عاش نحو 10 آلاف زائر لفعاليات مهرجان «ليالي شرقية» أجواء عربية عتيقة اتسمت بالدفء والمحبة الأخوية، فيما أشعلت الدبكة الفلسطينية، التي حلت ضمن سلسلة العروض التي تقدمها دول بلاد الشام في المهرجان، حماسة الجمهور، خصوصاً أنها تعد جزءاً مهماً من التراث والفولكلور في بلاد الشام، وتمارس في الأعراس والمناسبات، ولا تكتمل الأفراح الشعبية الفلسطينية إلا بحلقات الدبكة. فمنذ لحظات بدء فعاليات المهرجان، الذي تنظمه أمانة المنطقة الشرقية بمتنزه الملك عبدالله بالواجهة البحرية بالدمام، عاشت الشعوب العربية مجتمعه في قلب التراث العربي الأصيل، إذ حلت الفرق الشعبية الفولكلورية الشامية على أرض متنزه الملك عبدالله في الواجهة البحرية في مدينة الدمام، لتستعيد الأمجاد وتنقلهم إلى أرض الحضارات بلاد الياسمين. وتوافد الجمهور إلى الموقع، ومع بداية الفعاليات الشعبية الشامية، استرجع الحاضرون ذكريات الماضي، مرددين «شامنا شام العز على أرض بلاد الحرمين الشريفين»، وعلى رغم تنوع الجنسيات من عربية وأجنبية، إلا أن الإيقاع الشامي جمعهم للاستماع، ومن الإيقاع الشامي إلى العادات والتقاليد في زفة العريس والمشروبات والمأكولات، وللخنجر أيضاً حكاية طويلة يرويها التاريخ العريق، إلا أن الجمهور المتعطش إلى عراضة السيف والترس، جعل في المكان أعداد من مختلف الأعمار، وبدأت الفرقة الشامية بلعبة الترس والسيف وسط حماسة وأجواء لا يعتريها إلا الحب والسلام، ودموع الذكريات. فيما نقلت الفرقة الشامية الحاضرين جميعهم، إلى أرض الشام، وكشفت عن تراثها الذي تغنت به طوال أعوام مسلسلات تاريخية، منها «باب الحارة»، و«أهل الراية»، و«ليالي الصالحية»، وتليها وتسبقها دراما عريقة استطاعت أن تشد أنظار المشاهدين إليها، إذ تعد تلك الدراما المرئية، حقيقية حية، نبضت في قلب المكان، ووجود العديد من قاطني المناطق البعيدة، ومن الدول المجاورة أيضاً، وتقول إحدى المحاضرات (قادمة من البحرين): «سمعت أن باب الحارة سيبث من أرض الدمام، فسارعت منذ ساعات الصباح الأولى، واليوم أرى أرض الحارات الشامية جميعها، فما أبكاني توحد السوريين، وتوجيه شكرهم وتحيتهم إلى بلاد الحرمين التي احتضنتهم، لتجعل من تاريخهم شعلة مضيئة، لا تنطفئ». في حين روى زعيم الفرقة (أبونمر) قصته الشامية، منذ طفولته مع العراضة، وقراءته تاريخ الشام العريق قائلاً: «الفولكلور ليس غناء ورقصاً وموسيقى، وإنما ثقافة شعوب، تعبّر عن تمسكهم بعاداتهم وتقاليدهم، فالسعودية أرض الطهارة والسلام، والشام أرض العز والاحتضان، ونحن رجال الملك سلمان». وأشار الشباب المشاركون في الدبكة إلى أنها تتكون من عشرة دبيكة وعازف الشبابة والطبل أو المجوز، وهي عبارة عن حركات بالأرجل والضرب على الأرض، كما أنها تتكون من أنواع عدة، من هنا تابع الحاضرون، الذين جاؤوا إلى المكان على رغم كبر سنهم، تفاصيل الدبكة التي أخذتهم إلى أيام الشباب بحسب العم أبوأحمد، قائلاً: «اليوم عدت إلى أمجاد ماضٍ قديم، لا تمحوه تراكمات وتعب الأيام والسنين». ويتابع ضاحكاً: «تلعب الدبكة دوراً أساسياً في العرس الفلسطيني، والدبكة المعروفة والرائجة بكثرة في منطقة الخليل، شمال فلسطين وأجزاء من شمال الضفة الغربية، هي دبكة الدلعونا». ولكبار السن حكاية مع مهرجان «ليالي شرقية»، فحضورهم زاد المكان تراثاً، وعبقهم لرائحة التاريخ، أدمع عيونهم فرحة، يعودون إلى شريط ذكريات يختزن تاريخاً يعود إلى مئات السنين، فالعم أبويوسف من أشهر الحرفيين في صناعة السعف والخوص، يقول: «تشتهر المنطقة الشرقية بأعمال تراثية قديمة، ترتبط غالباً بالمواد الأساسية التي توفرها البيئة الساحلية والصحراوية والزراعية، إذ تكثر فيها زراعة النخيل بكمية كبيرة، لذلك قامت فيها صناعات عدة تعتمد على ما ينتجه النخيل، ومنها صناعة الخوص، وصناعة الخوص، المعروفة محلياً في الخليج بالسف أو السفاف»، مردداً عبارة «قديمك نديمك، السعف والخوص تراث المنطقة الشرقية، وتاريخ يعود إلى سنين طويلة». وعلى ألحان التراث العربي الأصيل، تغنى العم أبويوسف، وغيره من كبار السن، ففي اليوم الخامس لمهرجان «ليالي شرقية» كان الحضور منوعاً ومزيجاً من الفئات العمرية، والمهن المختلفة، بحسب إبراهيم صانع خبز الرقاق، يقول: «هذا خبز أهل المنطقة الشرقية، توارثت العمل عن والدتي، والآن أعلم أبنائي هذا التراث وهو مصدر رزق لنا، فخبز البر الرقاق يعشقه أهالي المنطقة، وفي المهرجانات نصنعه طازجاً، ونحقق أعلى دخل خلال شهور السنة».