وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال16 لمساعدة الشعب السوري    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    كندا تحذر: الرسوم الجمركية تدفع أمريكا لشراء النفط الفنزويلي    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    في دوري روشن: القادسية.. أرقام مميزة في الدور الأول    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    اقتناص الفرص    مقومات الانتصار والهزيمة    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مختبر تاريخنا الوطني    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السجّان والسجين ...صديقان في الزنزانة السورية «المنفردة»
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2011

«أيها الميت فوق الخشبة»...لكن الميت على المسرح هذه المرة هو السجّان، والجملة مأخوذة من قصيدة «أشباح تخال نفسها حياة» لشاعر روسيّ شاب مغمور هو غيورغي فاسيلييف، وقد ألزم عرضُ «المنفردة» (حاز جائزة أفضل عرض وأفضل ممثل في مهرجان ليفربول الدولي للمسرح ،كندا) شخصيتيه، بالتنكّر لطبيعتهما التقليدية كسجين سياسيّ وسجان، لتنتهي المسرحية بألم مشترك في الزنزانة وما بعدها أي الإفراج.
النص الذي ألّفه ومثّله نوار بلبل ورامز الأسود، هو واحد من النصوص السورية القليلة التي تتمتع باستقلالية عن الإعداد أو الاقتباس من النصوص المسرحية العالمية، ورغم هذا فقد طاولته اتهامات بأنه أُخِذ عن عرض ما. إلا أن ما يحدث على الخشبة يعطيه مكانة ما، من دون الخوض في التشكيكات، لاسيما أن مُتخّرجَي المعهد العالي بلبل وأسود أسّسا عام 2006 فرقة «مسرح الخريف»، ونشطا بعيداً عن المسرح القومي.
الثيمة المطروقة في العلاقة الحادة داخل السجن، أوجد لها النصّ المكثف (50 دقيقة) مخرجاً مريحاً، ومنذ المشهد الأول بعد قرع جرس قوي كإشارة إلى وقت التعذيب، يُسمَع صوت جَلْد وضحية تئن، لكنه يُتبَع بحوار بين السجين (أبي نضال) موجه إلى السجّان (مهنّا)، ناصحاً إياه بالبكاء لتفريغ القهر الداخلي. ثم تتالى جمل من أبي نضال تلجم عنف السجان، ليخترق السجين عالم غريمه الوحيد في مكان كئيب، يأخذه إلى أقصى النقاط بعيداً عن الهاجس السادي، ويورطه في سرد تفاصيل حياته. هو غير متعلم، لذا تقوده الحاجة إلى أن يكون تلميذاً لدى ضحيته، هذا التلميذ يحفظ الدرس وهو يجلد، ويكهرب، ويشتم أستاذه، فيخرج النص هنا عن مساره الميلودرامي العادي، ليشكل دواخل الشخصيات على الخشبة. فالشخصيتان تتبادلان المازوشية والسادية، كما يستحضر السجان، حالات هي أشبه بذاكرة اجتماعية حملها معه طوال حياته كشخص فاشل لا جدوى منه، مثقل بتحقير الأهل.
تمرر جُمَل الحوار تحية من الممثلين إلى أستاذهما في المعهد العالي للفنون المسرحية المخرج العراقي عوني كرومي (1945– 2006)، إلا أنها تكاد لا تلفت، ويركز بلبل (حاز عن نصه «جدل» المركز الثالث في مسابقة مديرية المسارح لعام 2003) على ريبيرتواره بشدة وكأنه الوحيد الذي يمسك العرض.
الخشبة البسيطة أقصى المستطاع شكلت سجناً سينوغرافياً جديداً، آلة التعذيب تحمل على دبوس كبير 117 رسالة من زوجة السجين، كل رسالة فيها نهمٌ سادي يفوق ما يحمله السجان الحزين. فهي تلزمه بالتوقيع على ما لم يفعله، تهدده بحرمانه من أطفاله، والسؤال: «كم يفعل المناضلون ما يرغبون فيه؟»، أبو نضال لا يكف عن تمرده على ما يريده المجتمع، يريد التوقيع، وبالفعل فهو يوقع في آخر العرض، ولكن بعد أن يدرك صدمة مهنا في فشل حصوله على طفل، عندما يأتيه، دامجاً بين خبر نجاحه وموت طفله وزوجته. لم نعرف هنا ضمن الطريقة الإخراجية للمونولوغ، إن كان السجان نجح حقاً، فهو يتأتئ بجملة عن زوجته، وأخرى عن الدراسة والفحص. وكان الأمر ضبابياً في النهاية، إذ تتعرى الشخصيتان، ثم تتواجهان وكأنهما أمام حقيقة فردية وأخرى ثنائية. لم تشتد اللعبة هنا بما هو مقنع، فالنهاية جاءت من دون حسابات دقيقية.
لعبت الإضاءة دور التظليل، فهي تعتم على شخصية لتضيء الأخرى، وتلاحق الحركة المضطربة للسجين وهو يدعك ثيابه بالماء، يغسلها كما لو أن امرأة تفعل ذلك. واختصرت اللقطة المسرحية حالة تجمّد المشاعر والتآلف مع الحاجة ضمن المكان الضيق، حيث الخرز الملون هو التسلية الوحيدة، في المكان. والأكثر دهشة هو كيف تتكلم الشخصيتان بمنطق هادئ جداً، رغم أن الفعل الجسدي الذي أفرد له الأسود مساحة الخشبة سريع وانفعالي، في الضرب والهرب.
هذه الصداقة المبطنة، لا مكان لها سوى العتمة، والواقعية في الشخصيتين جعلتهما وكأنهما تتوهمان التودد بينهما، فهل أصواتهما خرجت منهما أم من مدلولات المجتمع فيهما. كلام بسيط في أحد المشاهد وممل تقريباً عن الحرمان والعزلة التي يعيشها السجين، يجعل من السجان كاتباً مطيعاً له. هل حقاً أن من يملي الكلام هو السجين، أم أنها التوقعات المشوهة للآخرين بما سيقوله؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.