الاحتجاج على الغرب أحد الموضوعات الرئيسية الملهمة للتأثير في الرأي العام العربي، وربما لعبت حكاية رفض الغرب شرطاً متصوراً لتحقيق الاستقلال الذاتي، وهو المحرك الأول للخطاب الديني على أية حال، ما إن تفتح فمك بمقترح يتقاطع مع الحضارة الغربية وهو شيء متوقع طالما أنه يدخل في إطار التقدم، ما إن تهب بمشروع أو بمبادئ مشروع حتى توصم بالتغريب، ومن ثم تعطّل ويُحْرَم الوطن والمنتفعون في المستقبل مما كان سيؤول إليهم، وكأنه بحث دائم بقلق واهتزاز عن مجال لممارسة السيادة، بيد أننا هنا يجب أن نفرق بين الغرب في سياساته الخارجية لمنطقتنا والتي تنم عن انحياز واضح وقاهر لمصالحه ومن حقنا أن نعترض ونبدي استقلالنا عنها، وبين سياساتنا الداخلية التي قد تشترك مع هذا الغرب في ما توصّل إليه قبلنا، وأثبت نجاحه وتقدمه العملي فيه، ومن حقنا الاستعانة به لنتقدم نحن أيضاً، هذه ناحية، أما الناحية الأخرى فهي أن التاريخ العقائدي المشحون مع الغرب لا ينبغي أن يشكّل لدينا استراتيجية سلبية كوسيلة دفاعية (لمغالبة النفس) ضد النزوع الغربي في الحياة العملية، باختصار، سياسة الغرب وعقيدته شيء، وتقدمه في نواحي الحياة المختلفة شيء آخر، ولا مانع أبداً إن لم يكن من الضروري الأخذ بمنتجاته وأفكاره ونظمه المطوّرة كي نتطور عملياً وحياتياً. رفض الاعتراف بفضل الغرب «المدني والحضاري» وحاجتنا للأخذ بهما، بصرف النظر عن سلامة نية تفسيرنا (في أحسن الأحوال) وتأويلنا لهذا الرفض، إما أنه تعبير عن انعدام ثقتنا في أنفسنا واعتقادنا، أو إحساسنا أن طرائقنا التي سلكناها لتطويع الدين وزرعه بمبدأ الترهيب والتخويف من السهل اختراقها لأنها من الأساس طرائق هشة وخائبة، وما بُني على خوف سيأتي يوم ويدك بنيانه، والسؤال: لماذا هذا الطرح في هذا الوقت بالذات؟ لأنه توقيت هام في الزمن الإصلاحي للوطن، وما كان مقبولاً الاعتراض عليه وتعطيله في ما مضى، ليس من «الآمن» وطنياً تفعيله اليوم، فدولتنا الغنية بمالها ورجالها ونسائها وشبابها لا يعوزها شيء لتأمن وتتقدم إلّا أن تكون غنية بعقولها، فالعقول الواعية والمجتهدة ليست كتلك المنغلقة المتوترة التي استمرأت تحميل الدين فهمها المتحجر، غير قصورها الذاتي أصلاً، وهاهي النتيجة: شكوى وامتعاض من الصوبين، فلا من تشدد راضٍ، ولا من تخفف راضٍ، ثم، من عرقل عجلة التمدن إلّا الشروح الضيقة والمؤلِّبة؟ حتى لم نعد نستجيب لمظاهر النظام والتنظيم في حياتنا، بل لم نعد نطيق التقييد لأننا لم نتعود عليه، وإليك «ساهر» والأسلوب الهمجي في التعاطي معه، وإليك اعترافنا بقيمة الطابور على رغم عدله ومساواته! حين ترفض التمدّن وما يعقبه من تحضّر، فإنك تحرم نفسك من السياق الذي كان سيأتي مع هذا التمدّن ومعه التحضّر، فشيء لزوم الشيء، أليس كذلك! وبالتالي، حين تصرّ على الاستمرار ببدائيتك و«تحليلك القديم والمخزّن» لمعطيات الزمن وظروف الواقع وتحولاته، والذي يوجد من يغذيه ويشحنه في الخطب والقنوات والكتابات والمجالس، فإنك تظن في نفسك الصواب، ثم تجد أن ما كان ظناً واعتقاداً بات يقيناً جف اسمنته، ومن اليقين إلى الدفاع بالمقاومة والتمرد ضد التغيير أو حتى التعديل، وباعتبارك أنت المعني والهدف، وأنت الذي بيده تحريك الأمور بمجرد أن تفتح عقلك وتفسح المكان لتفسير آخر ونمط آخر كنت موقناً إلى الأمس بمثاليته، أتوجّه إليك برجاء السير والتقدم، فلا تعرقل العجلة هذه المرة، وثق أكثر في إدارتك العليا ودعها تقرر وتبدّل، فلا تشكّك وتعترض، ثم تتكلّف وتقطع الأميال لتنعم في بلاد غيرك بما حاربته في بلدك، ولا أعني المظاهر إياها التي سيقفز إليها أصحاب الحملات المعادية للدين والحياة، أصحاب كل ما يضمن لهم مواقعهم وحشودهم، وإنما أعني الوطن الذي يسع أحلام الوطنيين. [email protected]