تستضيف قاعة «المشربية» في القاهرة معرضاً للفنان السوداني معتز الإمام بعنوان «ثاني أوكسيد الكربون» يستمر حتى منتصف الشهر المقبل. نظم الأمام عدداً من المعارض داخل السودان قبل أن ينتقل إلى القاهرة منذ سنوات للإقامة فيها، ويشارك بأعماله في خضم الحركة التشكيلية المصرية كأحد المبدعين المتميزين. ويحمل العنوان الذي اختاره الإمام لمعرضه إشارة إلى قضية غاية في الأهمية، وهي قضية التغير المناخي التي تلقي بظلالها القاتمة على مصير العالم ومستقبله. ولعل تسونامي اليابان الذي نرى تداعياته المؤلمة هذه الأيام انعكاس صارخ لهذا الأمر، والذي يراه الفنان جزءاً يسيراً من المشهد القاتم الذي يهدد البشرية إذا لم تسارع لدرء هذا الخطر، والحد من انبعاث الغازات الضارة. ويرى الإمام أن كل الاتفاقات التي أبرمت للحد من التلوث المناخي هي محاولات قاصرة، إذا لم تشارك فيها الدول الصناعية ذات النصيب الأكبر في انبعاث الغازات الضارة وعلى رأسها الولاياتالمتحدة الأميركية والصين. أفكار كثيرة ومخاوف تنتابك حين تجلس مع معتز الإمام، يتحدث بالأرقام والإحصاءات والوقائع بشكل يجعلك تشعر بالتهديد الحقيقي على مستقبل البشرية وفرصة بقائها على هذا الكوكب. فهو لا هم له منذ سنوات سوى متابعة الموضوع من جوانبه كافة. وطغت الفكرة على معرضه السابق عن نهر النيل. والذي رسمه في لوحة ذات حجم كبير عرضها وحيدة في القاهرة. ويعود اليوم بعدد كبير من اللوحات المتفاوتة في أحجامها ليتناول المفهوم ذاته الذي يتبناه منذ سنوات. لا لشيء سوى لفت الانتباه إلى ما يحدث. فتداعيات الأمر لن تترك أحداً كما يقول، وستطال الجميع بلا استثناء. الحديث مع معتز الإمام على هذا النحو قد يترك أثراً لدى زائر معرضه متوقعاً سياقاً خاصاً للأعمال المعروضة تنطلق من هذا الإطار الفكري المعلن للمعرض. غير أنك سرعان ما تكتشف أن الأمر على خلاف ذلك. فالأعمال قد لا تمت إلى العنوان بصلة، واللوحات المعروضة استكمال لمشروع الإمام البصري الذي بدأه منذ تخرجه واستقراره في القاهرة. وهو فنان يميل كثيراً إلى تجريد العناصر. لكن أعماله المعروضة حالياً هي أميل إلى التشخيص والتأكيد على الخطوط الخارجية للمفردات المرسومة. وأول ما يلفت الانتباه إلى أعمال الإمام اللون، فهو البطل الرئيس الذي يفرض نفسه بقوة أمام عين المتلقي ويحيله إلى خصوصية يتمتع بها التشكيليون السودانيون. هذه الخصوصية التي يدرك هو جيداً أبعادها وأسبابها. فالسودان كما يقول مكان تجتمع فيه كل مناخات العالم، واستفاد بذلك الزخم البصري، وهو الأمر الذي أضفى ثراء واضحاً على الذاكرة البصرية لكثير من الفنانين السودانيين. ويرفض الإمام تماماً أن يسيطر الإطار الفكري للعمل على شكل وطريقة أداء الفنان وصياغاته للعناصر. ويقول: « أنا ضد سيطرة المشروع الفكري للفنان على العمل الفني الخاص به. لا أريد للمتلقي أن يغفل عن السياق الأساسي للعمل الفني في كونه مشروعاً فنياً يعتمد على الخط واللون والمساحة. وتأتي الفكرة في نهاية تلك الاهتمامات والأولويات التشكيلية. فلا مانع من استصحاب إحدى القضايا أو الأطر الفكرية إلى جانب المعرض لتسليط الضوء عليها وإبرازها. وكل ما فعلته هنا أني استصحبت قضية التغير المناخي. وهي إحدى القضايا التي تؤرقني بالفعل منذ سنوات». ويضيف: « هناك تخريب يحدث في المناخ، ندفع ثمنه على شكل جفاف وأوبئة وأعاصير وتصحر وتسونامي وغيرها من الكوارث البيئية. فتغيير المناخ ليس قضاء وقدراً. بل هو جريمة تقوم بها الدول الصناعية وتدفع ثمنها الدول الفقيرة عادة. وهي قضية عادلة أؤمن بها. لكنني حريص ألا تؤثر على مشروعي الفني الذي ينطلق من الشكل البصري في المقام الأول». لكن هذا الأمر لا يمنع من تأثير هذه الأفكار على شكل وبناء الأعمال المعروضة تحت هذا الإطار الفكري المعلن. ويوضح: « قد يكون هذا موجوداً بالفعل، فأنا مشغول منذ فترة طويلة بمسألة التغير المناخي. ومن الطبيعي أن يكون هناك تأثير ما على ما أنتجه من أعمال فنية، لكنه تأثير غير متعمد أو مقصود. وتستطيع أن تلمح ذلك في عدد من اللوحات. وهناك لوحة موجودة على سبيل المثال لأسماك نافقة، وهي ترجمة تشكيلية لكارثة التسرب النفطي التي حدثت العام الماضي في خليج المكسيك. حين رسمتها كنت قد شاهدت الكثير من الصور لهذه الكارثة، ولم أستطع أن أرسم الأسماك بشكلها الطبيعي».