وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    استقرار أسعار النفط مع تراجع المخزونات الأمريكية ومخاوف الطلب العالمي    "عِلم" تبرم مذكرة تفاهم مع "كدانة للتنمية والتطوير" لتعزيز سبل التعاون المشترك    بهدف الارتقاء بخدمات الحجاج والمعتمرين.. اتفاقية تعاون بين مجموعة فقيه للرعاية الصحية وشركة أشرقت    المملكة وسنغافورة توقعان مذكرة لإنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    اقتصادي / "مدن" و "اكتفاء" توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في توطين سلاسل إمداد قطاع الطاقة    مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة ووزارة الحج يُطلقان "معجم مصطلحات الحاج والمعتمر"    لماذا تتوقف الرسائل الصوتية عند تقريب الهاتف من الأذن؟    «وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    حسابات السومة    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    رونالدو يقترب من تمديد عقده مع النصر    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسفة وقسوة في سينما المتاعب الذاتية
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2017

تُختتم اليوم، الثالث من شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، الدورةُ الثلاثون من مهرجان طوكيو السينمائي الدولي، الذي تميّز هذه السنة الخاصة بمدير جديد، ووعود باهتمام أكثر تفصيلية بالسينما الآسيوية، التي تشهد العلاقات السينمائية بين بعض دولها تطورات لافتة (حققت أفلام يابانية نجاحات تجارية غير مسبوقة عندما عُرضت في الصالات السينمائية الصينية في العامين الأخيرين)، سواء عبر تطوير مبادراته الموجودة أصلاً لتشجيع التعاونات السينمائية بين الدول الآسيوية، أو من طريق البرامج السينمائية التي يستحدثها المهرجان، والتي تكتشف وتحتفل بأفلام آسيوية ومخرجين شباب من القارة. بيد أن المهرجان ربما نسي أن هناك شرقاً عربياً ينضوي جغرافياً ضمن القارة الآسيوية، حيث خلت الدورة الثلاثون الاحتفالية من المهرجان من الأفلام العربية تماماً، على رغم أن مدناً ومهرجانات عديدة في العالم شهدت في الأشهر الأخيرة أفلاماً عربية تستحق أن تُعرض في هذا المهرجان الياباني أو غيره.
مرآة المجتمعات الآسيوية
والحال أن الأفلام الآسيوية التي عرضت في المهرجان تعكس والى حدود كبيرة ظروف الحياة العامة للدول التي أُنتجت فيها. فبينما انشغلت الأفلام اليابانية بأسئلة فلسفية عن الذات والحب وموقع الفرد في هذه الحياة الواسعة، قدمت الأفلام الفليبينية قسوة الواقع في البلد الآسيوي الفقير، وانتقت قصصاً مُروعة حقاً يستند بعضها الى أحداث حقيقية، مثل الفيلم الصادم «تحت الأرض» للمخرج الشاب دانيال. أر. بالاسيو (عرض في برنامج «وورلد فوكس»)، الذي يبدأ بمشهد طويل مقرب لشابين يحاولان أن يفتحا قبراً قديماً. سيتبين بعدها أنهما كان يأملان بالعثور في داخله على حلي ذهبية مدفونة مع الموتى ليسرقاها. ذلك أن الشابين مثل آلاف الفقراء في الفليبين يعيشان في المقابر وبعدما لفظتهم الحياة هناك. في قلب الفيلم هناك قصة مؤثرة كثيراً عن طفلة مريضة تُصارع الموت تعيش مع والديها المشردين في المقابر، والتي ستضيف عنصراً مأسوياً لفيلم يجسد بتصويره الذي تم في أماكن حقيقية وممثليه غير المحترفين سينما المهمشين في مدن عنيفة.
والحال أن ليس ثمة ما يضاهي التباين المخيم على العوالم التي يعيش فيها أبطال فيلم «تحت الأرض» سوى تلك التي نجدها في الفيلم الياباني الكوميدي «ترتعش كما تريد» للمخرجة أكيكو أوكو، والذي عرض في المسابقة الرسمية. فبطلة هذا الفيلم الأخير تعاني الوحدة والضجر في المدينة العملاقة الثرية التي تعيش فيها، وسنتعرف اليها وهي تروي يومياتها الى عاملة المطعم الذي ترتاده، لتكمل بعدها وفي سلسلة مشاهد كوميدية سرد هذه اليوميات الى كل الذين تقابلهم في روتين يومها. ستدفع الوحدة البطلة الشابة الجميلة الى البحث عن رفيق مدرسة سابق، فيما سيحاول زميلها الذي يعمل معها التقرب اليها. تتواصل هذه الكوميديا الخفيفة لكن من دون تطورات درامية كبيرة أو كوميديا مميزة، إلا ما يقدمه العمل من كشف عن حياة النساء اليابانيات الشابات في المدن الكبيرة.
يُغادر بطل الفيلم التايلندي «في أبريل من السنة التالية كان هناك حريق»، للمخرج الشاب ويتشانون سومومجارن مدينته الكبيرة التي يعيش فيها، متوجهاً الى المدينة الصغيرة التي أتى منها، والتي سيصادف فيها تصوير فيلم سينمائي مستقل صغير. لا يبدو البطل المتوازن والهادئ أنه هارب من الحياة السريعة حيث يعيش، بيد أن نمط الحياة الهادئ لمدينة طفولته سيجذبه، ويبحث، حاله حال بطلة الفيلم الياباني «ترتعش كما تريد»، عن علاقة قديمة مع طالبة كان يعرفها. لا تتصاعد أحداث الفيلم وفق البناءات المعروفة، بل يقطع السرد مشاهد وحوارات مُتفردة في أجوائها. كما يقترب الفيلم كله من التجربة الفلسفية، لذلك لم يكن غريباً أن يرشح المخرج التايلندي آبيشاتبونغ ويراسيتاكو المعروف بتقديم هذا النوع من السينما هذا الفيلم للمهرجان، في تجربة جديدة للأخير تقضي بالطلب من مخرجين آسيويين معروفين ترشيح أفلام من بلدانهم للعرض في برنامج خاص باسم «كروس كت آسيا».
ذاتيّة وظروف طاحنة
في المؤتمر الصحافي الذي نظمه المهرجان لمحكمي المسابقة الرسمية، ذكر رئيس لجنة التحكيم الممثل والمخرج الأميركي تومي لي جونز، أن أهم معاييره الشخصية للفيلم الناجح توفر علاقة تكاملية بين الشكل والمضمون، كما يعتبر خلو الفيلم ذاته من الأخطاء التقنية البديهية أمراً مهماً كثيراً له، وأن الفيلم يجب أن يأخذ مشاهديه في رحلة نفسيّة. لعل لي جونز وزملاءه سيواجهون صعوبات كبيرة مع أفلام هذه السنة، التي شاب قسماً مهماً منها الضعفُ، كما اختار مخرجون معالجات تقليدية طفح بعضها بكليشيات السينما الفنيّة السائدة، فجاءت بعض المشاهد على قطيعة مع السياقات والمناخات الخاصة للقصص التي تقدمها، ولم تتطور هذه المشاهد بالتحديد عضوياً من روح الأفلام أو المعالجات.
أحد الأفلام المشوشة كثيراً التي عرضت في المسابقة الرسمية كان «سفينة في غرفة» للمخرج البلغاري ليوبومير ملادينوف، والذي يقدم قصة عن مصور حروب لا يجد السلام الداخلي في بلده، وعلى رغم أن هذا النوع من الشخصيات ليس غريباً عن سينما العقود الأخيرة، لكن يُمكن دائماً تحديث هذه القصة وضخ دماء جديدة فيها، وتحويلها لدراسة عن حياة الذين ينقلون حروب عالمنا الوحشية المعاصرة. لم يفعل الفيلم أيّاً من ذلك، بل سيتنقل بين مشاهد غلب عليها التكلف الشديد في الحياة اليومية للمصور ذاك، مصوراً تقاطعاته غير المفهومة أو المستساغة مع شخصيات غير ناضجة هي الأخرى. كما سيقترف الفيلم الأخطاء التاريخية، فوفق القصة كانت رحلة المصور الأخيرة الى لبنان السبب في صدمته النفسية الحالية، بيد أن الصور الفوتوغرافية التي كان من المفترض أنه صورها من هناك، كانت صوراً أيقونية من الحرب المتواصلة في سورية، ولم يُكلف الفيلم نفسه بتكليف مصور لتصوير صور خاصة للفيلم.
يختار فيلماً آخر من المسابقة قصة تكررت كثيراً في أفلام سينمائية عديدة، من دون أن يضيف الى المنجز التراكمي لهذا النوع من الأفلام. فيقدم فيلم «غيتلاند» من إخراج غوفيندا فان مايلي من دولة لوكسمبورغ الأوروبية الصغيرة، قصة الغريب الغامض الذي يصل الى مدينة صغيرة والذي سيطلق حضوره الدراما والأحداث. سيكون «الغريب» في هذا الفيلم هو ألماني يلجأ الى قرية في لوكسمبورغ للعمل هناك في موسم الحصاد الزراعي. سيحظى البطل بسهولة كبيرة بأجمل فتاة في القرية، وسيتعثر بفضيحة وجريمة يخفيها نافذون في القرية ذاتها. لا يصل الفيلم الى الحدة الضرورية الأساسية في هذا النوع من القصص، والمهمة لتبيان التناقضات بين صورة الحياة الهادئة من الخارج للمكان الريفي، وما يختبئ تحت السطح من عنف وخداع. وحتى عندما يصل الفيلم الى الجريمة أو الجرائم الوحشية التي وقعت في المكان الريفي الساحر، يعرقل الأداء العادي للشخصيات والسيناريو النمطي الفيلم من الذهاب بهذه الفئة السينمائية الى مدى جديد.
فيلم بلغة الإشارة
من كازاخستان يأتي واحد من أفلام المسابقة الجيدة القليلة، والذي قام ببطولته ممثلات وممثلون جميعهم من الصمّ البكم. بيد أن العمل لا يقدم قصة عن مصاعب الحياة مع هذه التحديّات، بل يخوض في العالم القاتم المعاصر، والحدود المتطرفة التي يمكن أن يصل إليها بعضهم للبقاء على وجه الحياة. من المشهد الأول، يضع فيلم «سفيتا» للمخرجة الكازاخستانية زانا إيساباييفا مشاهديه في وسط محنة البطلة «سفيتا»، إذ إنها كانت تستلم رسالة من الدائنين تخص القرض الذي أخذته لشراء الشقة التي تعيش فيها مع عائلتها، والذي لم تدفع أقساطها في الوقت المحدد، حيث إنها يمكن أن تفقد شقتها إذ لم تسدد ما عليها من دين خلال أسبوعين. وكأن هذه الأزمة ليست كافية، تتلقى البطلة في الأسبوع ذاته رسالة من رئيسها في العمل بأنها ستفقد وظيفتها في المعمل الذي تعمل فيه بسبب الأزمة الاقتصادية.
تنطلق البطلة في رحلة قانطة للحفاظ على شقتها وحياتها مع زوجها وأبنائها. وتقترف أفعالاً شائنة في الطريق لذلك. يبقى الفيلم القاسي قريباً كثيراً من يوميات البطلة في الأسبوعين الحاسمين، وتظهر في كل مشهد من الفيلم، ويتحول الأخير الى تسجيل لرحلة سقوط هذه المرأة وهي تحاول أن تنقذ حياتها البسيطة. لن يكون الحديث بالإشارة في الفيلم الا تفصيلاً غير مهم ولن يقف بوجه السرد المقنع القاتم لحياة شخصياته. لا يهتم الفيلم بالبحث عن خلاصة أخلاقية، ويوفر في المقابل خلفية عن الحياة السابقة للبطلة، تجعل من الممكن تفهم السلوك الشائن لها، على رغم انحرافه وإجرامه.
«البيت» الإيراني
تُشبه بطلة الفيلم الإيراني «البيت» للمخرج أصغر يوسف جاد (من أفلام المسابقة الرسمية أيضاً)، بطلة الفيلم الروسي لجهة الفعل الصادم الذي تقوم به، والذي سيكشفه الفيلم في ربعه الأخير. يبدأ الفيلم بمشهد جماعي مُحكم كثيراً لوصول جثمان رجل الى بيته الذي يعيش فيه وبعد أن توفي في المستشفى. سترافق الجثةَ الابنة الوحيدة له والتي كانت على خلاف مع والدها الى ما قبل أشهر من وفاته، فيما سيكون في استقبال الجثة ابن عم للمتوفى وجيران وأقارب آخرون. عبر فوضى الحزن الشديد، يكشف الفيلم على دفعات طبيعة العلاقات بين الشخصيات، فيما سيدفع وصول موظف رسمي من إحدى الجامعات الإيرانية لاستلام جثة الوالد لغرض استخدامها في أبحاث علمية ووفق وصية المتوفى ذاته، الى تصادمات غير مخطط لها بين الابنة وذلك الموظف.
يندرج الفيلم الإيراني ضمن اتجاه جديد في السينما الإيرانية الواقعية المتفجرة، التي تبدو أنها متأثرة كثيراً بسينما المخرج الإيراني المعروف أصغر فرهادي، من حيث تركيب المشهديات وحركة الكاميرا والتقطيع السريعين، والأسئلة الأخلاقية المخبّأة في بناءات مشوقة. لا يهيئ نصف الفيلم الأول مشاهديه للمفاجئة التي سيكشف عنها ربعه الأخير، وهذا سيزيد من تعقيد القصة ويضيف عمقاً غير متوقع لها. يتميز الفيلم بتمثيله المدهش، وبالخصوص الممثلة الشابة رامين ريازي التي لعبت دور الابنة، والتي وحتى بعد أن يتكشف ما قامت به، يعكس أداؤها أزمة عامة ويثير أسئلة تحريضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.