رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة بمناسبة إقرار الميزانية العامة للدولة    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    خروقات في اليوم الأول ل«هدنة لبنان»    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    هؤلاء هم المرجفون    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول النظرية «الفايسبوكية» والربيع العربي!
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2011

لست أرى أخطر على الثورات العربية في مصر وتونس، التي نجحت ونجت من تصلب أنظمتها وعناد ومراوغة مستبديها، من التفسيرات الأحادية وتمكن الشعاراتية السياسية منها بعد نجاحها.
نلحظ التفسيرات الأحادية مثلاً في خطاب الثوار في القول إنها نتيجة «فايسبوكية» في مصر أو شرارة بوعزيزية في تونس، كما نجدها في مسائل أخرى تتعلق بالحديث عما بعدها، حيث تفسر مشاكل ثقافية ودينية وفكرية وسياسية عديدة، شأن الطائفية والفساد والإرهاب وغيرها، بأنها - وفقط - من صناعة النظام السابق!
إن التفسيرات والقراءات الأحادية على رغم صحتها الجزئية، تظل مختزلة تقرأ بعداً من الظاهرة دون كلها، سواء كانت روافد ومسببات أو كانت نتائج ومشكلات، وتزيح أسباباً وقضايا وأبعاداً مهمة في إطار الفهم العلمي للربيع العربي الجديد ومساره. فالشرارات والدعوة «الفايسبوكية» ليست أهم من الشرارات البوعزيزية، والاثنتان لا يمكن فصلهما عن سياقات تاريخية طويلة وممتدة من النضال الديموقراطي والحقوق للشعوب، مهدت لتحرك الشارع بل دفعت للتظاهرات السلمية، بدءاً من المنظمات الحقوقية التي ظهرت في تونس منذ أواخر الثمانينات وفي مصر منذ أوائل التسعينات، وصولاً لحركة «كفاية» والحركات الاحتجاجية التي ظهرت مع «كفاية» عام 2004، كما لا تنفصل المطلبية الديموقراطية عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي وقفت وراء شرارة بوعزيزي وقبلها أحداث الحوض المنجمي في تونس عام 2008 وغيرها. كما لا يُنكر دور الفضائيات الإخبارية وبرامج التوك شو وكذلك القوى السياسية المحظورة وغير المحظورة قبل الثورة! بل من المهم استحضار أزمة الأنظمة التي سقطت هي ذاتها بعد شيخوختها وغيبوبتها التي استفاقت منها وتفهمتها بعد أن فات الآوان!
إن الخطابة العربية في اشتهائها لأفعل التفضيل دائماً (أشعر الشعراء وبطل الأبطال وزعيم العرب) تميل للحسم، والقول بالتعاقب لا بالتجاور، مؤثرة التهليل على التحليل، والاستثارة أكثر من الاستنارة، فال «فايسبوك» و «تويتر» قد أنهيا عصر الفضائيات كما أنهى الأخير - وفق ندوة في القاهرة قبل سنوات - دور الأحزاب السياسية. فال «فايسبوك» ثورة الإعلام غير الموجه والحر الذي استنفر الشعوب وأيقظها من سباتها العميق! لكنْ يبقى من المهم أن نشير الى عدد من سمات الظاهرة «الفايسبوكية» و «التويترية» السائدة في هذا الخطاب:
1- أنها أداة إعلانية وتعبوية أكثر منها مشروع ثورة أو نهضة شاملة.
2- أنها لا تخلو من توجيه، فإن كان اللامنتمي يمكنه ان يصنع صفحته على هذه المواقع، فإن المنتمين والقوى السياسية يمكنهم ذلك وبسهولة، بل يمكننا القول إنها غدت في شكل كبير أكثر توجيهاً، حيث تحمل صفحة معينة دعوة معينة (حل حزب، رفض تعيين شخص امين لجامعة الدول العربية، صفحات لجماعات دينية وقوى سياسية ومرشحين محتملين...).
3- أنها لا يمكن أن تحتكر مساحات التعبير الحر في ظل اعتمادها من وسائل الإعلام الأخرى - الموصوفة خطأ بالتقليدية. فقد غدت لكل قناة وصحيفة مهمة صفحتها ومنبرها عبر المواقع الاتصالية.
ولعل ميزة المواقع الاتصالية التي بلغت 203 شبكات تواصل اجتماعي حديثاً، ويفوق عدد مستخدمي كثير منها مئة مليون مستخدم، كما بلغ عدد مسخدمي ال «فايسبوك» وحده البليون مستخدم في 31 تموز (يوليو) الماضي، أن إليكترونياتها تشبه الجماهير في حركتها العفوية وسرعتها، ولكن كما أن الجماهير لا تصنع شيئاً بلا مشروع توافقي، لا تصنع الإلكترونيات فعلاً ما لم تتوافر سائر أدوات العملية الاتصالية.
إن «الفايسبوكية» شرارة عكست احتياجات الشعوب ولكنا لا تلبيها وحدها، وهي نظمت حركتها أثناء الثورات ولكنها قد لا تنظمها بعدها، كما تظل قليلة الجدوى في ظل التعددية وفرز القوى السياسية وتنافسيتها، حيث تظل الحركة المجتمعية والخطاب السياسي والتوازنات والمصالح أهم من حركة الإلكترونيات، كما أن إتاحتها للجميع يقلل من قيمتها كميزة ينشط عليها من ارتفع مستواهم التعليمي أو المعلوماتي!
وسهولة التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي تظل معلوماتية ونداء حركياً أو تعبوياً، ولكن ليس وعياً تغييرياً أو فعلاً نهضوياً، انها تظل إعلاناً وليس منتجاً إلا متى تم تشربها وترجمتها اجتماعياً وسياسياً. وإذا ظل ناشطوها منعزلين عن حركات الناس والجماهير الفعلية باتوا نخبة جديدة منحبسة في منبر متاح لكل منافسيهم. ومن المهم في متابعة الظاهرة «الفايسبوكية» والاتصالية الجديدة ملاحظة لغة وخطاب نشطائها، وبخاصة على «تويتر» (رسالة 140 حرفاً) حيث يتضح التركيز على العاطفة والمباشرة والنقد أكثر منه على الجدل والإقناع والبناء!
وفي مسيرة الثورات العربية - التي تمثل مشهد الربيع العربي - يلاحظ أن بعضها ولد اجتماعياً من غضبة عشائر درعا في سورية في 15 آذار (مارس)، كما أن بعضها صنع ممثليه سريعاً ليواجهوا الناس والصورة والجماهير: ائتلاف الثورة المصرية، والمجلس الانتقالي في ليبيا، وشباب ساحة التغيير في اليمن!
إنها ساحات التغيير... وليست ساحات الإنترنت، ودعوات التغيير التي حملتها وزادت من زخمها دعوات الجمع على «فايسبوك»، من دون استسهال أو اختزال في التفسيرات الأحادية التي تنتج هيمنة الشعارات الأحادية في ما بعد، حيث يبدأ التوجس والخوف على مستقبل ما بعد الثورات. 
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.