وزير الصناعة من قلب هيئة الصحفيين بمكة : لدينا استراتيجيات واعدة ترتقي بالاستثمار وتخلق فرصا وظيفية لشباب وشابات الوطن    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    رئيسة "وايبا": رؤية المملكة نموذج لتحقيق التنمية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    كلنا يا سيادة الرئيس!    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشهوان: الثقافة تعاني «انفصاماً»... والمثقف ضائع!
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2011

بدأ صالح الشهوان مشواره في الكتابة الصحافية أوائل ثمانينات القرن الماضي، بمقالات أسبوعية في صفحة «حروف وأفكار» بصحيفة الرياض، وغيرها من الزوايا، كما تولى الإشراف على القسم الثقافي فيها، وأشرف كذلك على صفحات الثقافة في مجلة «اليمامة» و «شرفات الجزيرة». ومنذ سبع سنوات وهو يعمل في مستشاراً للتحرير في صحيفة «الاقتصادية» ويشرف على صفحات الرأي فيها ويكتب مقالته الأسبوعية «مجاز». من يتتبع خطاه الآن يجده قد ملّ الثقافة وردهاتها وأصبح لا يسلك طرقاتها إلا نادراً... فإلى تفاصيل الحوار
من المثقف؟ كيف يمكن تعريفه؟
- إذا كان تعريف الثقافة قد اقتضى إحصاء 164 تعريفاً في القائمة التي وضعها في كتابهما عن الثقافة كل من ألفريد كروبير وكلايد كلوكهن عام 1952، يمكننا أن ندرك مدى صعوبة تعريف المثقف، وهو منتج الثقافة ومستهلكها.. إن هناك نظرة شعبية ترى المثقف صاحب امتياز فتحيطه بهالة مثالية كحالة نخبوية، وتنظيرياً هناك طيف من التعريفات من المؤدلج إلى اللامنتمي مع أنه الكائن الأشد التباساً وتناقضاً كما قال ريجيس دوبريه، فهو دائماً غير متصالح مع العالم، ليس بمعنى أنه يناصبه العداء وإنما لأنه بحسب تعبير مكسيم جوركي (جاء إلى العالم ليعترض)، فهو قلق يعيش إشكالاً مستداماً: ذاتي، اجتماعي، وجودي، نفسي، سياسي، اقتصادي ..
وبشكل عام إشكال مزمن مع الآخر، سواء كان فرداً أم مؤسسة أم حتى نسقاً من الأنساق، ولأنه على هذا النحو فإنه يورط نفسه في مزاعم كبيرة، فهو يرى نفسه منتج أفكار ومعان، منذوراً لإصلاح العالم، في الوقت الذي هو الأشد تعطشاً للأفكار والمعاني كما هو دائم النزاع للتصالح مع ذاته ..
من ناحية أخرى يقابل النظرة المثالية أو الملائكية للمثقف النظر إليه على أنه شخص مشاكس، نزق، متمرد .. وهو بالتأكيد ليس بريئاً منها، بل إنها جزء من امتيازاته لكن اللعنة تحيق حين يتم أبلسة المثقف أو شيطنته على أساسها.. إذاً، المثقف هو إشكال هذا التناقض الصارخ بين كونه ملاكاً أو شيطاناً عند الآخر، وبين كونه عند نفسه (الطاعن والطعين والجرح والسكين)، بتعبير بودلير أو (يحمل في الداخل ضده) بتعبير مظفر النواب!
مصطلح الثقافة السعودية، هل نستطيع من خلاله الوصول إلى الثقافة العالمية؟
- إني أنظر إلى العالمية على أنها قدرة الإنتاج الثقافي على حبس الأنفاس أو عقد اللسان من الدهشة لأوسع وأطول مدى، أو إذا شئت، فالعالمية مقعد في قطار الخلود، لا دخل لها بالقصد والنيّات الطيبة، المسألة متعلقة بالحس الإنساني الحميم النفيس المشترك بين نفوس البشر، سواء حين تهزج الروح ويشتعل الرأس مرحاً أم حين تتقاطع الدروب وتدلهم الخطوب، إن العالمية، أخي خالد، تتحقق فقط في فذاذة التعبير عن جوهر هذا الصراع الإنساني.
في الغالب تتلاعب الصحافة بالمثقف. يقول «كيلمنصو» إن الصحافة حبر وحديد وورق، فإذا كانت هذه السخرية بتشيئ الإنسان في الصحافة عمرها قرن تقريباً فكيف هو الحال بعد الإنترنت، إن المثقف مع الصحافة يسير على حبل مشدود على هاوية، التوازن مهمة شاقة، فهو إن تصاحف خسر نفسه وإن تثاقف أثقل على الآخرين وما بين المنزلتين أدهى وأمر!!
البيئة الثقافية السعودية مم تشتكي؟
- لعل طامتها الكبرى معاناتها من الشبهة والاشتباه، فهناك ميل مفرط للتأويل، دأب لوضع الكلمات في الأفواه.. استقواءً بالماضي على المستقبل ومغالطة باهظة يبدو فيها النهم لحيازة منتجات حضارة الحداثة بآخر صيحاتها من سلع الاستهلاك والرفاه، مقابل امتعاض ومجافاة وازدراءً للبنية المعرفية، الفكرية، العلمية، والمنهجية التي أفرزتها.. ربما هي حالة فصام، دونك ما يحدث فلدينا حوار وطني في الردهات المكيفة المنضبطة، وتلاسن وغرائزية في الخارج، كما تقرأ أو تسمع ترصداً وأحكاماً مسبقة، حينا تداهن وحينا تسفر عن وجهها للإقصاء، وعلى رغم اللهاث وراء زركشات الشفافية وأخواتها والحفاوة بثقافة الاختلاف لفظياً فليست علاقتنا معهما سوية، بل تبدو نزعة إثارة الغبار عارمة.
*المبادرات الثقافية عندنا هي تحت مظلة حكومية دائماً، هل يكفل لها ذلك النجاح والاستمرارية أم يجعلها أسيرة لتوجه معين؟
كيف وجدت تعامل المثقفين معك إبان إشرافك على القسم الثقافي في صحيفة «الرياض» ومجلة «اليمامة»؟«
- هناك من رشقني بوردة، وهناك من رجمني بحجر، وهناك من أبدل وراء ظهري هذه بتلك، غير أنها كانت تجربة ثرية تعلمت منها واكتشفت فيها مساحة جهلي الذي تعاظم بعدها كثيراً.
من يجيد صنع الأفخاخ للمثقفين في صحافتنا، فتشتعل الساحة حينها؟
- الأفخاخ للإيقاع بالوحوش المفترسة وأيضاً – يا للأسف - لصيد الطيور الوديعة. من يقع في الفخ لديه القابلية للوقوع فيه، على حد تعبير المفكر مالك بن نبي، غير أن صناعة الأفخاخ حيلة العاجز عن إغواء وجذب القراء إلى مائدته الثقافية، إنه كمن يتوسل ب «الشطة» لازدراد طعام غير سائغ لا يناله إلا لسعات حارقة ودموع.
من يتابع مقالاتك أخيراً يرصد أنها لا تهتم كثيراً بالشأن الثقافي السعودي، هل مللت أم أن لا شيء يستحق؟
- أنت في سؤالك تتحدث عن الجانب الإبداعي من الثقافة، وأنا أوافقك على أن مقالاتي تركت الساحة في هذا الشأن لمن هم أقدر مني وأجدر وأشد التحاماً به، ومع أن هناك زخماً من الرواية والقصة والشعر والتشكيل يمتلك جاذبية حضوره الوهاج في الشكل والمضمون إلا أنه يواجه مع الأسف بعزوف عن مقاربته قرائياً أو نقدياً.
الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون... ألا تستحق التقاعد لتخرج بعدها مؤسسات أكثر فاعلية في الوسط؟
- تقاعد الأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون لا يحل المشكلة، إن أي هياكل جديدة سوف تنشأ ستعيدنا إلى معضلة تخثر الأداء... إن الثقافة بطبيعتها ديناميكية... الإجراءات البيروقراطية تحبطها وتثبّطها... لا بد من فك ارتباط الأندية والجمعية وغيرها من هياكل أخرى مطلوب إنشاؤها كهيئة للكتاب، ودار للترجمة ومعهد للفنون... إلخ، أقول لا بد من فك ارتباطها عن وزارة الثقافة والإعلام لتكون كيانات مستقلة بموازناتها وصلاحياتها، عندها سيشتعل الحماس والمنافسة فيما بينها ويتدفق الدم في عروق ثقافتنا حاراً عفياً... أو هكذا آمل.
كثرة نتاجنا الثقافي بأنواعه دليل خير لنا أم غير ذلك؟
- كثرة الإنتاج الثقافي من دون حدوث تحوّل في القيمة ليست سوى ظاهرة تكدّس، ومع ذلك فقد يؤدي تراكم الكم إلى الكيف... يقول المثل الأميركي: عندما ينحسر المد سوف نعرف من كان يسبح عارياً.
الليبرالية، الحداثة، السلفية، ألا تشعر بأنها سبب رئيسي في تعطيل الحياة الثقافية عندنا؟
- الليبرالية، الحداثة، السلفية وغيرها، ما هي إلا عناوين لتيارات فكرية ظلت مثار جدل منذ أكثر من قرنين، مع فولتير وروسو وتوم بين وحتى اليوم، وقد أثرت الثقافة ولم تعطلها غير أن جدلنا حولها كان في الغالب الأعم هجاءً، وجدلهم كان لإذكاء الوعي وتوسيع نطاق المعرفة، وطبعاً لم يكن جدلهم بمجمله ناعماً، بل كانت له صولات خشنة جداً، لكن ليس للحد الذي يقصي ويختزل الآخرين، إن العلة أخي خالد تكمن في طريقة تمثلنا لمنظومة القيم والأخلاق عندنا، ففي الوقت الذي نصر فيه على أنها سمحة وأصيلة نتنابز ونتنابذ.. ألم أقل لك من قبل: مقاعد الدراسة مصدر الاعوجاج؟!
مناهجنا التعليمية، هل تساعد طلابنا على طرق أبواب الثقافة؟
- كنت قد أشرت إلى أن مناهجنا قد أهلتنا للعراك والتنابذ وليس للحوار والتواصل، (أعني على المستوى الفكري)، وإنه لمن غير الممكن المجازفة بالقول إنها مناهج تساعد طلابنا على طرق أبواب الثقافة، لأن خاصية إثارة الفضول إلى المعرفة تتطلب مسبقاً وبالضرورة توافر منهجية احترام المعرفة نفسها وكذلك منهجية احترام من يفترض إثارة فضوله إليها، هذا ليس بالسائد فالتلقين والحشو والزجر أرسخ في مدارسنا من قانون الطفو لأرشميدس!!
- في الغالب تتلاعب الصحافة بالمثقف. يقول «كيلمنصو» إن الصحافة حبر وحديد وورق، فإذا كانت هذه السخرية بتشيئ الإنسان في الصحافة عمرها قرن تقريباً فكيف هي الحال بعد الإنترنت، إن المثقف مع الصحافة يسير على حبل مشدود على هاوية، التوازن مهمة شاقة، فهو إن تصاحف خسر نفسه وإن تثاقف أثقل على الآخرين، وما بين المنزلتين أدهى وأمر!
تمثيلنا في الخارج، هل يتم اختيار الأسماء بعناية؟
- ربما تقصد (بعناية) الكفاءة. إنني أحسن الظن بأن من يقوم باقتراح الأسماء يتحرى الجدارة، لكن كثيرة هي الجدارات التي ذهبت ضحية عادة المسؤول العتيدة في العودة إلى الدفاتر القديمة!
ضيوف المهرجانات والمعارض عندنا، كيف ترى آلية اختيارهم؟
- آلية الدفاتر القديمة السابقة تكاد تنطبق عليها ما لم يتبرع أحد بالفزعة باقتراح اسم جديد، عندها قد يحالفه النجاح في الحضور في ما لو تم تقديمه كمثقف مبدع إنسان، خارج الأقواس أو البرواز.
المدونات والصفحات الإلكترونية، هل تبشر بثقافة جديدة عندنا؟
- أنا منحاز للمستقبل مهما راودني الحنين للماضي، ولن تكون علاقتي العاطفية مع الكتاب والورق والقلم إلا حالة رمزية لعالم كان وقد انعطف عنه التطور انعطافاً حاداً، ليس نحو المدونات الإلكترونية وإنما كذلك لما لا يخطر على أشد العقول توقداً واستشرافاً. وبالتالي فانحيازي للمستقبل انحياز أيضاً للبشري بثقافة جديدة في المدونات وما بعدها، عندنا كما عند سوانا، ستكون حتماً أثرى وأمتع!
القناة الثقافية السعودية، كيف لنا أن نرفع نسب المشاهدة فيها؟
- في ظل فيض الصخب الفضائي تصعب استمالة المشاهد لقناة ثقافية، بل يبدو لي أننا مازلنا مسكونين بحس رومانسي في أن الثقافة تمتلك قدرة على الإغراء والجذب، على النحو السابق، فقد تآكلت واستهلكت كل الوسائل التقليدية في تقديم برامج الثقافة، وبتنا حقيقة في مأزق، ليس لفقر في الخيال، وإنما لأن عصر الفضاء يتطلب تأهيلاً فائقاً في القوى البشرية، ويتطلب آلية تمويل سخية متجددة وجاهزة للتو واللحظة، فضلاً عن أهمية وجود مناخ بث لا يطبق المسطرة والفرجار على مجال افتراضي!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.