الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحة زهرة الخشخاش لفان غوغ سُرقت من متحف مصري
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2010

لوحة «زهرة الخشخاش» الشهيرة لفانسان فان غوغ (1853 – 1890) سُرقت أول من أمس من متحف محمد محمود خليل في القاهرة حيث تُعرض مع أعمال تشكيلية عالمية اقتناها في مطلع القرن الماضي الباشا المصري الذي حولت الدولة قصره متحفاً.
وتقدّر قيمة اللوحة التي رسمها فان غوغ عام 1887 بنحو خمسين مليون دولار، وهي من اللوحات ذات الحجم المتوسط (54سم/ 53 سم).
وحمّل النائب العام في مصر عبدالمجيد محمود المسؤولية الى ضعف الإجراءات الأمنية في المتحف. وأثار خبر السرقة صخباً في الأوساط الثقافية التي اعتبرت ذلك تقصيراً في الحفاظ على الكنوز الثمينة، داعية الى محاسبة المسؤولين وعلى رأسهم الوزير. ويمتنع وزير الثقافة فاروق حسني في الوقت الراهن عن الإدلاء بتصاريح صحافية أو عقد مؤتمرات عن الحادث، مفضلاً الاطلاع على التحقيقات أولاً.
وأصدر الوزير حسني فور التأكد من سرقة اللوحة قراراً عاجلاً بإجراء تحقيق إداري مع المسؤولين في المتحف، ومع قيادات قطاع الفنون التشكيلية في الوزارة، فضلاً عن تكليف المستشار القانوني للوزارة وفريق من الشؤون القانونية بمباشرة التحقيق الإداري في موقع الحادث وعرض النتيجة عليه خلال 48 ساعة. وأجرى حسني اتصالات عاجلة مع الأجهزة الأمنية لمراقبة منافذ البلاد الجوية والبحرية والبرية.
وما وضع وزارة الثقافة في موقف محرج إصدارها بياناً متسرعاً أكدت فيه استرداد اللوحة من شاب إيطالي - كان من بين زائري المتحف بصحبته فتاة ايطالية أيضاً، وتم الاشتباه بهما بعد شهادة أحد العاملين أنهما قبيل انتهاء زيارتهما، توجها إلى دورة المياه ثم غادرا المتحف فوراً، وهو ما يجافي الحقيقة.
من ناحيته، نفى رئيس قطاع الفنون التشكيلية محسن شعلان أن يكون البيان المتسرع صادراً عن الوزارة، مشيراً إلى أن بعض وسائل الإعلام المصرية هي التي أذاعت خبر استرداد اللوحة. وأوضح أن اللوحة كانت معلّقة في مكانها حتى الساعات الأولى من نهار السبت في حين اكتشف اختفاؤها نحو الواحدة والنصف ظهراً. وأكد أن عدد زوار المتحف يوم السبت لم يتجاوز 11 من جنسيات مختلفة، منهم سائحون إسبان تم تفتيشهم قبل خروجهم من المتحف عقب اكتشاف السرقة ولم يعثر على اللوحة معهم.
المتحف في الأصل قصر لمحمد محمود خليل الذي اشتهر بعشقه للفنون، واقتنائه لوحات أشهر فناني العالم، وكان راعياً للحركة التشكيلية، فضلاً عن تأسيسه جمعية محبي الفنون الجميلة مع الأمير يوسف كمال عام 1924، ثم تولى رئاستها عام 1925. ويرجع بناء القصر إلى عام 1915، تطل واجهته الشرقية على النيل في حين يعلو مدخل القصر من تلك الواجهة هيكل معدني زجاجي اعتُبر تحفة معمارية. وتستغل الأدوار الأرضي والأول والثاني لعرض مقتنيات المتحف، أما الدور تحت الأرضي فتشغله الإدارة والمكتبة ومركز المعلومات وقاعة كبيرة لمناقشة البحوث. وظل القصر منذ إنشائه مسكناً لأسرة خليل ومقراً لمجموعته الفنية الثمينة، إلا أنه تنفيذاً لوصية زوجته الفرنسية املين هكتور لوس تحول القصر في تموز (يوليو) 1962 إلى متحف يحمل اسمه.
ومن أشهر الأعمال في المتحف تمثال «نداء السلاح» للفنان رودان ولوحة «الحياة والموت» لغوغان وتسع لوحات لجان باتيست كامي.
أما لوحة «زهرة الخشخاش»، فأثيرت ضجة كبيرة حولها عام 1988 حين أعلن الكاتب الراحل يوسف إدريس في صحيفة «الأهرام» أن اللوحة الموجودة في المتحف نسخة مزيفة وأن الأصلية بيعت في إحدى صالات المزادات في لندن بمبلغ 43 مليون دولار، حيث كانت اللوحة نفسها قد تعرضت لعملية سرقة غامضة عام 1978 وأعيدت بعدها بقليل إلى المتحف بطريقة أكثر غموضاً، وهو ما أعطى انطباعاً أن غرض السرقة كان نسخ اللوحة وتهريب الأصلية للخارج، إلا أنه بعد الكشف على اللوحة من جانب متخصصين فرنسيين ثبت أنها أصلية.
وتوضع «زهرة الخشخاش» في الدور الأول بالمتحف في قاعة بمفردها؛ وتم طلاء الغرفة باللون الداكن، ووضعت مجموعة من المقاعد لإتاحة الفرصة لرؤيتها والاستمتاع بها.
يذكر أن لوحات تعرضت للسرقة في الفترة الأخيرة في مصر، منها لوحتان لحامد ندا سرقتا من دار الأوبرا في القاهرة في أيلول (سبتمبر) 2008 ولكن التشكيلي المصري هشام قنديل مدير أتيليه جدة للفنون التشكيلية في السعودية أعادهما بعد علمه بخبر السرقة. كما سرقت تسع لوحات أثرية ترجع لعصر أسرة محمد علي في آذار (مارس) 2009 من قصر محمد علي في منطقة شبرا الخيمة في شمال القاهرة، إلا أنه عثر عليها بعد عشرة أيام. وأشارت وزارة الثقافة آنذاك إلى أن الجهات الأمنية تلقت «اتصالاً من مجهول للإبلاغ عن مكان اللوحات» من دون تحديد المكان الذي عثر فيه على اللوحات ولا من هم اللصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.