القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مجمع طباعة المصحف» يتوج جهوداً تاريخية لحفظ القرآن
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2017

ما كان حلماً بالنسبة للمتقدمين من المسلمين، أصبح اليوم حقيقة واقعة في حياتهم، تنتشر المصاحف في العالم بلا نقص، مضبوطة من دون تحريف، سهلة التداول من دون مشقة، ويعود الفضل في ذلك إلى عدد من المبادرات النوعية التي تبنت مشاريع طباعة المصحف ونشره للعالم.
أصبحت حال المصاحف الآن أفضل من أي وقت سابق، إذ تزهو بحلة قشيبة وخط مزخرف، وطباعة بديعة، بعد أن كان إنتاج نسخة واحدة من المصحف قديماً يكلف قدراً من العناء والمشقة التي يجدها المسلمون الأوائل في تدوين القرآن الكريم حين كانت وسائل التدوين غير ميسورة، فكانت كتابتهم له في الجلود والعظام واللخاف، وفي حال أرادوا أن يحتفظوا بنسخة واحدة من القرآن الكريم المكتوب بالخط الكوفي الغليظ على هذه الأشياء الثقيلة فسيحتاجون إلى مكان واسع حتى يمكن حفظها فيه.
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف واحد من تلك المشاريع الضخمة التي تتنافس على الخير وتتقدم في هذه الفضيلة، إذ يجتمع له ما لا يجتمع لغيره، من توافد الناس إليه وهو الواقع بالمدينة المنورة منذ السادس من شهر صفر سنة 1405ه (1984)، وجاء استمراراً لمسؤولية المملكة ودورها الرائد في خدمة الإسلام والمسلمين، واستشعاراً من الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - بأهمية خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال جهاز متخصص ومتفرغ لذلك العمل الجليل.
رحلة القرآن مضموماً ومتداولاً بهذا القدر من الانتشار والضبط قديمة، ومرت بكثير من التحديات، توفي رسول الله والقرآن كله محفوظ في الصدور، ومسطور في ما تيسر للمسلمين الأوائل من وسائل التدوين، فكان بعضه مدوناً على العُسُب وهي جريد النخل، واللِّخَاف وهي الحجارة الرقيقة، والرقاع وهي القطعة من الجلد أو الورق.
وقد اتخذ النبي كُتاباً للوحي، بلغ عددهم 43 كاتباً، وكان بعضهم منقطعاً لكتابة القرآن خاصة، ومن أشهرهم عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت.
في زمن أبي بكر، وبعد موقعة اليمامة التي استشهد فيها 70 صحابياً من حملة القرآن، استشعر المسلمون تخوفاً ما على القرآن الكريم، دفعهم إلى التفكير في طريقة جديدة لتثبيت حفظه وتيسير تلاوته.
بعد جدال وأخذ ورد، دوّن القرآن الكريم للمرة الأولى في كتاب واحد يجمع بين دفتيه جميع آياته وسوره، ثم اختلفوا في الاسم الذي يطلقونه عليه، بعضهم اقترح «السفر»، وآخرون «المصحف»، واختار أبو بكر هذه التسمية، وصار هذا الاسم علماً بالغلبة على القرآن الكريم.
ظل مصحف أبي بكر في بيته حتى وفاته ثم انتقل إلى عمر بن الخطاب، ثم انتقل إلى دار حفصة أم المؤمنين بعد مقتل عمر وترك الأمر شورى بين ستة من أصحاب رسول الله، فبقي في بيتها إلى أن طلبه عثمان بن عفان، لتبدأ مرحلة جديدة في تاريخ المصحف الشريف.
جاء زمن عثمان، فانطلق المسلمون إلى أنحاء الأرض ولكل منهم إمام في القراءة يأخذون عنه القرآن ويتعلمونه منه، وقد حدث أن التقى المسلمون من أهل الشام والعراق في بعض المغازي فاختلفوا في القراءة حتى كفر بعضهم بعضاً، فأمر عثمان على الفور بإحضار مصحف أبي بكر الذي كان قد استقر في بيت حفصة أم المؤمنين، وأمر بنسخه عدة نسخ، وأن يبعث إلى كل مصر من الأمصار بنسخة منه، واحتفظ لنفسه بنسخة سميت بالمصحف الإمام. ولا يزال الرسم العثماني معتبراً إلى يومنا هذا في كتابة المصاحف، لكن ثمة تعديلات طرأت عليه، وذلك في مرحلة جديدة من مراحل تاريخ المصحف.
شهد عصر الأمويين والعباسيين مزيداً من التحسينات التي سعى المسلمون من خلالها إلى تيسير تلاوة القرآن الكريم وخدمة المصحف الشريف، ثم شهد عصر العثمانيين علامة فارقة في تاريخ المصحف، وهي ظهور المطبعة التي اخترعها جوتنبرج في ألمانيا عام 1436ه، ولم تلبث أن استقدمها العثمانيون إلى الأستانة بعد تحفظ فقهي كبير، إذ كان الفقهاء يفتون بحرمة طباعة المصحف والكتب الدينية. طبع القرآن للمرة الأولى في البندقية في حدود سنة 1530، ويذكر بعض الباحثين أن السلطات الكنسية أمرت بإعدام هذه النسخة، ثم طبع في هانبورغ سنة 1694 بإشراف المستشرق الألماني هنكلمان، وامتلأت بالأخطاء الطباعية وأخطاء أخرى.
وفي عام 1834 ظهرت طبعة فلوجيل التي لاقت رواجاً كبيراً في أوروبا، ثم ظهرت أول طبعة إسلامية للمصحف في سانت بترسبورغ بروسيا سنة 1787 وأشرف عليها مولاي عثمان، كما ظهرت في قازان العاصمة الحالية لمنطقة تاتارستان طبعة أخرى عام 1801 بإشراف محمد شاكر مرتضى أوغلو، ولم تلتزم بالرسم العثماني ولا ذكر أرقام الآيات.
وفي إيران ظهرت طبعتان حجريتان، إحداهما في طهران سنة 1828، والأخرى في تبريز سنة 1833.
وظهرت في الهند طبعات عدة للقرآن أولها الطبعة التي ظهرت في مدينة لكنو بالهند عام 1850، ثم طبع المصحف أيضاً في كلكوتا ونيودلهي، ثم طبعت الاستانة العاصمة العثمانية المصحف سنة 1877 بخط الخطاط الشهير الحافظ عثمان، الذي كان قد كتب بخطه 25 مصحفاً، وقد طُبِع مصحفه مئات الطبعات في مختلف الأقطار الإسلامية، وانتشر في العالم الإسلامي، وفاق الطبعات السابقة واللاحقة.
وفي عام 1984 أزيح الستار عن أكبر مؤسسة إسلامية عالمية لطباعة وخدمته، وهي مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، الذي أخذ على عاتقه مهمة طباعة المصحف الشريف برواياته المختلفة، إلى جانب ترجمة وطباعة معاني وتفسير القرآن الكريم إلى أكثر من 50 لغة من أهم وأوسع اللغات انتشاراً، وتسجيل تلاوة القرآن الكريم بأصوات مشاهير القراء، وإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالقرآن الكريم والسنة المطهرة.
اليوم يمكن أن نجد وبسهولة مصاحف مفسرة على هواتفنا المحمولة، كما نحصل على نسخة من المصحف الشريف في كل مكان، وهذه السهولة واليسر الذي نجده الآن هو نتيجة جهد طويل بذله المسلمون في عصورهم وأجيالهم كافة للاهتمام والحفاظ على كتابهم المقدس الوحيد الذي يجمعهم ويربطهم بهذا الدين السماوي العظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.