وجّه الناقد السعودي المعروف الدكتور سعيد السريحي لوماً شديداً لنادي مكة الأدبي والثقافي لعدم استضافته الشاعر الراحل محمد الثبيتي طوال حياته وقال: سيشهد التاريخ فضيحة أن الفتى المكي الذي كان صوته يعلو منابر المربد وجرش عاش أربعين عاماً من الشعر في مكة، ولم يُدعَ ليلة واحدة إلى منبر ناديها الذي لم يكن يبخل بدعواته على الشعراء وأنصاف الشعراء وأشباحهم. فيما وصف حجب نادي جدة الأدبي جائزة الإبداع عن الثبيتي عن ديوانه «التضاريس» رضوخاً لرغبة متشددين منعوا تكريمه في النصف المظلم من الثمانينات «بالوصمة السوداء التي لا يغفرها كل ما قدمه النادي للحداثة من اهتمام». جاء ذلك في محاضرة، نظمها مركز حمد الجاسر أول من أمس (الخميس) وأدارها الدكتور معجب العدواني، استعاد فيها السريحي مع الشاعر عبدالله الصيخان، تجربة الثبيتي. قال السريحي إن تجربة الثبيتي سببت إرباكاً للذائقة التي ألفت شعراً لا يكلفها عناء، كما سببت تجربته إرباكاً لوعينا للغة ووعينا للشعر، ووعينا لمفهوم الرمز. واستعاد السريحي ملابسات منع تكريم الثبيتي والاحتفاء بفوزه وقال: اكتظ نادي جدة ليلتها بوجوه غريبة وتحركات مريبة، وقبلها بأسبوع التهبت خطب الجمعة محذرة، ما اضطرّ النادي إلى إلغاء التكريم وتهريب المكرم من باب خلفي، فيما أوعز للدكتور مصطفى ناصف من جامعة «عين شمس»، الذي جاء يتحدث عن الشاعر، أن يتحدّث عن أي موضوع يريد إلا ما جاء من أجله. وأضاف: بعدما انصرف المتربصون، بدأ المحققون يقولون بأي وجه يمنح الجائزة؟ ولم يشفع للنادي أمام اعتراضهم أن محكمي الجائزة الثلاثة يعملون في جامعات سعودية، ويعملون فيما يدعى بالأدب السعودي، غير أن لهم وجهة نظر يرون فيها أنه لو كان بين المحققين سعودي، لاقترح حجب الجائزة درءاً للفتنة. وأوضح أن الثبيتي تعرض لكل ما تعرض له، فلم ينكر ذلك منكر، ولم ينتصر له منتصر، فهل نكون بعد ذلك كله أن نرى في الحفاوة به بعد موته تكفيراً عن إثم ارتكبناه جميعاً؟. ولفت السريحي، في ورقة مطولة، إلى بدايات الثبيتي، قائلاً: درج بيننا فتى تنبئ بداياته بما سيؤول إليه، فلم يُعنه أحد، وحين شبَّ عن الطوق وأصبح على ما نحتفي به من اليوم، شبَّ الأعراب حوله نيرانهم، وطوقوه بما شاؤوا وشاءت لهم أهواؤهم من تُهم تبدأ بتخريب اللغة، وتنتهي إلى المروق من الدين، مروراً بكل ما يمكن يكون سبباً في أن يعيش الثبيتي معزولاً في وطنه، محارباً في رزقه منبوذاً في مجتمعه. وأوضح أنه ظلَّ معزولاً بعد ذلك في مكة تطارده إدارة التعليم – حيث كان يعمل - بالنفي إلى كرسيّ متوارٍ في ركن مكتبه، وكأنما هي تحمي طلابها منه وتحمي نفسها وسمعتها من شعره، ويلاحقه المحتسبون بجريرة ما يؤولونه من قوله، وما يحمّلونه من وزرٍ لازمَ القول. من جانبه بدأ الصيخان ورقته متحدثاً عن تجربة الثبيتي، ضمنها بعض من معاناته مع المرض. وقال: إنه مات مرتين، مرة بالخطأ الطبي في مستشفى خاص في مكة بعد إصابته، ومرة ثانية بالإهمال الذي لاقاه خلال نقله وأثناء مرضه. ثم عرّج على جوانب من سيرته الذاتية، كان قد ضمنها قصائد له، مستشهداً فيها بمقتطفات من ذكرياته، بدءاً من بدايات تعرفه عليه عام 1982 في أمسية في الرياض، ثم عدم افتراقهما روحياً بعدها، إضافة لبعض من ذكرياتهما معاً عندما يتزاوران. وأشار الصيخان إلى معاناة الثبيتي في بداياته، وحتى تركه مهنة التدريس من حربٍ وصفها بالشعواء من المتشددين، واستشهد بواقعة منع تكريمه. وقال: كان على هؤلاء المتشددين قبل مهاجمتهم للتضاريس، أن يقرأوا ديوانيه السابقين له: «عاشقة الزمن الوردي» و «تهجيت حلماً... تهجيت وهماً»، ليروا البعد العروبي والوطني في شعره، قبل أن يعرفوا كيف تطورت معه القصيدة. وأضاف: كان عليهم أيضاً أن يقرأوا قصيدته في رثاء الملك فيصل رحمه الله ليعرفوا البعد الإسلامي عنده. في المحاضرة تداخل عدد من المثقفين وأعادوا مطالبات بتوفير سكن لعائلته، كما طالبوا بتضمين نصوصه الشعرية في مقررات التعليم الدراسية، وقال بعضهم إننا بحاجة لإعادة دراسة شعره من الناحية الفنية، بما يبثه من جمال وتصاوير أستطاع فيها نفي الصفة عن الموصوف، ليخرج الكائن الشعري من مفهومه القارّ في الأذهان، إضافة لدراسة كيف استطاع الثبيتي إشراك جماليات القصيدة الحديثة مع الحفاظ على جماليات القصيدة العربية.