خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري يطل تلفزيونياً من الرياض وكتلته تدين استهداف القيادة السعودية
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2017

اتجهت الأنظار أمس، إلى الرياض، لمتابعة مقابلة تلفزيونية تجريها محطة «المستقبل» مع رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري، والموجود في عاصمة المملكة العربية السعودية منذ عشرة أيام.
ومع الإعلان عن إمكان إجراء المقابلة، طلب المكتب الإعلامي في القصر الجمهوري اللبناني إعادة التذكير بموقف الرئيس ميشال عون والذي كان أبلغه أول من أمس، إلى «مراجع رسمية محلية وخارجية»، عن «أن الغموض المستمر منذ أسبوع والذي يكتنف وضع الرئيس الحريري منذ إعلانه استقالته، يجعل كل ما صدر ويمكن أن يصدر عنه من مواقف أو خطوات أو ما ينسب إليه، لا يعكس الحقيقة، بل هو نتيجة الوضع الغامض والملتبس الذي يعيشه الرئيس الحريري في المملكة العربية السعودية، وبالتالي لا يمكن الاعتداد به».
وأضاف عون أمام زواره أمس، الى ان «الظروف الغامضة والملتبسة التي يعيش فيها الرئيس الحريري في الرياض وصلت الى درجة الحد من حريته وفرض شروط على اقامته وعلى التواصل معه حتى من افراد عائلته».
وكانت كتلة «المستقبل» النيابية، دانت بعد اجتماع طارئ عقدته ليل أول من أمس، برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة في دارة الرئيس الحريري في قلب بيروت، «أي حملات تستهدف المملكة العربية السعودية وقيادتها»، معتبرة أن «هذه الحملات جزء من مخطط لتخريب الاستقرار الوطني». وشددت «على العلاقات الأخوية مع المملكة، ورفض المزايدة عليها وعلى الرئيس الحريري بمحبتها والوفاء لدورها التاريخي في دعم لبنان».
وجدّدت الكتلة «رفضها القاطع للتدخل الإيراني في شؤون البلدان العربية الشقيقة». واعتبرته «عاملاً من عوامل تأجيج الفتن والصراعات والحروب في منطقتنا». ودانت «الاعتداءات التي تستهدف المملكة من قبل أدوات إيران في اليمن وغيرها»، داعية «إلى كبح هذه الاعتداءات والتدخلات». وطالبت «بموقف عربي جامع من السياسات الإيرانية يحمّل إيران تبعات وأخطار ما تقوم به».
وجدّدت الكتلة «وقوفها وراء قيادة الرئيس سعد الحريري، وهي تنتظر بفارغ الصبر عودته إلى لبنان، لتحمّل مسؤولياته الوطنية في قيادة المرحلة وحماية الوطن من الأخطار الداهمة».
وغرّد أمس، الرئيس السابق للجمهورية ميشال سليمان عبر «تويتر» قائلاً: «أخشى ما أخشاه أن يتمزّق الدستور نتيجة صراعات المحاور أو أن تحترق أوراقه بنيران الحرب المشتعلة، الدستور يحرّرنا إذا حميناه، ويحمينا متى حرّرناه».
وسأل عضو الكتلة نضال طعمة في بيان منفصل أمس: «هل سقطت التسوية في لبنان، لأن هناك من استغلها إلى أبعد الحدود من دون أن يقدم أي التزام أم ما زال هناك مجال لإنقاذ هذه التسوية من خلال الخطوات العملية الآيلة إلى بناء دولة حقيقية بمرجعية قرارها للمؤسسات الدستورية وبحيادها عن أزمات المنطقة وبتكريس علاقاتها الأخوية مع بيئتها العربية، بحيث لا تكون إلا مصدر خير وسلام للأشقاء والأصدقاء؟».
وشدد على أن «تلك هي القضية اليوم، والإجابات الواضحة عن هذه الأسئلة هي التي تعطي عودة الرئيس الحريري إلى لبنان بعدها وأهميتها ودورها الإنقاذي للمسار السلمي في هذا البلد».
وجدد «رفضنا كل الحملات التي تحاول أن تشوّه صورة ودور المملكة العربية السعودية، التي تشكل ضامناً أساسياً للعروبة الواعدة في مخاض هذا المشرق، فيما يزداد يوماً بعد يوم التدخل الإيراني المرفوض في شؤون الدول العربية». وإذ شدد على ان «تضامننا مع الحريري واجب وطني»، شدد على وجوب «أن يتجاوز البعد العاطفي إلى الخطوات العملية العقلانية، ومع أهمية الحراك الذي يقوم به رئيس الجمهورية، فجلاء الصورة وجلاء الموقف يتطلبان أمرين في غاية الصراحة والوضوح: مدى استعداد «حزب الله» لتأكيد هويته اللبنانية، وقد يكون ذلك مقبولاً وفق الوثيقة التي كان قد وقّعها مع «التيار الوطني الحر»، لنضع حداً عملياً لموضوع تدخل «حزب الله» هنا وهناك، واتهامه بانتهاك السيادة الوطنية للبنان أولاً وللدول التي يتهمونه بأنه متدخل فيها. فاستعداد «حزب الله» لبلورة هويته المقاومة اللبنانية، وتحديد دور سلاحه في هذا الاتجاه من دون سواه، يقدم إجراء عملياً ينسجم مع تعاطفه مع الرئيس الحريري، الذي أعلن عنه، ويسهل إعطاء عودته التي نطالب بها جميعاً، المعنى الحقيقي الذي يضع حداً للأزمة القائمة».
وقال إن «الأمر الثاني الذي يساهم في جلاء الصورة، الاستمرار في بلورة الموقف الشعبي الجامع الراقي عبر قنوات فكرية، وفنية، ورياضية. فالخطاب الموضوعي والعقلاني الذي يقوده «تيار المستقبل» انطلاقاً من المسلمات السيادية، يتكامل مع صدق الموقف الشعبي، الذي يقدر حساسية المرحلة، ويؤمن التضامن الواضح مع رئيس الحكومة».
ورأى عضو كتلة «القوات اللبنانية» النيابية فادي كرم «أن من يحاول التعمية على أسباب استقالة الحريري ويصرّ على مناقشة شكل الاستقالة ومكانها ووقتها، يغطي مخطط المشروع الإيراني في لبنان ويساعده». وإعتبر أن «إصرار بعضهم على مقاربة استقالة الحريري بالطريقة التي يحاولون القيام بها، لا حكمة فيها، لأن الاستقالة لم تتم بناء لرغبة الرئيس الحريري بعدم تحمل المسؤولية أو رغبة السعودية بضرب الاستقرار اللبناني. فالحقيقة إن عدم الاستقرار مرده إلى ضرب الحياد الذي تمّ التفاهم عليه منذ انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل الحكومة، وبنتيجة ضرب الحياد تمّت الاستقالة، والحكمة اليوم بتسوية الحياد والعودة إليه». وتوقّع أن «يكون للحريري مبادرة وطنية للخروج من المأزق خلال إطلالته الإعلامية».
وشدّد مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو أمام وزير البيئة طارق الخطيب الذي زاره أمس، على وجوب «أن ندرس أسباب ما حدث ولماذا وصلنا إلى هذه النقطة التي نعيشها اليوم؟ وأن نحاول معالجة المشكلات بإسلوب عملي وعلمي وأخلاقي ووطني، حتى نخرج من هذه الأزمة وألا تتكرر بأي شكل بعد ذلك».
وقال: «كلنا متفقون على محبة الوطن وأن نتوحّد جميعاً في خدمة الوطن، وأملنا الوحيد بأن نفضّل مصلحة الوطن ونقدمها على أي مصالح حزبية أو طائفية أو مذهبية، وأطالب الرئيس عون بأن يحقّق هذا المطلب لإنقاذ لبنان مما يتخبّط به، فليس من مصلحتنا أبداً أن ننحاز إلى أي جانب آخر يعادي العرب، حتى لا نغرق لبنان في فتن طائفية أو مذهبية».
وشدّد الجوزو على أن «لبنان بلد عربي، وعلاقتنا ومصلحتنا الاقتصادية والسياسية أن نكون إلى جانب أصدقائنا العرب، وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية، وألا يكون لبنان منصة للهجوم عليها خدمة لمشاريع طائفية ومذهبية تتناقض كل التناقض مع مصلحة لبنان العليا، والتي تضرّ باقتصاده ومستقبله ومستقبل أبنائه في الخليج».
وكرّر الخطيب موقف عون، معتبراً أن «ما أعلن على لسان الرئيس سعد الحريري من خارج لبنان، أمر ملتبس، ولا يمكننا أن نحكم إذا كانت الاستقالة نابعة من إرادة حرة، أم أحاطت بها ظروف معينة». ورأى أن «مواقف رئيس الجمهورية حامية للوحدة الوطنية، ومواقف عاقلة وحكيمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.