشيد يحياوي، وفق مقصدين، مقصد ينصب على فعل الكتابة ذاته، «حيث تصبح الكتابة موضوعاً للكتابة، ويظهر ذلك في اشتغاله على التركيب بين نصوص كتبه. وينصب المقصد الثاني على الخطاب السردي للكتابة، حين لا يخفي النص ميوله لتقديم حكاية بطريقته، وهو الطاغي على كتب أمين صالح، وهو ما دفع بالتلقي العام لتصنيفها ضمن القصة والرواية».
يرى الناقد المغربي أن السرد عند أمين صالح غالباً ما يأتي مطبوعاً برؤية فلسفية وشعرية، «وتأمل في الحياة وكائناتها، وملامسة للخفي المحتجب منها، مما يحول السرد إلى وسيلة وغاية معاً، يتم الاشتغال عليه كي لا ينمو في خط نمطي ترتبط فيه الأحداث ارتباطاً سببياً».
ويتوقف عند الشعر، الذي يراه يتدخل ليكون فاعلية نصية ورؤيوية، «يحرر النص من الواقعية المباشرة، ويحرر اللغة من النثرية التقريرية، ويحرر خيال الكاتب من النماذج القبلية، كما يحرر اللغة من جاهزية التلقي».
ويوضح أن أمين صالح كتب أشكالاً كتابية تتجاوز حدود الرواية، وتتجاوز حدود القصة، كما تتجاوز حدود القصيدة، «لقد دمج بين السرد النثري وبين الشعر. وسواء كان ما كتبه سرداً شعرياً وهو المرجح، أم كان شعراً سردياً، ففي كل الأحوال، يبقى شاعر السرد العربي الحديث بكل امتياز».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.