محافظ الأحساء يستقبل الرئيس التنفيذي المعين لشركة مطارات القابضة    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مشاريع تنموية تنفذها بلدية شري لتعزيز العمل البلدي لعام 2024م    الطائرة الإغاثية السعودية ال 20 تصل إلى لبنان    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    "منشآت" و "كاوست" يوقعان مذكرة تفاهم لدعم وتمكين رواد الأعمال    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    البنوك المركزية بين الاستقلالية والتدخل الحكومي    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    السينما السعودية.. شغف الماضي وأفق المستقبل    اللسان العربي في خطر    إيلون ماسك: خطط خارقة للمستقبل    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    التعاون يتغلب على ألتين أسير    العين الإماراتي يقيل كريسبو    ليل عروس الشمال    القابلة الأجنبية في برامج الواقع العربية    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    «الجناح السعودي في اليونسكو» يتيح للعالم فرصة التعرف على ثقافة الإبل    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دفاعاً عن المرأة وعشقاً للسينما
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2009

لسنا ندري ما اذا كان بيدرو المودوفار قد خرج غاضباً هذه المرة أيضاً من الحفل الختامي للدورة الأخيرة لمهرجان «كان» السينمائي، هو الذي، هذه المرة أيضاً، انتهت الدورة من دون أن يمنح «السعفة الذهبية». ذلك أنه، وعلى عكس ما يعتقد كثر، لم يفز المودوفار أبداً بالسعفة الذهبية في «كان». كان جلّ ما حصل عليه، جائزة السيناريو، ناهيك بجوائز لعاملين في أفلامه، أبرزها، بالطبع جائزة أفضل تمثيل منحت قبل عامين لبطلات فيلمه «العودة» مجتمعات، وكانت بينيلوبي كروز من بينهن. ونعرف أن هذا الأمر لم يغضب المودوفار وحده، منذ العام الأول الذي شارك فيه في دورات «كان»، بل أغضب معه كثراً من النقاد وأهل المهنة. وهو، نفسه - وكما روى - بدا من الغضب بعد اخفاقه في نيل الاعتراف «الكاني» الأسمى، لفيلمه الكبير «كل شيء عن أمي»، مع أن كل الظروف والتوقعات السليمة كانت ترجحه ل «السعفة» من دون منافس عام (1999)، الى درجة أنه فضّل بعد ذلك ألا يشارك في المهرجان بواحد كان من أجمل أفلامه أيضاً «تكلم معها» (2001). هذه المرة لا نعرف كيف سيكون رد فعله. لكننا نعرف، بالتأكيد، أنه لو غضب لن يكون، هذه المرة على حق، إذ ان «عناقات محطمة» على رغم جماله وأناقته، وعلى رغم انه فيلم عن السينما وعن أشياء عدة جميلة أخرى، ليس من طينة الأفلام التي يمكن التنبؤ لها بالسعفة أو غيرها. انه الفيلم الأكثر كلاسيكية - أي، بالتالي، الأقل تجديدية، على صعيد اللغة السينمائية - في مسار بيدرو المودوفار. والحقيقة أننا نسم هذا الفيلم بالكلاسيكية من دون أن نعني ان هذا حكم قيمته على الفيلم. وكذلك من دون أن يغرب عن بالنا ما قلناه، في مكان آخر من هذه الصفحة، من أن الفيلم عبارة عن أكثر من رحلة مكوكية (بين السينما والواقع، بين الماضي والحاضر، بين الذاتي والموضوعي). وأكثر من هذا: من دون أن يغرب عن بالنا، أن المودوفار، الذي لم يتوقف عن التجديد والمفاجأة منذ بداياته قبل نحو ثلاثة عقود، يكاد يجمع هنا، في شكل مباشر وكذلك في شكل غير مباشر، كل تجديداته السابقة في بوتقة واحدة. بل انه وصل في هذا الى حد انه جمع معظم بطلات أفلامه السابقة وأحياناً في أدوار لا يتعدى حضور الواحدة منهن على الشاشة دقيقة أو دقيقتين.
وكأنه أراد هنا أن يرسم انطولوجيا لعالمه السينمائي. وطبعاً لا يبدو هذا مدهشاً في فيلم أراده المودوفار أن يكون فيلماً عن السينما. وان يوجه عبره تحيات الى أهل السينما السابقة. غير أن هذا البعد الذي قد يوفر ل «عناقات محطمة» تعاطفاً كبيراً، لدى الجمهور وبعض النقاد، لا يمكنه أن ينعكس في نظرة الى «عناقات محطمة» تجعله يبدو كفيلم استثنائي يحدث قلبة في تاريخ صاحبه، أو في تاريخ السينما.
ومن هنا يبدو لنا أن «عناقات محطمة» فيلم انتقالي لا أكثر، نشاهده لنشاهد من خلاله جمال فن السينما وموقعه في حياتنا، كفنّ بصري في المقام الأول ولو من طريق بطل «لا يبصر»، ثم لنشاهد من خلاله مسار بيدرو المودوفار السينمائي ككل. هذا المسار الذي برز على الصعيد الاسباني، ثم على الصعيد الأوروبي والعالمي تدريجاً منذ ظهور حركة «الموفيدا» التي أسسها المودوفار نفسه، خلال الزمن الانتقالي الذي كانت تعيشه اسبانيا وتصخب به إثر رحيل فرانكو ومجيء حكم ملكي دستوري - اشتراكي متقدم على أنقاض الحكم الديكتاتوري الفاشي. والحقيقة أنه لم يكن من المصادفة في شيء أن تبرز سينما بيدرو المودوفار خلال النصف الثاني من سنوات السبعين عبر مجموعة من أفلام قصيرة حققها على سبيل التجريب، قبل أن يفاجئ السينما الاسبانية (التي كانت غارقة في سبات طويل نائمة على أمجاد بونويل وبارديم، وتجديدات كارلوس ساورا الفكرية، وتجريبية فكتور ايريس، في «عقلية خلية النحل» خاصة) بفيلم طويل أول هو «بيبي، لوثي، بوم وفتيات أخريات من حيّنا»، كان ذلك عام 1980. والحقيقة ان اسبانيا التي كانت دينامية الحرية والانطلاق فيها قد طغت على كل شيء، كانت تنتظر مثل ذلك الفيلم كي تترك ألف زهرة تتفتح. والمدهش أن هذه الزهور تفتحت طوال سنوات على يدي المودوفار وحده، الذي أسس - واشتغل من خلال - شركة انتاج خاصة به («الرغبة» تيمناً بعنوان فيلم «عربة اسمها الرغبة»)، وهو، إذ كتب السيناريوات بنفسه، انما من دون أن يعطي سينماه أية سمات ذاتية خاصة في البداية، جمع من حوله عدداً من فنانين شبان، سرعان ما صار معظمهم علامات في حاضر الفن السابع، ومن بينهم انطونيو بانديراس، وفكتوريا آيريل، وماريا بريديس، وانجيلا مورينا، وصولاً الى بينيلوبي كروز وبيانكا بورتيو وروسي دي بالما ولولا دويتاس...
بعد الفيلم الأول كرت السبحة بمعدل فيلم كل عامين أو ثلاثة... وصار كل فيلم من أفلام المودوفار يحسب علامة من علامات السينما الاسبانية والعالمية: «متاهة العواطف» (1982)، «في الظلمات» (1983)، «ماذا فعلت كي استحق هذا»؟ (1984 - 1985)، «ماتادور» (1986)، «قانون الرغبة» (1986) ومن بعده الفيلم الذي أطلق المودوفار حقاً كواحد من أساطين سينما ما بعد الحداثة في العالم «نساء على حافة الانهيار العصبي» (1987) الذي أتبعه ب «اربطني» (1989) ثم «كعوب عالية» الذي أتى عام 1991، تحية مدهشة من خلال فرضه مرجعية فيلم «سوناتا الخريف» للأستاذ الكبير انغمار برغمان. وفي عام 1993، كان «كيكا» الذي لا يزال يعتبر الى اليوم أبرز مرافعة سينمائية ضد سطحية التلفزيون وتسطيحه للعقول. وقبل ان «يفجر» المودوفار سينماه ويحدث تجديداً، شكلياً ومضمونياً، مدهشاً في فن السينما من خلال «كل شيء عن أمي» (1999)، حقق فيلمين تجريبيين لافتين هما: «زهرة سري» و «لحماً وعظماً». أما بعد «كل شيء عن أمي»، فإنه لن يكون من المبالغة القول ان كل فيلم راح يحققه المودوفار صار يعتبر حدثاً، سواء أعرض في مهرجان، أم في الصالات في شكل مباشر: «تكلم معها»، «التربية السيئة» (2003، وهو فيلمه الأكثر ارتباطاً بسيرته الذاتية حتى الآن) ثم «بولبر - العودة» (2006، الذي قدم فيه أقسى مرافعة ضد الرجال ولمصلحة المرأة التي دائماً ما كانت أفلامه - وستبقى - تحية لها، وكأنه هنا أراد أن يعوّض عن حنان كان أبداه تجاه الرجل، الرجل العاشق تحديداً، في «تكلم معها»).
واليوم، إذ يأتي «عناقات محطمة» أشبه بخلاصة لسينما المودوفار ككل، يصح أن نتساءل: وماذا بعده؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.