«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



49.7 بليون ريال قيمة عقود الإنشاء خلال الربع الأول
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2011

حققت عقود الإنشاء نمواً كبيراً خلال الربع الأول من العام الحالي، وتمت ترسية عقود بقيمة 49.7 بليون ريال، في مقابل 8.8 بليون ريال، للفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك بدعم من أولويات تنمية البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، ما مكّن قطاع الإنشاء من مواصلة نموه القوي.
ووفق مؤشر عقود الإنشاء الذي أصدره البنك الأهلي التجاري، جاءت قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من العام الحالي نتيجة للعديد من المشاريع العملاقة التي تمت ترسيتها في عدد من القطاعات منها قطاعات النقل والنفط والغاز والكهرباء.
وشكل قطاع النفط والغاز لوحده 38 في المئة من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها، يليه قطاع النقل ثم قطاع الصناعة، بحصتي 18 و10 في المئة على التوالي.
ولفت تقرير البنك الأهلي إلى أن مؤشر عقود الإنشاء التي تمت ترسيتها ارتفع إلى 187.6 نقطة عند نهاية الربع الأول مقارنة بالربع الأول من عام 2010، الذي شهد تسجيل المؤشر لمستوى 79.02 نقطة، وسجل المؤشر أعلى مستوى له في شهر شباط فبراير مسجلاً 225.5 نقطة.
وأضاف التقرير: «بالنظر إلى القيمة العالية للعقود التي تمت ترسيتها خلال ربع السنة الأول من عام 2011، بدأ مؤشر عقود الإنشاء العام بداية قوية مماثلاً أدائه في عام 2009، ويشير ذلك إلى توقع أن تتواصل الزيادة التصاعدية في قيمة العقود التي تتم ترسيتها حينما نصل إلى النصف الثاني من العام»، مشيراً إلى أن موازنة عام 2011 أولت أهمية لإنشاء العديد من مراكز العناية الصحية والتجهيزات التعليمية، والتي يرجح أن تتم ترسية العديد من عقودها خلال النصف الثاني من عام 2011.
وبشأن العقود التي تمت ترسيتها بحسب المناطق، نالت المنطقة الشرقية حصة الغالبية بفضل قيمة العقود التي تمت ترسيتها في قطاعات النفط والغاز والكهرباء والمياه، ونالت منطقة مكة المكرمة حصة 16 في المئة من العقود التي تمت ترسيتها، ويرجع ذلك أساساً إلى عقد السكة الحديد الذي تم منحه كجزء من مشروع قطار الحرمين.
وتوقع البنك الأهلي في تقريره أن تحافظ المنطقة الشرقية على أعلى نسبة من العقود التي يتم ترسيتها على امتداد العام نتيجة لوجود حقول النفط والغاز بها. وبلغت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها في شهر كانون الثاني (يناير) 7 بلايين ريال، وأحرز قطاع الكهرباء أعلى حصة بلغت 62 في المئة من العقود التي تمت ترسيتها، في حين شكل قطاع المياه نسبة 20 في المئة، وتضمن قطاع الكهرباء عقداً واحداً من شركة الكهرباء السعودية لشركة بيمكو العربية لتوسيع محطة الكهرباء رقم 10 ومحطة كهرباء القُريّة، وبلغت قيمة العقد 3.75 بليون ريال.
وفي شهر شباط (فبراير) ساهم قطاعا النقل والنفط والغاز في رفع قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال فبراير، مشكلة 64 في المئة من العقود التي تمت ترسيتها والتي بلغت قيمتها الإجمالية 26.2 بليون ريال، وأحرز قطاع النقل 9 بلايين ريال، بعد أن أرست المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الحزمة الثانية من المرحلة الأولى لخط حديد الحرمين السريع لمجموعة من الشركات تقودها مجموعة بن لادن السعودية وشركة سعودي أوجيه.
وتضمن قطاع النفط والغاز عقداً كبيراً تمت ترسيته من شركة أرامكو السعودية إلى شركة «سيبيم»الإيطالية بمبلغ 7.9 بليون ريال، وينص العقد على الهندسة، وإحضار مستلزمات وتشييد جزء من مجموعة منصات داخل البحر، لتطوير حقول غاز الوسيط بمبلغ 17 بليون ريال.
وشهد القطاع الصناعي ترسية عقد ضخم بمبلغ 2.2 بليون ريال، وتمت ترسيته من جانب شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وشركة ألكو الأميركية لشركة سامسونغ الكورية الجنوبية لهندسة، وإحضار مستلزمات، وتشييد مصنع طوي ألمونيوم في رأس الزور.
أما قطاع العقارات متعددة الاستخدامات فتضمن ترسية عقدين تبلغ قيمتهما 2.3 بليون ريال، وتمت ترسية العقد الأول بقيمة 2 بليون ريال من شركة أرامكو السعودية إلى شركة «دريك وإسكل» الدولية التي تتخذ من الإمارات مقراً لها لبناء مباني تجارية في مركز الملك عبدالله للأبحاث والدراسات النفطية، وبلغت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها في قطاع المياه 2.7 بليون ريال.
ذكر التقرير أنه في شهر آذار (مارس)، تراجعت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها إلى 16.4 بليون ريال، وتصدر قطاعا النفط والغاز والصناعة القطاعات الأخرى، إذ أحرز القطاعان 68 و13 في المئة من العقود على التوالي، وشهد قطاع النفط والغاز ترسية عقد عملاق بمبلغ 11.3 بليون ريال من شركة أرامكو السعودية إلى شركة سامسونغ الهندسية. وشهد القطاع الصناعي ترسية عقود بقيمة إجمالية بلغت 2.1 بليون ريال، وتضمنت هذه العقود عقداً تمت ترسيته من شركة بولي سيلكون تكنولوجيا مع كل من شركة هيونداي الهندسية الكورية وشركة كاي سي سي للهندسة والإنشاء بمبلغ 1.4 بليون ريال. وأرست وزارة المياه والكهرباء عقدين بقيمة واحد بليون ريال لشركات تركية وهندية، ويقضي العقدان تصنيع وتوفير أنابيب صلب وتنفيذ نقل المياه عبر هذه الأنابيب من رأس الزور إلى حفر الباطن.
وعن الآفاق المستقبلية، قال البنك الأهلي، إن القرارات الملكية التي قدمها خادم الحرمين الملك عبدالله خلال الربع الأول من العام بتخصيص 500 بليون ريال للدعم المالي، سيكون لها مردود إيجابي بالغ العمق على صناعة الإنشاء، ومن أبرز المؤشرات تشييد 500 ألف وحدة سكنية بمبلغ 250 بليون ريال، إضافة إلى تخصيص 16 بليون ريال لوزارة الصحة لتنفيذ وتوسعة العديد من المشاريع الصحية.
ويهدف مؤشر البنك الأهلي التجاري للإنشاء إلى توفير المعلومات حول حجم ونطاق مشاريع الإنشاء التي تمت ترسيتها في المملكة، ويشمل المؤشر العقود التي تمت ترسيتها فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.