الرجل الجالس في الطرف القريب من مهندس الصوت لم يكف عن التذمر طوال الحفل. كان يميل باتجاهه، لينبهه ان صوت معظم الآلات الموسيقية غير مسموع بالقدر الكافي. كانت تنرفزه تغطية صوت آلة «باص غيتار» على بقية الآلات ما أن تدخل في اللحن. «نريد أن نسمع بقية الفرقة» كان يحتج مراراً. حدث ذلك في حفلة المغنية السورية لينا شماميان التي أقامتها في بيت النحات مصطفى علي. حفلة كان لها رمزيتها الخاصة، فهي المرة الثانية التي تغني فيها في هذا المكان. المرة الأولى كانت منذ قرابة السنتين، وجاء الناس آنذاك ليسمعوا مغنية تشق طريقها، وفي الثانية، مساء الخميس الماضي، صار نصف الجمهور الحاضر من المعجبين. أخذ ورد بين عازف الساكسفون باسل رجوب وبين المغنية، يبدو للعيان من دون أن يُسمع. أخذت تسأل الجمهور ان كان سمع الآلات الموسيقية في شكل جيد. سؤال توقيته كان غريباً بينما الحفلة وصلت ختامها. لكن الرجل المتذمّر هب وقال: «كنا نسمعها فقط من الآلات» وليس من مكبرات الصوت. قال ذلك وكأنه يردد بينه وبين نفسه كم كان على حق! هنا بدا أن العازف رجوب فقد سيطرته على أعصابه. التوصيلات الكهربائية كارثة. متنا ونحن ننفخ وننفخ لكن لا يطلع معنا شيء». ووسط هذا الهرج، ذهبت شماميان لأداء منفرد من دون مصاحبة الموسيقى لأغنية «شاء الهوى» (شارة مسلسل تلفزيوني غنتها سابقاً). لم يُكتب للمغنية وشركائها تتويج ما وصله مشروعهم في مناسبة رمزية. أن يظهروا ويقدموا كل ما لديهم، ويقولوا: هذا ما صرناه، وهذا ما استحققنا عليه إعجابكم كان الأفضل لو لفلف رجوب قصة التقنيات، طالما ان كلامه وشكواه يأتي في نهاية الحفل، وهو لن يقدم ولن يؤخر. ما جدوى الانفجار على مرأى ومسمع الحضور؟ فهؤلاء ليسوا مسؤولين عن التحضيرات التقنية، ولم يكونوا في البروفات التي يفترض بها تدارك الثغرات. لا يعني ذلك ان الجمهور كان يندب. صار لدى المغنية شماميان معجبوها، وهم أتوا ليحضروها في حفل حي ويرددوا معها ما حفظوه من اسطوانتيها. بعضهم جاء ليردد ما حفظه قبل ان تولد شماميان. فما تقدمه جلّه من التراث الشعبي. انها تأخذ الأشهر فيه، وتقدمه «بلمسة موسيقية مختلفة». ومن يستمع الى أغاني الأسطوانة الثانية «شامات لينا شماميان»، سيعرف ان شيئاً مميزاً لم يحصل خلال السنتين الماضيتين مع تجربة المغنية. يمكن ضم أغاني الأسطوانة الثانية الى الأولى ولن يشكل ذلك فرقاً يذكر. تغني شماميان «هالأسمر اللون» و «وبالي معاك» و «لما بدا يتسنى» وأغنيات أخرى بإحساس واحد. من يشاهدها تنتقل من أغنية لأخرى سيتساءل غالباً عن الفرق. ستقف شماميان مجدداً على مسارح أخرى. سيبدأ ساكسفون باسل رجوب أول نغمتين، فيعرف الجمهور ان الأغنية «هالأسمر اللون»، سيبتهج ويغني. الى متى سيتكرر ذلك، لا أحد يعرف. هل يتلخص مشروع المغنية ومن يخطط معها بان يظلوا يسحبون من رصيد التراث «الشهير»، وكم أغنية منه ستكون أسطوانة جديدة؟ أم سيغامرون، على الأقل، بالبحث عن المخبوء أو المنسي منه؟ هذه أسئلة تنتظر وقفة للمغنية شماميان في مرحلة جديدة. وقفة واثقة لا تنتهي بفقدان الأعصاب!