%72 من الشركات السعودية تستعين بحلول الذكاء الاصطناعي    ترامب يعتزم فرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    وزير الخارجية الأردني يؤكد على موقف بلاده الثابت في رفض تهجير الفلسطينيين    اليونيفيل تطالب بتحقيق "فوري" بعد إحراق مركبة تابعة لها في بيروت    أكبر عملية إفراج عن الأسرى الفلسطينيين في صفقة التبادل.. اليوم    فريق سومي لي يتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة للسيدات    «العودة» إلى رتبة لواء    متوسطة العلاء بن الحضرمي تحتفل بيوم التأسيس    سيدات القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي    السعودية تجمع ترمب وبوتين    "الهلال" يُصدر بياناً إعلاميّاً يستغرب خلاله من الحالات التحكيمية في مباراته أمام الرياض    تحت رعاية الأمير مشعل بن محمد.. تكريم رواد التطوع في حفلٍ مجتمعي بالرياض    وزير الرياضة: نتطلع لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية" نيوم 2029″    بعد تألقه مع النصر.. دوران يحظى بإشادة كولومبية رهيبة    السعودية تدين وتستنكر حادث الدهس الذي وقع في مدينة ميونخ    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    غونتر: بداية قوية.. وأوليفر: المنعطف الأخير «محبط»    الهلال يتعثر في الرياض    إطلاق مبادرة «لحومنا آمنة» في خميس مشيط    القبض على بنغلاديشي ومواطن في القصيم لترويجهما «الإمفيتامين»    الفتح يستفيق بالفوز على الاتفاق    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفي بمرور 5 أعوام على تأسيسها    الشركة السعودية للكهرباء تنجح في إصدار صكوك دولية ثنائية الشريحة بقيمة 2.75 مليار دولار تشمل شريحة خضراء    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    جمعية أسر التوحد توقع مذكرة تفاهم مع شركة رانج لتعزيز التعاون الإعلامي والتسويقي والمعارض    مدير الشؤون الإسلامية يجتمع بمنسوبي الفرع ويناقش تجهيزات المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك عبر البث المباشر    إعادة النبض لمعتمر باكستاني في الحرم المكي    «البيئة» ترصد هطول أمطار في 7 مناطق.. والرياض تسجّل أعلى كمية    منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    ارتفاع أسعار النفط    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    ديوانية القلم الذهبي تعقد أولى جلساتها النقاشية    الرياض تحتفي بإبداعات عمر خيرت في ليلة تاريخية    جودة الحياة في ماء الثلج    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    في يوم النمر العربي    العنوسة في ظل الاكتفاء    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات - سينما سورية تعادل الواقع
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2011


الاثنين 2/5/2011: جفاف
اليوم مات أسامة بن لادن. قتله الجيش الأميركي في مخبأه الفخم قرب مدرسة عسكرية في باكستان.
مات ولم تمت فكرته عن الفسطاطين، أي قسمة العالم عالمين متحاربين باسم فهم خاص للإسلام يراه الكثيرون مغلوطاً.
«الحمد لله رب العالمين» وليس رب هذا الفسطاط وحده أو ذاك الفسطاط وحده.
لم يكن الرجل في مناظرة فكرية أو لاهوتية.
لم يكن في لحظة تأمل أو دعاء أو صلاة من أجل البشر جميعاً.
كان مختبئاً مع سلاح ومسلحين، ومات بهجمة سلاح ومسلحين.
كم هو مؤلم أن نشهد هذا الجفاف يفتت حياتنا الروحية؟
الثلثاء 3/5/2011: الأميركي والمصري
ليست مجرد صدفة أن يشتري المصري محمد محمود خليل والأميركي ألبرت بارنز لوحات انطباعية أوروبية، خصوصاً من فرنسا، في أوائل القرن العشرين. فمصر الليبرالية وأميركا الناهضة استقبلتا نخباً أوروبية توطنت في البلدين وتفاعلت مع نخبهما في الأعمال والثقافة، ولا تزال معالم هذا التفاعل حاضرة في مصر والولايات المتحدة إلى يومنا، خصوصاً في العمارة وفي ما تحتوي المتاحف من مقتنيات، وفي هذا المجال لا يستغني مؤرخو الفن التشكيلي ونقاده عن زيارة متحف بارنز في فيلادلفيا ومتحف محمد محمود خليل في القاهرة، فالأول يضم 181 لوحة لرينوار و69 لوحة لسيزان، فيما يضم الثاني لوحات لغوغان ومونيه وفان غوغ ورينوار وغيرهم من فناني أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
لكل من المتحفين، الأميركي والمصري، مشاكله، فثمة اعتراض على نقل موجودات متحف بارنز إلى وسط المدينة (وهي تقدر ب 25 بليون دولار) لجعلها أقرب إلى جولات للسياح، ووجه الاعتراض أن المتحف أنشئ أصلاً لتعليم الفنانين الناشئين وليس فقط للسياح. لكن المصالح تطغى، وكل ما في الأمر أن المعنيين تعهدوا تعليق اللوحات بالطريقة نفسها في المكان الجديد السياحي. أما متحف محمد محمود خليل فتعرض لمشاكل عدة، أولاها اقتراح ببيع مقتنياته التي قدرت قبل عشر سنوات بحوالى 8 بلايين دولار لسداد ديون مصر التي كانت تعادل هذا المبلغ، لكن اعتراض المثقفين وقادة الرأي العام أدى إلى طيّ هذا الاقتراح، والثانية هي سرقة لوحة «زهرة الخشخاش» لفان غوغ من المتحف عام 1978 ثم إعادتها بطريقة غامضة، والمشكلة الثالثة هي سرقة اللوحة نفسها قبل شهور من ثورة 25 يناير وعجز القوى الأمنية إلى الآن عن معرفة السارق واسترجاع اللوحة.
وفيما يتحرك الرأي العام في الولايات المتحدة للمحافظة على متحف بارنز وفق وصية مؤسسه، وفي مصر لمتابعة التحقيق في سرقة لوحة فان غوغ والمحافظة على متحف محمد محمود خليل بعدما تعرض لعبث متكرر، ليس أقله حين وضعت مقتنياته في مستودعات وجرى ضم مبنى المتحف إلى مسكن رئيس الجمهورية (أنور السادات)، ثم أعيدت اللوحات إلى القصر بعد مقتل السادات.
وعلى رغم المشكلات، ربحت الولايات المتحدة ومصر متحفين للفن بفضل ذكاء ألبرت بارنز ومحمد محمود خليل اللذين لاحظا انطواء عصر الإمبراطورية في أوروبا وبدء عصر الدولة الحديثة وتأثير ذلك في الفنون، فعمدا إلى شراء لوحات اعتبرت ثورة غير مستحبة على الفن الإمبراطوري الراسخ، ففيما امتنع الأوروبيون عن شراء هذه اللوحات «الشعبية» اشتراها الأميركي والمصري، واستطاعا جعل بلديهما مقصداً لعشاق الرسم الانطباعي ودارسيه، فضلاً عن القيمة المادية لهذه اللوحات وكونها عنصر جذب سياحي.
الأربعاء 4/5/2011: جوزيف عيساوي
المجموعة الرابعة للشاعر والإعلامي اللبناني جوزيف عيساوي صدرت عن دار النهضة العربية في بيروت تحت عنوان يحمل إدانة شبه كونية «تحت الشمس يهطل الروث».
لا أقف عند العنوان بل انظر إلى المجموعة كلها، حيث يتقدم الشاعر إلى ما هو أبعد من الإيجاز والإشارة، تصبح القصيدة عنده مطلع قصيدة أو نص، يمكن أو لا يمكن للقارئ أن يكمله من إحساسه.
ليس أسلوب الشذرات الأقرب إلى الحكمة، ما يكتب جوزيف عيساوي، انه المطالع المختصرة، كتلك التي يستشهد بها في بدايات نصوص طويلة تشكل المدخل لها والخلاصة في آن.
شاعر يكتفي بكتابة المطالع، من ضجر أو من ديموقراطية، ونورد بعضها في ما يلي:
- أوراق الخريف
لا تزحف،
تطير كمحتضر.
- وإذا ناداني صوته
أأطعن صوتاً
ناداني؟
- الشاعر الحسود
لا يكفّ عن تأمل القمر.
- شجرة الشتاء
عارية،
الرسام لا يصل.
- متى وجدتُ نفسي
تركتُها في ظل شجرة
ومضيت.
- الصوت
طابة الهواء
في أذني.
- يرجع إلى مونتريال
وينجب ذئباً للأصدقاء.
- شَعر المرأة،
شغف الليل بالأنوثة.
الخميس 5/5/2011: فيلم سوري
أنهى المخرج السوري هيثم حقي فيلمه الجديد «التجلي الأخير لغيلان الدمشقي» ونال موافقة السلطات المختصة على عرضه في الصالات السورية لكن الأحداث بدأت والفيلم ينتظر.
ولكن، لا فرق كبيراً بين الفيلم وما يحدث في سورية اليوم. شيء من التمرد مشوب بكثير من الحيرة والغموض، فبطل الفيلم (سامي) صموت متردد يعيش في الخيال أكثر من الواقع، وهو إذ يعترض في دخيلة نفسه يؤثر السلامة في ظاهر كلامه، تأخذه نفسه إلى أقصى المعارضة ثم إلى أقصى الانتماء وطاعة السلطة. وحين يبتعد سامي عن الواقع يلجأ إلى التاريخ فيحضّر أطروحة دكتوراه عن «غيلان الدمشقي»، وتسير حياته اليومية في موازاة الأطروحة عن غيلان ومقتله.
أما غيلان فهو أحد أعلام ما يسمى بعلم الكلام الممهد للفلسفة الإسلامية، صنفه المؤرخون ضمن القدرية أو المرجئة، آباء المعتزلة التي ظهرت لاحقاً في العصر العباسي. عاش غيلان في العصر الأموي وعمل لدى الخليفة الاستثنائي عمر بن عبدالعزيز، وروى المؤرخون أنه تولى مهمة بيع الخزائن وردّ المظالم، فهجا الأمويين أثناء بيعه مقتنياتهم لمصلحة بيت مال المسلمين وسمع هجاءه هشام بن عبدالملك فتوعده، حتى إذا أصبح هشام خليفة اتهمه بأنه من أهل البدع ودعاه إلى مناظرة مع الإمام الأوزاعي الذي حكم بأنه مرتاب ومن أهل الزيغ، فقتله الخليفة منتزعاً لسانه وصالباً جسده عند إحدى بوابات دمشق.
يعيش سامي يومياته ويوميات موضوعه، غيلان الدمشقي، في تجليات متناقضة بين مناهضة السلطة والانصياع لها، بين امتلاك المرأة والضعف أمام أنوثتها، ويصل الأمر به إلى أن يتماهى مع تناقضات الحاضر والماضي معاً، فيكون غيلان ثم هشام ثم الأوزاعي.
هيثم حقي، مؤلف الفيلم ومخرجه ومنتجه قال في لقاء صحافي:
«بطل الفيلم في حال فصام، ليس قادراً على التعبير عن الحب إلاّ من باب التلصص، وهو شره إلى الطعام بشكل غير عادي وهذا يودي به إلى الموت.
أردت التحدث عمن لا يستطيع التعبير عن نفسه لكنه قادر على التعبير عن الماضي عبر تجليات متوهمة، فبطل الفيلم يستبدل غيلان بهشام ويصبح شخصاً آخر هو في الواقع غريمه في حب الفتاة نفسها.
أحكي في الفيلم عن زمنين، وعن ثمن باهظ من أجل المبادئ يسميه البعض مغامرة وتهوراً».
فيلم هيثم حقي عن «التجلي الأخير» وليس «آخر تجليات» غيلان الدمشقي، لأن ثنائية السلطة والمعارضة غير موجودة في الواقع. ثمة سلطات ومعارضات في المواقع كلها. وإذا قدّر للمواطنين السوريين أن يروا الفيلم سيلاحظون مدى قربه من واقعهم حين يصور شخصية البطل المعقدة «سامي» الذي هو السلطة والمعارضة والقاتل والقتيل والظالم والمظلوم، ثنائية تتلبس كل طرف في الثنائية نفسها وصولاً إلى الجنون أو الموت من كثرة الطعام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.