الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضاء رحب | ليلة سقوط
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2011

وقع قرار لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم كالصاعقة على محبي ناديي الوحدة والتعاون، فالقرار غير مسبوق ومفاجئ، ولم يكن له مثيل في تاريخ الكرة السعودية.
والغريب أن القرار المبني على فرضية الاتفاق المسبق بين ناديي الوحدة والتعاون لم يكن قراراً مبنياً على حقائق وقرائن دامغة، كما أن القرار لم يكن مستنداً على اللوائح والأنظمة بشكل دقيق وواضح وكامل، إذ تنص اللوائح على معاقبة الفريقين المتلاعبين، وشطب نتائجهما تماماً من الدوري، وبالتالي هبوطهما سوياً في حال إثبات التلاعب بأدلة دامغة، ولا توجد أية لائحة تنص على حسم ثلاث نقاط فقط بناء على انطباعات وخبرات، والمتابع لشريط المباراة يلمس الجدية التامة في أداء الفريقين في المباراة، التي شهدت فرصاً ضائعة وكرات في العارضة.
ومع تسليمنا الكامل بأن ما حدث في المباراة «القضية» كان أمراً غير مقبول على الإطلاق، فمواعيد المباريات يجب ألا يشوبها أي تلاعب، خصوصاً في الجولات الأخيرة من الدوري، وهذا عرف عالمي معمول به في كل دول العالم، ولكن في المقابل ما حدث من «قتل للعب»، واحتفاظ بالكرة في آخر الدقائق، على رغم عدم قبوله منطقياً، إلا أنه يعد أمراً مشروعاً ومباحاً في كرة القدم العالمية، على رغم مكروهيته وعدم قربة من النفس الرياضية المحبة لكرة القدم. وقد شاهدنا هذا الأمر يحدث في الدوري الإنكليزي أخيراً في مباراة البطل مانشستر يونايتد مع بلاكبيرن، اذ اكتفى الفريقان بالتعادل الذي يكفل لمانشستر التتويج ولبلاكبيرن البقاء في الدوري الممتاز، ولم نسمع عن أي عقوبات طاولت الفريقين في إنكلترا معقل كرة القدم.
أتمنى من لجنة الاستئناف مراجعة هذا القرار الغريب وغير القانوني، ودرسه بشكل دقيق ومنصف، وأعلم أن أمام رئيس اللجنة الآن مهمة تاريخية، خصوصاً بعد أن صرح الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بأن القرار في الغالب «نهائي»، وهو أمر يشكّل ضغطاً على عمل اللجنة التي تتصدى لأهم وأخطر قرار في تاريخ الدوري السعودي في العصر الحديث.
وبعيداً عن هذا القرار تستحق إدارة نادي الوحدة لقب أسوأ إدارة في هذا الموسم، ومع محبتنا واحترامنا للسيد جمال تونسي، إلا أننا نعلم أن الكيانات الكبيرة لا تدار بالعواطف والمحبة، بل تدار بالعلم والتخطيط والتنظيم والرقابة والفكر والجهد والعمل. وقد ارتكبت إدارة التونسي هذا العام، على رغم بعض الانجازات التي لا تنكر مجزرة بحق محبي الكيان الأحمر، بدأت بتسع هزائم في دوري زين بالدور الثاني، واكتملت فصولها بقرار الهبوط إلى الدرجة الأولى، وقبلها قضية الرشوة، وقضية هروب اللاعب المهم عبدالخالق برناوي، وكذلك قضية اختيار رئيس لمجلس أعضاء الشرف من دون علم «رعاية الشباب» وغيرها، وكلها قضايا لم تكن مشرفة أبداً لأبناء مكة ولا لأبناء الكيان الوحداوي العريق.
لذلك أقول للرئيس المحب لمكة ولناديها السيد جمال تونسي: «ارحل يا سيدي، ارحل حفاظاً على تاريخك، بغض النظر عن نتيجة التحقيق في قضية الهبوط إلى الدرجة الأولى، ارحل بغض النظر عن قضية رشوة حارس نجران، ارحل فنحن نعلم تماماً أنك ما جئت لرئاسة النادي عبر انتخابات «جدلية» سوى نكاية في بعض الأشخاص، وقد كسبت التحدي يا سيدي، ولكن خسر الكيان للأسف. خسرت الوحدة وخسر محبوها وخسر مشجعوها، وخسرت مكة وأهلها، خلاص كفاية يا أبا رامي، كفاية حرام أن يعيش الوحدة في ظل صراعاتك أنت وأعدائك، خلاص دع الكيان المكي يتنفس هواء نقياً بعيداً عن الصراعات والأحقاد التي لا تؤدي سوى للسقوط ومزيد من السقوط».
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.